سويسرا تفرض ارتداء الأقنعة داخل الأماكن العامة المغلقة ……سويس انفو

img
أخبار 0 editor Hossein
 في ندوة صحفية عقدت في برن بعد ظهر يوم الأحد 18 أكتوبر 2020، أعلنت سيمونيتا سوماروغا رئيسة الكنفدرالية وألان بيرسيه، وزير الشؤون الداخلية عن مجموعة جديدة من الإجراءات التي يتعيّن تطبيقها في جميع أنحاء سويسرا بهدف احتواء زيادة كبيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد. Keystone / Marcel Bieri

ابتداء من يوم الاثنين 19 أكتوبر الجاري، تدخل مجموعة من القيود الجديدة ذات العلاقة بجائحة كوفيد – 19 حيز التنفيذ في جميع أنحاء سويسرا حيث ستقتصر التجمّعات العامة العفوية على خمسة عشر شخصًا، ويُوصى مُجددا بالعمل عن بُعد.

هذا المحتوى تم نشره يوم 18 أكتوبر 2020 – 17:29 يوليو,

swissinfo.ch/Keystone-SDA/ك.ض

جاء الإعلان عن الإجراءات الجديدة من طرف الحكومة الفدرالية عقب اجتماع استثنائي عقدته يوم الأحد 18 أكتوبر الجاري وافق فيه الوزراء على جعل ارتداء الأقنعة إلزاميا في جميع الأماكن العامة المُغلقة، بما في ذلك محطات القطار والمطارات والمتاجر والمتاحف والمطاعم والكنائس وحتى غرف تغيير الملابس في المراكز الرياضية.

وفي مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة برن، قالت الرئيسة سيمونيتا سوماروغا إن “هذه الإجراءات تتوافق مع رغبات الكانتونات”، واصفة الوضع الحالي بأنه خطير، في ظل زيادات “لولبية” في عدد حالات الإصابة الجديدة بمرض كوفيد – 19. وأوضحت أن سلطات الكانتونات والمكتب الفدرالي للصحة العامة قد شاركا في مشاورات أجريت في الأيام الأخيرة بشأن الإجراءات التي يتعيّن اتخاذها.

لمكافحة الإرهاب.. سويسرا تعزّز ترسانتها القانونية

بعد تسجيلها التحاق عشرات من الشبان السويسريين بصفوف منظمات عنيفة ومصنّفة إرهابية، مثل “القاعدة” و “تنظيم الدولة الإسلامية” خلال السنوات الأخيرة،…

من جهته، صرح ألان بيرسيه، وزير الشؤون الداخلية المسؤول عن حقيبة الصحة للصحفيين بأن “الموجة الثانية كانت هنا منذ عشرة أيام، وهي تأتي في وقت أبكر وبشكل أقوى مما كان متوقعا”.

مع ذلك، لم تعلن الحكومة أن الأزمة الحالية تشكل “وضعية استثنائية” بموجب القانون الفدرالي للأوبئة، كما سبق أن فعلت في ذروة الموجة الأولى من انتشار الوباء في الربيع الماضي.

بدلاً من ذلك، قالت سوماروغا “يجب على الكانتونات والحكومة الفدرالية مواصلة العمل معًا لتجنب أي ارتباك”. وكانت السلطات المحلية في الكانتونات قد تمكنت من التعاطي مع الوباء وإدارته منذ فصل الصيف من خلال مجموعة من الإجراءات في أعقاب تخفيف القيود التي كانت مفروضة على مستوى البلاد.

التجمّعات الخاصة.. محدودة!

في السياق، أوصت الحكومة بتجنب التجمّعات الخاصة “قدر الإمكان” مع الأصدقاء والعائلة أو قصرها على خمسة عشر شخصًا. أما بالنسبة للمناسبات الخاصة التي تجمع أكثر من خمسة عشر شخصًا، فيجب على الضيوف ارتداء أقنعة عندما يكونون وقوفا وألاّ يتم تناول الطعام أو الشرب إلا وهم جلوس. كما يجب أيضًا جمع معلومات الاتصال الخاصة بجميع الضيوف.

واعتبارا من يوم الاثنين أيضا، تُحظر التجمّعات التي تضم أكثر من خمسة عشر شخصًا في الأماكن العامة، مثل الحدائق والمنتزهات وتستثنى من هذا القرار الفعاليات المُنظمة في الأماكن العامة، بما في ذلك التجمّعات السياسية، شريطة اتخاذ تدابير الحماية المنصوص عليها.

كما سيتم تطبيق إجبارية تناول الأكل والشرب جلوسا على المطاعم والمقاهي والحانات، سواء في داخل المحلات أو في الهواء الطلق.

وقالت الحكومة إن العمل عن بُعد مُوصى به مجددا. في الأثناء، ستُواصل الكانتونات جهودها المتعلقة بتتبع الاتصال وتعقّب المُخالطين.

أما في المدارس ودور الحضانة، وهي مؤسّسات تقع تحت مسؤولية الكانتونات، فإن ارتداء الأقنعة الصحية لا يكون إلزاميا إلا عندما يكون جزءًا من تدابير الحماية لهذه المرافق.

وقالت سوماروغا: “أنا على قناعة بأن الجمهور سيتفهّم الحاجة إلى (اتخاذ) هذه الإجراءات”، مضيفة أنها لا تستبعد إمكانية قيام السلطات بفرض إجراءات أكثر صرامة إذا ما تطلبت الأوضاع ذلك.

في سياق متصل، احتج مئات المتظاهرون يوم الأحد أيضا أمام مقر البرلمان في برن على القيود المفروضة بسبب وباء كوفيد – 19. وقامت الشرطة باحتجاز البعض منهم في مشاهد وصفتها وكالة الأنباء Keystone-SDA بـ “الصاخبة”.

وكانت سويسرا سجّلت يوم الجمعة 16 أكتوبر الجاري رقما قياسيا من حالات الإصابة اليومية الجديدة بكوفيد – 19 قدر بـ 3105 حالة، بعد أن تخطت حاجز الألف حالة يوميا في أوائل الشهر.

تم إيقاف التعليقات بموجب هذه المقالة. يمكنك العثور على نظرة عامة على المناقشات الجارية مع صحفيينا هنا . ارجو أن تنضم الينا!

إذا كنت ترغب في بدء محادثة حول موضوع أثير في هذه المقالة أو تريد الإبلاغ عن أخطاء واقعية ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني على arabic@swissinfo.ch.

الكاتب editor Hossein

editor Hossein

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة