مسؤول أميركي: قوات روسية تنسحب من خاركيف وتغادر أوكرانيا. الشرق الاوسط

مركبة عسكرية أوكرانية في خاركيف (أ.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط»

قال مسؤول عسكري أميركي كبير، يوم الاثنين، إن روسيا – بحسب تقديرات الولايات المتحدة – تخلت إلى حد كبير عن مكاسبها بالقرب من خاركيف وإن كثيراً من الجنود الروس المنسحبين غادروا أوكرانيا وعبروا الحدود إلى روسيا.

وأضاف المسؤول العسكري الأميركي، الذي تحدث للصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته، «بشكل عام، تقييمنا أن الأوكرانيين يحرزون تقدماً بينما يقاتلون لتحرير واستعادة الأراضي في الجنوب والشرق»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال «ميدانياً بالقرب من خاركيف، تشير تقديراتنا إلى تخلي القوات الروسية إلى حد كبير عن مكاسبها للأوكرانيين وانسحابها إلى الشمال والشرق… عبر كثير من هؤلاء الجنود الحدود إلى روسيا».

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الهجوم المضاد الأوكراني على القوات الروسية لا يزال في أيامه الأولى، لكن القوات الأوكرانية حققت «تقدماً كبيراً».

وأضاف في مؤتمر صحافي «ما فعلوه خُطط له تخطيطاً منهجياً للغاية وبالطبع استفادوا من الدعم الكبير من الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى فيما يتعلق بالتأكد من أن أوكرانيا لديها العتاد الذي تحتاجه لمواصلة هذا الهجوم المضاد».

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير (الاثنين) إن القوات الأوكرانية استعادت منذ بداية الشهر الجاري ستة آلاف كيلومتر مربع من الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

وأضاف زيلينسكي في خطاب ليلي مصور «منذ بداية سبتمبر/أيلول وحتى اليوم، حرر مقاتلونا أكثر من ستة آلاف كيلومتر مربع من أراضي أوكرانيا في الجنوب والشرق». وتابع «تواصل قواتنا إحراز تقدم».