النهار العربي اليوم: عودة الملكيّة ومرجعيّة النّجف… كابوس يطارد الوليّ الفقيه  المصدر: النهار العربي.  صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الاثنين 12 أيلول (سبتمبر) 2022.

 المصدر: النهار العربي
الملكة اليزابيث وشاه إيران محمد رضا بهلوي
في السياسة
كتب علي حمادة:  أوكرانيا… روسيا قد لاتهزم لكنها بالتأكيد لم ولن تربح
حدث في الأيام القليلة الماضية ما لم يكن متوقعا على صعيد الحرب في أوكرانيا. شيئا فشيئا تكشفت معالم عملية عسكرية خاطفة نفذتها القوات الأوكرانية على جبهة خاركيف الى الشمال الشرقي من البلاد أدت الى تحرير مساحات غير قليلة ( يقال انها بلغت ما بين الفين و ثلاثة آلاف كيلومتر مربع) من القوات الروسية.

كتب حسن المصطفى: من هو حلقة الوصل بين الحكومة السّعودية ومرجعيّة النّجف؟!
عشرات الأسئلة انهالت عليَّ من كل حدب وصوب، تسألني عن الشخصية التي كانت حلقة وصلٍ بين الحكومة السعودية والمرجعية الدينية في النجف.
كتب يوسف بدر: إليزابيث وعودة الملكيّة… كابوس يطارد الوليّ الفقيه في إيران
بعدما أعلنت لندن وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاماً، تباينت ردود الفعل الإيرانية، بشكل عبر عن وضع الحياة السياسية في إيران، بين النظام والمعارضة، بخاصة أن الملكة إليزابيث شكلتْ جزءاً من تاريخ إيران الحديث بسبب طول مدة حكمها، ولذلك كانت الإشارة إلى وفاتها في الإعلام والصحافة الإيرانية بانتهاء “سلطنة الـ70 عاماً”.
كتب عبدالوهاب بدرخان: تشخيص الهيمنة الإيرانيّة على العراق ولبنان
خلال التصعيد الأخير للأزمة في العراق، سرت أنباء عن استقالة رئيس الجمهورية المنتهية ولايته، بعد اقتحام القصر الرئاسي، وانتشار صور العشرات في بركة السباحة الخاصة في قصر المؤتمرات، كتقليد لما حصل في سريلانكا أو تذكير به.
في التقارير
لا تزال محافظة درعا، جنوب سوريا، تخضع لمعادلات إقليمية معقدة، تجعل قراءة المشهد فيها أكثر صعوبة. ومع الأوضاع الأمنية الساخنة التي تحيط ببعض المناطق بين الحين والآخر، ضمن مساعي الدولة السورية لفرض قواعدها في المنطقة، وتأجج عمليات الاغتيال والاختطاف.
أثار “غروب” على “تليغرام” يحمل اسم “الصارم المسلول” سجالات على شبكات التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما نشر صحافيون ونشطاء ليبراليون صوراً لرسائل تحتفي بالاعتداء أو بالتحريض على الاعتداء ضد مناهضين للتشدد الديني، ومدافعين عن حرية المرأة في ارتداء ما تراه مناسباً لها.
أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تعديلاً حكومياً جزئياً، طال أربع وزارات تقنية، هي النقل والصحة والداخلية والصناعة الصيدلانية.
كتب سركيس قصارجيان: “قافلة النّور” مبادرة سوريّة جديدة للهجرة من تركيا الى أوروبا
أطلقت مجموعة من اللاجئين السوريين المقيمين في أوروبا مبادرة جديدة بهدف تسهيل الوصول إلى أوروبا، تحت مسمى “قافلة النور”، سرعان ما لاقت تفاعلاً وردود فعل تباينت بين آمل ومشكك في جدواها،قياساً بالمحاولات المماثلة خلال السنوات الماضية.
في التكنولوجيا
لإطالة عمر بطارية الهاتف.. إليكم هذه النصائح الـ8!
يعدّ عمر بطارية الهاتف أحد أهم هواجس المستخدمين، فهم يريدون أن يحافظوا عليها لأطول وقت ممكن دون أن تنفد ويضطروا لشحنها مرات عدة في اليوم. وفيما تختلف سعة البطاريات وسرعة نفادها بين هاتف وآخر، إلا أن هذه النصائح يمكن أن تساعد الجميع.
في تطور جديد لمسار النزاع القضائي بين إيلون ماسك وشركة “تويتر”، أقدمت الشركة على استدعاء سجلات من مستثمري الأسهم إلى المحكمة، بما في ذلك وحدة من شركة “بروكفيلد أست مانجمنت”، وسعت للحصول على معلومات حول مارك أندريسن ومجموعة من شخصيات رأس المال الاستثماري، حول تمويل ماسك لصفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار.

في الاقتصاد
مركز دبي المالي العالمي يجذب الشركات العائلية والأثرياء من المنطقة والعالم

تخطّط العائلات الثرية في جميع أنحاء العالم حالياً للهجرة بحثاً عن السلامة الشخصية والاستقرار السياسي والبنية التحتية الحديثة، مع مرافق طبية من الدرجة الأولى وبيئة صديقة للضرائب. وتثبت الإمارات العربية المتحدة أنّها مكان رائع لجميع هذه الخدمات.

في الرياضة
وجّه الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني للمنتخب السعودي، صدمة إلى عبد الله المعيوف حارس مرمى الهلال، حول انضمامه للأخضر السعودي في كأس العالم 2022، رغم تألقه أخيراً وقيادة فريقه للفوز على الزمالك المصري، بركلات الترجيح في كأس سوبر لوسيل.

كارلوس ألكاراز يقتحم تاريخ التنس
أحرز الإسباني اليافع كارلوس ألكاراز أول لقب كبير في مسيرته، بتتويجه في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، ليصبح أصغر مصنف أول عالمياً في التاريخ.
 

في الصحة 
تكثر النصائح لخفض الوزن على وسائل التواصل الإجتماعي. منها ما يعتبر دقيقاً وله أساس علمي ومنها ما هو بعيد من الدقة. في هذا المجال تحديداً، ثمة مجال واسع لحصول التباس أو للوقوع في الخطأ. بحسب ما نشر في Healthline أنه من الممكن تجاهل بعض النصائح التي لطالما تم التركيز عليها سابقاً بهدف خفض الوزن.
 
بحسب دراسة جديدة، يعتبر الأشخاص الذين يشخرون ليلاً أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. إنما ليس السبب وراء ذلك عوامل الخطر التي يعرفها الكل كالسمنة والتدخين ومشكلات صحية أخرى، بل إن السبب قد يكون في نقص الأوكسيجين المتكرر، بحسب ما نشر في TopSAnte.
 

في الثقافة
رحيل محمد علي شمس الدين… شاعر الأرض من جنوب لبنان إلى “غرناطة”

عن عمرٍ يُناهز الثمانين عامًا، رحل الشاعر اللبنانيّ محمد علي شمس الدين (1942- 2022)، صباح اليوم الأحد، عقب وعكة صحية ألمّت به فأدخلته المستشفى في حالةٍ حرجة.
في الفن واللايف ستايل
خرجت شهيرة مواقع التواصل الاجتماعي السعودية هند القحطاني عن صمتها بعد تصدر “هاشتاغ” وفاتها موقع “تويتر” في دول الخليج العربي.
وقالت معلقةً على وسم “وفاة هند القحطاني”: “ماني بميتة… قاعدة على قلوبكم”.

من حيث الأسلوب، لا يزال الحديث عن دوقات العائلة المالكة البريطانية، وخاصة بعد موت الملكة أليزابيث الثانية. إذا كانت كيت ميدلتون تتميز بمعاطفها ذات الأسلوب البنائي وفساتينها المخصورة ومجوهراتها التي هي بالكاد مرئيّة، فإنّ كنّة زوجها الأخرى ميغان ماركل لديها ولع بالمعاطف ذات الأحزمة والفساتين الأحادية اللون وذات الكعب العالي.
 
نادين نسيب نجيم تردّ على تهم الخيانة الزوجية: “سدي بوزك يا رخيصة”

استشاطت النجمة نادين نسيب نجيم غضباً في وجه متابعة اتهمتها بخيانة زوجها السابق هادي الأسمر خلال فترة ارتباطهما.
وبعد إعلان الممثلة اللبنانية وجود رجل جديد في حياتها، علّقت المتابعة: “على فكرة مو من فترة، من وهي متزوجة من هادي وهي بتعرفه وخربت بيتها على شانه للأسف بس اللي بيبتدي غلط أكيد معروفة نهايته”.
في الفيديو
حلول ذكية لتوفير الطاقة بعد ارتفاع أسعارها عالمياً
مع ارتفاع اسعار الطاقة عالمياً، أصبح من الضروري البحث عن حلول لتوفيرها. وهذه ابرزها:
المزيد  من التقارير عبر موقع “النهار العربي”