النهار العربي اليوم: شتاء “ساخن” واتفاق نووي “ضعيف”… ملكة “الصمت” وضعف فاضح  المصدر: النهار العربي.صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 16 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

 
في السياسة: 
كتب علي حمادة: رغم ضعفه الفاضح.. لن يعود الإيرانيّون إلى الاتّفاق النّووي

طغى في الأيام القليلة الماضية التشاؤم في العواصم الأوروبية المعنية بالاتفاق النووي الإيراني. فقد أجمع مسؤولو  الثلاثي الأوروبي “أي 3″، فرنسا، بريطانيا وألمانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، على القول إن جهود إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وصلت إلى حائط مسدود، لا سيما بعدما أدت جولة الردود الإيرانية والأميركية المتبادلة على خطة منسق السياسة الخارجية والأمن الأوروبي جوزيب بوريل إلى تعثر المفاوضات.
كتب عمّار الجندي: إليزابيث … ملكة “الصمت المريب”!

بينما تزاحم الآلاف لإلقاء نظرة أخيرة على نعش الملكة إليزابيث الثانية المسجى في إدنبره ولندن أو رؤية موكبه وهو يمر وسط العاصمتين الاسكتلندية والبريطانية، كانت صيحات الاستنكار التي وصلت حدّ الشتيمة تتعالى في مستعمرات سابقة ضد الملكية وإرثها الأمبراطوري.
كتب رياض قهوجي: القوات الأوكرانيّة تستعيد زمام المبادرة وانتصاراتها ستزيد دعم حلفائها

فاجأت أوكرانيا خصومها، كما حلفاءها، بنتائج هجومها المضاد الأخير في مقاطعة خاركيف في شمال البلاد، حيث تمكنت من تحرير ما يقارب 6000 كلم مربع خلال أسبوع واحد.
الجميع تقريباً يفقد السيطرة في الضفة الغربية لنهر الأردن، ثمة حملة من الاتهامات المتبادلة تتجول بين الأطراف حول مستوى التنسيق، النظام الذي أنتجه اتفاق أوسلو لا يعمل، في الأقل لا يعمل بطاقته كاملة، هناك فجوة معلومات تجعل من السير في شمال الضفة أقرب إلى التجول في حقل ألغام، الاتهامات التي يطلقها المستوى الأمني في سلطة الاحتلال حول “تقاعس السلطة وعدم قيامها بالتزاماتها” تجاه الاحتلال، يحمل إضافة إلى عجز الأجهزة الأمنية وتآكل سيطرتها على الضفة، الشمال على وجه الخصوص، اتهاماً مبطناً في أنها، السلطة، تتخلى عن دورها ولا تبذل جهوداً في استعادة هذا الدور.
في التقارير:
كتب جورج عيسى: كيف حلّ اليمين المتطرف ثانياً في انتخابات السّويد؟

أعلنت رئيسة الوزراء السويديّة ماغدالينا أندرسون تقدّمها باستقالتها، بعدما حقّق تحالف موسّع ضمّ اليمين المتطرف غالبيّة في البرلمان. بالرغم من اعترافها بالهزيمة، أشارت إلى أنّ حزب “الديموقراطيّين الاجتماعيّين” الذي ترأسه لا يزال الحزب الأكبر في البلاد مع تمثيله أكثر من 30 في المئة من أصوات الناخبين، لافتة أيضاً إلى أنّ الفائزين حققوا فوزاً بفارق ضئيل.
كتب صغير الحيدري: تأجيل متكرر لزيارة مسؤول أممي يعنى بالحرّيات… ماذا تخفي الحكومة الجزائرية؟

تصاعدت الانتقادات في الأيام الأخيرة للسلطات الجزائرية، بسبب طلبها تأجيل زيارة مقرر أممي مختص في الحريات العامة للمرة الثامنة منذ عام 2011.
كتب رستم محمود: “شتاء كردي ساخن” ينتظر الجيش التركي في العراق
فيما كانت طائرة رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان تعود من العاصمة العراقية بغداد، بعد لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل أربعة جنود أتراك في اشتباكات مع مقاتلي “حزب العمال الكردستاني”، في المنطقة الحدودية الجبلية، في أعلى حصيلة مسجلة لمقتل جنود أتراك في شمال العراق منذ شهور.

 
كتب ياسر خليل: السيسي يختتم زيارته للدوحة… فرص غير محدودة للعلاقات المصرية – القطرية

تشكل الزيارة التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدولة قطر، والتي التقى خلالها أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني، خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعكس رغبة مشتركة لدى القاهرة والدوحة لتطوير تعاونهما بعد فترة من الفتور، والانتقال بعلاقاتهما إلى آفاق أكثر رحابة، تخدم المصالح المشتركة للدولتين على جميع الصعد، وتساهم في حماية الأمن القومي العربي.
كتب أحمد علي حسن: انفجار سبها يطلق هواجس الجنوب الليبي… إرهاب وعصابات لتهريب البشر والوقود

فتح انفجار صهريج للمحروقات في مدينة سبها ملف الجنوب الليبي على مصراعيه، المنطقة التي لا تزال تسبّب قلقاً محلياً ودولياً بعدما باتت موطئ قدم للتنظيمات الإرهابية، ومحطة رئيسية لاستقبال المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين. وسلط الانفجار الضوء مجدداً على ما تعانيه بلدات جنوب ليبيا منذ سنوات من انهيار في الخدمات والأمن، يفاقمه صراع الحكومتين، كما فتح الحادث الذي خلف 17 جريحاً الباب للتركيز على عصابات لتهريب البشر وأخرى لتهريب المحروقات، بما يدعم تمويل التنظيمات الإجرامية.

الحاج جواد… نقله إلى حماة عقوبة أم لمنع انشقاقه عن “الحرس الثوري”؟
وسط حركة تنقلات مشبوهة طاولت عدداً من قادة الميليشيات الإيرانية في سوريا، أصدر القائد العام لـ”الحرس الثوري” الحاج مهدي قراراً يقضي بنقل مؤيد الضويحي، المعروف أيضاً بلقب الحاج جواد، مع عناصر ميليشيا “السيدة زينب” التي يقودها من مدينة الميادين في دير الزور إلى ريف حماة، وسط تساؤلات عن خلفيات القرار وهل الغاية منه هي العقوبة بسبب مخالفات ارتكبها أم تحصينه ضد الضغوط التي مورست عليه لدفعه إلى فك ارتباطه بطهران.

 
في الاقتصاد: 
كتبت لميا نبيل: فيل التضخم جامح في عالم من خزف

ربما لا يوجد في عالم اليوم ما هو أكثر سوءاً من أخبار التضخم، إلا ذلك “المانشيت” الوحيد الذي لا يتمناه أحد بوقوع “الركود التضخمي” فعلياً.
في ظهيرة يوم الثلثاء الماضي، نُشرت بيانات التضخم الأميركي، والتي استعصت قراءتها حتى على كثير من وكالات الأنباء، إذ أظهرت تراجعاً في التضخم السنوي، وارتفاعاً طفيفاً في التضخم الشهري.

لفتت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني الى أن اتفاق الأجور في تونس “يزيد احتمال التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

موسكو: خط أنابيب “قوة سيبيريا 2” لنقل الغاز إلى الصين “سيحلّ محل” نورد ستريم 2
أعلنت موسكو الخميس أنّ خط أنابيب “قوة سيبيريا 2” الذي تتباحث مع بكين منذ سنوات عدّة لبنائه بهدف تزويد الصين بالغاز الروسي “سيحلّ محلّ” خط أنابيب “نورد ستريم 2” الذي بُني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا لكن تمّ التخلّي عنه إثر غزو أوكرانيا.

في الرياضة:

بالفيديو: مغامر سعودي يمشي 1600 كيلومتر لحضور كأس العالم 2022 في قطر

بدأ المغامر السعودي عبدالله السلمي رحلته، التي أعلن عنها الأسبوع الماضي، بسيره في رحلة استثنائية مشياً على الأقدام من مدينة جدة في السعودية إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور كأس العالم 2022.
 

أول هدف لرونالدو… وديبالا يتألق

عاد مانشستر يونايتد الإنكليزي، بطل 2017 ووصيف 2021، من مولدافيا فائزاً على شيريف تيراسبول 2-0 مع أول هدف هذا الموسم لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، وذلك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لمسابقة “يوروبا ليغ” في كرة القدم.

أعلن أسطورة كرة المضرب السويسري روجيه فيديرر أنه سيعتزل اللعبة بعد كأس لايفر في لندن، الأسبوع المقبل.

دخل القميص، الذي ارتداه الأسطورة مايكل جوردان في الأمتار الأخيرة من رحلته نحو اللقب السادس والأخير مع شيكاغو بولز خلال موسم 1997-1998 من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، التاريخ بعدما بيع في المزاد العلني مقابل 10.1 ملايين دولار، وفق ما أفادت دار المزادات “سوذبيز”.
في الاعمال والتكنولوجيا:
تعهّد من “سامسونغ” بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050
أعلنت “سامسونغ” التزامها بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية على مستوى الشركة ككل بحلول العام 2050، وأنها تعتزم إنفاق 5 مليارات دولار على مدى الأعوام السبعة القادمة لتحقيق هذه الغاية.

رسمياً… “إيثيريوم” تطلق تحديثها الجديد

أعلن الشريك المؤسس لـ”إيثيروم” فيتاليك بوتيرين قبل قليل، في تغريدة، إنطلاق التحديث الجديد الذي طال انتظاره (Merge)، لتتحول بذلك إلى طريقة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة لسك العملات.

بالصور… ما هي أغلى خمسة NFTs تم بيعها في 2022؟
تمكنت الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) من السيطرة على حيزٍ واسع من عالم الكريبتو، وقد رافقت عمليات بيعها أرقاماً خيالية مكنت أصحابها من جني الملايين بين ليلة وضحاها، وفي خضم هذه الضجة الكبيرة التي أحدثتها في العالم المشفر، إليكم الـNFTs الخمس الأغلى مبيعاً حتى الآن في العام 2022:

في الصحة: 

ما هي الأطعمة التي تساعد على مواجهة الحرقة في المعدة
بعد تناول الطعام، يعاني كثيرون عسر الهضم والحرقة والحموضة في المعدة طوال ساعات. هي حالة لا تستدعي الهلع بل يكفي اللجوء إلى بعض الأطعمة التي تساعد على التغلب عليها. هذا شرط الحصول عليها بالكميات والأوقات المناسبة، كما نشر في Medisite.

في الثقافة: 

كتبت مهى سلطان: لوحات آنيا سليمان تُزاوج بين الطبيعة والتكنولوجيا الصناعية

ليس  مبالغة القول إن تجارب الفنانة آنيا سليمان استثنائية وتستحق التوقف عندها وتأملها وإثارة النقاش حولها، لأن بصماتها اللونية وظلال غاباتها ونمورها الاستوائية لا تبرح العين ولا تفلت من قبضة الخيال، لفرط ما تكتنزه من الصدمات والتشفير الباطن والدهشة والالتباس والايهام والمشهدية الساحرة في آن واحد.
 
تستضيف العاصمة اللبنانية بيروت مهرجانها الأدبي الأول من 19 إلى 30 تشرين الأول/أكتوبر 2022.
“كيف ما كنت بحبّك… لزافين قيوميجيان

عن دار هاشيت أنطوان/نوفل، يصدر قريبًا كتاب « Beirut Guilty Pleasuresكيف ما كنت بحبّك» للإعلامي والكاتب اللبناني زافين قيومجيان، وصور الكتاب هي من تصوير علي شحادي.
في الفن واللايف ستايل
كتبت ماغي عنيد: كيت هدسون في 3 إطلالات لافتة نالت إعجاب عشّاق الموضة

تتقن كيت هدسون فن التأنّق ولفت الأنظار بأسلوب راقٍ من خلال اختيارها ما يلائمها من آخر صيحات الموضة العصرية للمناسبات المختلفة.
كتبت فاديا صليبي: صراع القبعة والحجاب بين كيت ميدلتون وميغان ماركل من باكنغهام الى وستمنستر

في 14 أيلول (سبتمبر)، مشت أميرة ويلز زوجة الأمير وليام ودوقة ساسكس زوجة الأمير هاري  خلف نعش الملكة وهما تغطيان وجهيهما بحجاب خفي من التول. وهو أكسسوار يكتسب أهمية في الكنيسة الأنغليكانيّة.
الصور الأولى لليوناردو دي كابريو وجيجي حديد… “يتحدثان في أجواء رومانسية”

نشرت صحيفة “الديلي ميل” الصور الأولى التي جمعت النجم العالمي ليوناردو دي كابريو برفقة عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد وذلك تأكيداً على اتجاه علاقتهما نحو منحى جدي.
افتتح الممثل الأميركي جورج كلوني يوم الأربعاء مدرسة “Roybal” للإنتاج السينمائي والتلفزيوني في لوس أنجلس، حيث ناقش أهميّة هذه المؤسسة الجديدة بحضور نجوم زملاء له كالممثلين ميندي كالينغ ودون تشيدل اللذين شاركا معه بهذا المشروع وحضرا حفل الافتتاح.
في الفيديو:

بين روسيا والغرب ملفٌ مشترك مهم جداً… ما هو؟

الكلمات الدالة