بولتون: خطر اندلاع حرب نووية مع روسيا أصبح أكثر من أي وقت مضى رصد واشنطن العربي الجديد

بولتون يشيد بمهارة أوكرانيا في الحرب (Getty)

قال مستشار الأمن القومي الأميركي في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، جون بولتون، يوم الإثنين، إن خطر اندلاع حرب نووية مع روسيا أصبح أكثر من أي وقت مضى.

وقال بولتون في برنامج “Cats at Night” على إذاعة “WABC”عندما سئل عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يوافق على استخدام الأسلحة النووية: “لم نصل إلى تلك المرحلة بعد”، إلا أنه أضاف: “لكننا أقرب بكثير مما كنا عليه من قبل”.

وقال بولتون، الذي خدم في عهد الرئيس السابق ترامب في عامي 2018 و2019، إنه توقع “دائمًا” أن بوتين لن يستخدم الأسلحة النووية ما لم تحقق القوات الأوكرانية نجاحات كافية لعبور الحدود الروسية.

وقال بولتون إن بوتين يواجه في الوقت الراهن أكبر المشاكل منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وأضاف: “نحن بحاجة إلى التفكير في كيفية الاستفادة من ذلك”. وأشاد بولتون بمهارة أوكرانيا في الحرب، قائلاً إن البلاد تستحق “تقديراً كبيراً”.

وشن الجيش الأوكراني هجومًا مضادًا واسع النطاق الأسبوع الماضي، ضد القوات الروسية التي غزت أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وتصدت أوكرانيا للجيش الروسي في شمال البلاد، بعدما جعلت الروس يعتقدون لشهور بأن هجومها سيتركز في الجنوب فحسب.

وأعلنت أوكرانيا، الأحد، أن قواتها استعادت من القوات الروسية مناطق يتجاوز مجموع مساحتها 3 آلاف كيلومتر مربّع هذا الشهر، في إطار هجوم مضاد يتركّز في شمال شرقي البلاد.

وأفاد الجنرال الأوكراني فاليري زالوجني، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه “منذ مطلع سبتمبر/أيلول، عاد أكثر من 3000 كيلومتر مربع إلى السيطرة الأوكرانية. وفي محيط خاركيف، بدأنا التقدّم ليس في الجنوب والشرق فحسب، بل أيضاً باتّجاه الشمال. نحن على بعد 50 كلم من الحدود”.