القنصل الأميركي بأربيل: يجب احترام العقود النفطية لإقليم كوردستان رووداو

رووداو ديجيتال

أكد القنصل الأميركي في أربيل خلال لقائه مع وزير الثروات الطبيعية بإقليم كوردستان، ضرورة احترام العقود النفطية التي أبرمها إقليم كوردستان.

بيان للقنصلية الأميركية في أربيل، أشار إلى أن القنصل الأميركي الجديد في أربيل، إيرف إكسي، شدد خلال اجتماعه مع وزير الكهرباء، وزير الثروات الطبيعة بإقليم كوردستان وكالة، كمال محمد صالح، على أن الولايات المتحدة تدعم الإصلاحات التي تجريها الوزارة.

القنصل الأميركي أكد دعم بلاده للمباحثات بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية حول المنتجات النفطية والغازية، قائلاً: “نتفق في الرأي بشأن احترام العقود النفطية الحالية”.

وزارة الثروات الطبيعية كانت قد أشارت إلى أن الوزير وكالة، كمال محمد صالح، تحدث خلال اللقاء، بالتفصيل حول “دستورية وقانونية عملية إنتاج وتصدير نفط إقليم كوردستان، مسلطاً الضوء على مشاريع قطاع النفط والغاز”.

يذكر أن المحكمة الاتحادية العراقية العليا، قد وصفت في 15 شباط 2022، قانون نفط وغاز إقليم كوردستان الذي أقره برلمان كوردستان في عام 2007، بـ “غير الدستوري”.

برلمان كوردستان كان قد أقر جلسته رقم 8 بتاريخ (6 آب 2022)، قانون نفط وغاز إقليم كوردستان الذي يتكون من 61 مادة.

المحكمة الاتحادية العراقية العليا قررت إلزام إقليم كوردستان بتسليم إنتاج نفطه إلى الحكومة الاتحادية، كما اتخذت وزارة النفط العراقية، خطوات إزاء ملف نفط وغاز إقليم كوردستان، رفضتها حكومة إقليم كوردستان والسلطات الأخرى في الإقليم، كما رفضت قرار المحكمة الاتحادية من قبل.