تطورات حرب أوكرانيا: تقديرات غربية بـ”ضعف” روسيا بعد إعلانها التعبئة لندن العربي الجديد

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إنه ستكون هناك عواقب إضافية إذا ضمّت روسيا أجزاء من أوكرانيا، وذلك بالوقت الذي يعتزم فيه زعماء نصّبتهم موسكو في مناطق محتلة بأربعة أقاليم أوكرانية إجراء استفتاءات على الانضمام إلى روسيا.

“العربي الجديد” يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

رويترز

وزير الدفاع البريطاني: إعلان بوتين التعبئة اعتراف “بفشل الغزو”

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الأربعاء، إنّ إعلان روسيا تعبئة القوات من أجل الحرب في أوكرانيا، يعد اعترافاً من رئيسها فلاديمير بوتين بأن “غزوه يفشل”.
وأضاف والاس في بيان: “بوتين ووزير دفاعه أرسلوا عشرات الآلاف من مواطنيهم إلى حتفهم نتيجة سوء الإعداد والقيادة”. وتابع “لا يمكن لأي قدر من التهديدات والدعاية أن يخفي حقيقة أنّ أوكرانيا تربح هذه الحرب، وأنّ المجتمع الدولي متحد، وأنّ روسيا أصبحت منبوذة عالمياً”.

10:53 AM
رويترز

بريطانيا: يجب أخذ تهديدات بوتين على محمل الجد

قالت وزيرة الخارجية البريطانية جيليان كيغان، لشبكة “سكاي نيوز”، إنّ خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، يمثل تصعيداً مقلقاً ويجب أخذ التهديدات التي وجهها فيه على محمل الجد.
وأضافت “علينا بكل وضوح أن نأخذ الأمر على محمل الجد لأننا لا نسيطر على الوضع ولست متأكدة من أنه يسيطر على الوضع أيضاً. هذا تصعيد واضح”.
وكان بوتين قد قال في وقت سابق إنّ لدى روسيا “الكثير من الأسلحة للرد” على ما وصفها بتهديدات غربية وقال إنه لا يمزح.

10:51 AM
رويترز

ألمانيا: تعبئة روسيا للجيش تصعيد للصراع

قال نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، اليوم الأربعاء، إنّ التعبئة الجزئية للجيش التي أمرت بها روسيا، هي تصعيد إضافي للصراع في أوكرانيا تدرس الحكومة الألمانية الرد عليه.
وأضاف أنها “خطوة أخرى سيئة وخاطئة من روسيا، والتي بالطبع سنناقشها ونتشاور بشأنها سياسياً فيما يتعلق بكيفية الرد”.

10:49 AM
فرانس برس

روسيا ستستدعي 300 ألف جندي احتياطي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أنّ روسيا ستستدعي 300 ألف جندي احتياطي لتعزيز قواتها في أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ هذا لا يمثل سوى جزء ضئيل من عدد الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم في البلاد.
وقال رداً على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية حول عدد الأشخاص الذين سيتم استدعاؤهم بعد إعلان فلاديمير بوتين تعبئة جزئية: “سيتم استدعاء 300 ألف من جنود الاحتياط”. وأكد الوزير أنّ لدى روسيا القدرة على استدعاء نحو 25 مليون شخص.

10:47 AM
فرانس برس

السفيرة الأميركية في أوكرانيا: التعبئة الروسية “مؤشر ضعف”

قالت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجت برينك، اليوم الأربعاء، إن التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكل “مؤشر ضعف”.
وكتبت السفيرة في تغريدة: “الاستفتاءات الزائفة والتعبئة هي مؤشرات ضعف وفشل روسي”، مؤكدة أنّ بلادها ستستمر في “دعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة”.

10:46 AM
رويترز

الصين تحث على الحوار بعد تحذيرات بوتين للغرب

حثت وزارة الخارجية الصينية جميع الأطراف على الدخول في حوار ومشاورات وإيجاد طريقة لمعالجة المخاوف الأمنية لكل طرف بعد أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بشأن ما وصفه “بالابتزاز النووي”.
وقال المتحدث باسم الوزارة وانغ ون بين، في إفادة إعلامية دورية، إنّ موقف الصين بشأن أوكرانيا “ثابت وواضح”.

10:42 AM
رويترز

أوكرانيا: تعبئة روسيا للجيش كانت “متوقعة” وتظهر فشل مجهودها الحربي

قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولاك، اليوم الأربعاء، إن التعبئة الروسية كانت خطوة متوقعة وستثبت أنها لا تحظى بشعبية كبيرة وتؤكد أن الحرب لا تسير وفقا لخطة موسكو.
وأضاف أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول تحميل الغرب مسؤولية بدء “حرب غير مبررة” والوضع الاقتصادي المتدهور في بلاده.

10:44 AM
فرانس برس

روسيا تقر بمقتل 5937 جندياً روسياً في أوكرانيا

أقرّت روسيا الأربعاء بمقتل 5937 جندياً روسياً منذ بدء غزوها لأوكرانيا نهاية فبراير/شباط وهي حصيلة أقل بكثير من التقديرات الأوكرانية والغربية.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مقابلة مع محطة “روسيا-24” التلفزيونية “خسائرنا حتى اليوم بلغت 5937 قتيلاً”، مؤكداً بعد دقائق إعلان الرئيس فلاديمير بوتين تعبئة جزئية أنّ روسيا تقاتل “الغرب أكثر مما تقاتل أوكرانيا”.

10:00 AM
رويترز

بوتين يعلن تعبئة جزئية للجيش ويحذر الغرب من مغبة “الابتزاز النووي”

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بأول تعبئة للجيش في بلاده منذ الحرب العالمية الثانية، منذراً الغرب أنه إذا استمر فيما وصفه “بالابتزاز النووي” فإنّ موسكو سترد بكل القوة التي لديها في ترسانتها الضخمة.
ويشكل التحذير الصريح من بوتين، الذي تمتلك بلاده رؤوساً نووية أكثر حتى مما لدى الولايات المتحدة، أكبر تصعيد في الصراع منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.
وقال بوتين في خطاب بثه التلفزيون الروسي “إذا تعرضت وحدة أراضينا للتهديد، سنستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية شعبنا، هذا ليس خداعاً”.
واتهم بوتين الغرب بالتآمر لتدمير روسيا وقدم دعمه الصريح والعلني لإجراء استفتاءات في مناطق شاسعة من أوكرانيا باتت خاضعة للقوات الروسية فيما ستعد خطوة أولى صوب ضم تلك المناطق رسمياً لبلاده.
وتسببت الحرب، التي أدت لأسوأ مواجهة مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في 1962، في مقتل عشرات الآلاف وأطلقت العنان لتضخم جامح أثر بشدة على الاقتصاد العالمي.
وأضاف بوتين أنه وقع مرسوماً بالتعبئة الجزئية. وتبدأ عملية التعبئة على الفور وتسري على أي فرد خدم جندياً محترفاً في روسيا ولا تشمل المجندين.

9:34 AM
الأناضول

الناتو يدعو لإدانة “الاستفتاءات” المزمع تنظيمها شرقي أوكرانيا

9:29 AM
فرانس برس

دول أوروبية تدعو مجلس حقوق الإنسان لتعيين مقرّر بشأن روسيا

9:27 AM
رويترز

زيلينسكي: زمام المبادرة مع أوكرانيا على خط المواجهة

6:52 AM
رويترز

شولتز: يجب أن يدرك بوتين أنه لا يستطيع الانتصار في الحرب

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، الثلاثاء، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يتخلّى عن “طموحاته الإمبريالية” التي تهدد بتدمير أوكرانيا وروسيا إلا إذا أدرك أنه لا يستطيع الانتصار في الحرب.
وأضاف شولتز، في أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لهذا السبب فإننا لن نقبل أي سلام تمليه روسيا، ولهذا يجب أن تكون أوكرانيا قادرة على صد هجوم روسيا”.
وقال المستشار إنّ عودة الإمبريالية، بحرب بوتين على أوكرانيا، ليست مجرد كارثة لأوروبا ولكن لنظام السلام العالمي القائم على القواعد. وطالب الأمم المتحدة بالدفاع عن ذلك ضد أولئك الذين يفضلون عالما حيث “يحكم القوي الضعيف”.
أول خطاب لشولتز أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (Getty)
أول خطاب لشولتز أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (Getty)

وتساءل قائلاً “هل نتفرج عاجزين بينما يريد البعض دفعنا مرة أخرى إلى نظام عالمي حيث الحرب هي وسيلة شائعة للسياسة، وحيث يجب على الدول المستقلة الانضمام إلى جيرانها الأقوى أو أسيادها الاستعماريين، وحيث الازدهار وحقوق الإنسان امتياز للقلة المحظوظة، أم أننا سننجح معاً في ضمان بقاء العالم متعدد الأقطاب في القرن الحادي والعشرين عالماً متعدد الأطراف؟ جوابي، بصفتي ألمانياً وأوروبياً، هو: يجب أن ننجح في ذلك”.
وقال شولتز إنه لتحقيق هذه الغاية بشكل أفضل، يحتاج جنوب العالم إلى دور أكبر في الشؤون العالمية.
وأعلن المستشار الألماني أنّ برلين ستستضيف مؤتمراً حول إعادة إعمار أوكرانيا في 25 أكتوبر/ تشرين الأول. وقال إنّ ألمانيا ستساعد حكومة كييف في “التكلفة الهائلة لإعادة بناء البلاد”.

6:50 AM
رويترز

أميركا تحذر روسيا إذا ضمت أجزاء من أوكرانيا

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إنه ستكون هناك عواقب إضافية إذا ضمّت روسيا أجزاء من أوكرانيا، وذلك بالوقت الذي يعتزم فيه زعماء نصّبتهم موسكو في مناطق محتلة بأربعة أقاليم أوكرانية إجراء استفتاءات على الانضمام إلى روسيا.
وقال المسؤول: “لقد أوضحنا أنه سيكون هناك المزيد من العواقب. لدينا … عدد من الأدوات”.