صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الإثنين 12 كانون الأول (دسمبر) 2022.‏النهار العربي اليوم: الكهرباء والإصلاحات في لبنان… لا شرقيّة ولا غربيّة  المصدر: النهار العربي

 المصدر: النهار العربي
في السياسة
كتب علي حمادة: هل تصبح “قمم الرياض” محطة ثابتة على أجندة العلاقات الدولية؟

رسخت زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ للرياض ومشاركته في ثلاث قمم، منها واحدة ثنائية مع قيادة المملكة العربية السعودية، واثنتان إقليميتان ضمتاه إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، موقع الإقليم الخليجي الذي بات يشكل مركز الثقل العربي والإقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

كتب يوسف بدر: لا شرقيّة ولا غربيّة… خرافة نظام ولاية الفقيه

جدل التاريخ وحتميته فاعلان بقوة في إيران، والموقع الجغرافي الذي تتمتع به هو المادة المحفزة لهذا التفاعل؛ إذ تمثل جسراً برياً بين دول شرق البحر المتوسط من جانب، ودول وسط آسيا وجنوبها من جانب آخر.
كتب عبدالوهاب بدرخان: قمم الرياض مع الصّين: الاقتصاد يغيّر السّياسات

ثلاث قمم في الرياض للاحتفاء بالرئيس الصيني وتعميق العلاقة السعودية والخليجية والعربية مع الصين. وهذه القمم تأتي في لحظة يشهد فيها الاقتصاد الصيني تراجعاً موقتاً وعابراً وانتكاسةً في إدارة مكافحة وباء “كوفيد 19″، ما يجعل بكين بالغة الامتنان لهذه الدفعة العربية غير المتوقعة التي لا يمكن لغير السعودية أن تؤمنها.

كتبت رندة تقي الدين: هوكشتاين لـ” النهار العربي”: تأخر الغاز والكهرباء سببه عدم قيام الحكومة بالإصلاحات المطلوبة والظروف غير ملائمة للترسيم البري

أكد المنسق الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين أن تأخير إمدادات الغاز والكهرباء من مصر والأردن سببه عدم قيام الحكومة اللبنانية بإصلاحات بسيطة مطلوبة من صندوق النقد الذي يفترض أن يمول المشروع.
في التقارير
في ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة وأوضاع معيشية متدنيّة للغاية، لا سيما مع تجاوز سعر صرف الدولار سقف الـ6000 ليرة سورية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب السورية، أصبح السوريون يواجهون في حياتهم خيارات صعبة ومعقدة لضمان بقائهم على قيد الحياة، أو تأمين الحدّ الأدنى من قوت يومهم.

كتب ياسر خليل: بلادهم بعيونهم… شباب مصريون يضبطون بهواتفهم جمال الأماكن وناسها

تتجاوز الصورة “الإمساك بالضوء” الذي تعكسه الأشياء من حولنا، في لحظة معينة، إنها تجسيد لمشاعر المصور تجاه ما يقوم بتسجيله بعدسته… ضوء يومض في عقله، قبل أن تنعكس أشعة الشمس أو المصابيح على الأجسام، لتبني في أجزاء من الثانية، وبكبسة زر واحدة، مشهداً يُخلّد ما بقيت الصورة “حية”.
كتب طارق علي: الجوع يقتحم منازل السوريين… وتوجه حكومي لتسييل الدعم للأسر مباشرة!

بعدما أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري عمرو سالم قبل نحو أسبوعين عدم وجود أي نية لدى الحكومة السورية بتحويل الدعم المادي المخصص للأسر نقداً مقطوعاً شهرياً، غيّر رأيه خلال الأيام الماضية، وتراجع عن تصريحاته السابقة التي أكدها غير مرة، ليطرح من جديد فكرة تحويل الدعم إلى مبالغ نقدية، مانحاً وسائل الإعلام بعض التفاصيل الضرورية، ورغم ضرورتها إلا أنّها جاءت مبهمة.

كتبت روعة قاسم: تمويل انتخابات تونس: الدّولة تنسحب وخشية من المال الخارجي والمحلي الفاسد

أثارت مسألة تمويل الحملات الانتخابية للانتخابات التشريعية في تونس جدلاً واسعاً، بعدما قامت الهيئة المستقلة للانتخابات بتنقيح قواعد تمويل الحملة الانتخابية وإجراءاتها من خلال قرارها عدد 30 المؤرخ في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، والمتعلق بتنقيح وإتمام القرار عدد 20 لسنة 2014.

 في الاقتصاد

مع استمرار الاحتجاجات… الريال الإيراني ينخفض مقابل الدولار إلى مستوى قياسي متدن

انخفضت العملة الإيرانية إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار، اليوم الأحد، وذلك مع دخول الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مستوى البلاد شهرها الثالث.

“كل الأسعار ترتفع باستثناء أجورنا”… الإثيوبيون يواجهون تضخّماً متفاقماً

يواجه الإثيوبيون أزمة اقتصادية مع تباطؤ النمو على خلفية وباء كوفيد-19 والأزمات المناخية والنزاع في تيغراي في شمال البلاد منذ 2020، فضلاً عن تداعيات الحرب في أوكرانيا على العالم.

في الرياضة

كتب صغير الحيدري: “النهار العربي” يرصد بهجة المغرب وطموحه المونديالي: نريد الكأس… لم لا؟

لم تهدأ شوارع المغرب ليل السبت – الأحد بعدما بصم منتخب أسود الأطلس على إنجاز تاريخي، بالوصول إلى الدور النصف نهائي من بطولة كأس العالم في كرة القدم التي تحتضنها قطر، وذلك بعد التغلب على المنتخب البرتغالي بهدف من دون رد.

“يظهر كم هو أبله”… غضب إنكليزي من تصرف مبابي (صورة)

أعربت الجماهير الإنكليزية عن غضبها، بعد تصرّف نجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي، خلال المباراة التي أقيمت بين المنتخبين في ربع نهائي كأس العالم 2022 في قطر.

في الأعمال والتكنولوجيا
“تويتر بلو” تنطلق مجدداً… أسعار مرتفعة لحاملي “أيفون”

أعلنت منصة “تويتر” أنها تستعد لإعادة إطلاق خدمتها المدفوعة “تويتر بلو” يوم غد الإثنين بأسعار جديدة، حيث سيدفع المشترك في الخدمة عبر التطبيق على هواتف “أيفون” 11 دولاراً، بينما من سيشترك في الخدمة عبر الويب سيدفع 8 دولارات فقط.

كتبت ميرنا سرور: كريبتو 2022… تقلبات وحوادث مفصليّة وانهيارات بالجملة

لعل التوصيف الأدق لعالم الكريبتو خلال عام 2022 هو الهستيريا المتعددة الأبعاد، حيث شهد سوق العملات المشفرة تأرجحاً واسعاً بالأسعار، وخسرت العملة الأبرز “بيتكوين” ما يقارب 70 في المئة من سعرها منذ أواخر العام الماضي حتى اليوم.
في الصحة
لتوفير بيئة صحية أفضل… مصر تتشدّد مع “الشيشة” في المحلات العامة

بدأ في مصر تطبيق الاشتراطات العامة والخاصة لقانون المحال العامة الجديد رقم 154 لسنة 2019، بغية توفير بيئة صحية أفضل في أماكن تدخين “الشيشة”.

حفاظاً على الصحة… أخطاء يجب ألا تقعوا فيها في المطاعم!

هناك متعة خاصة يجدها الكل عند تناول الطعام في المطاعم. إنما في مثل هذه الأوقات هناك أخطاء يمكن الوقوع فيها فتؤثر سلباً في الصحة بحسب ما نشر في medisite.
في الثقافة
كتب محمد جهادي: معرض بغداد الدّولي للكتاب… تراجع لافت في الإقبال على الكتب الدينيّة

تتواصل فعاليات الدورة الثالثة لمعرض بغداد الدولي للكتاب التي تنظم خلال الفترة من 7 كانون الأول (ديسمبر) الجاري إلى 17 منه، وذلك بمشاركة أكثر من 350 داراً عراقية وعربية للنشر تمثل 20 دولة.

كتب علي عطا: صلاح فضل… مسيرة طويلة من الإبداع النّقدي والأفكار التنويريّة

يقام عزاء الناقد المصري الكبير صلاح فضل مساء الأربعاء المقبل، في قاعة ملحقة بمسجد المشير طنطاوي في شرق القاهرة، علمًا أن الفقيد وافته المنية صباح أمس السبت عن عمر يناهز الرابعة والثمانين، بعد صراع مع مرض السرطان، ووري في الثرى بعد صلاة ظهر اليوم نفسه.
في الفن واللايف ستايل
كتبت شيماء مصطفى: نهلة سلامة لـ”النهار العربي”: لم أحدّد موعد زواجي… وانتظروني مع روبي في “حضرة العمدة”

كشفت الفنانة المصرية نهلة سلامة، عن أنّها تستعد هذه الأيام لتصوير مسلسلها الجديد “حضرة العمدة” الذي سيُعرض خلال الموسم الرمضاني المقبل 2023، وستتعاون خلاله مع الفنانة روبي، التي تلعب بطولة العمل.

كتبت لمياء علي: بعد جدل نصيحته إليسا بالاعتزال.. أحمد ماضي لـ”النهار”: التصريحات المتداولة قديمة… وبيني وبينها القضاء

ضجّت منصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بتصريحات للشاعر أحمد ماضي، يهاجم خلالها الفنانة إليسا وينصحها بالاعتزال، وذلك تزامناً مع خلافهما أخيراً بسبب أغنيتهما الشهيرة “أنا وبس”.

هل ينجح نهج 4 أيام عمل أسبوعياً؟

قبل خمسة أعوام، وصل وايت واتس في يوم عمله الأول في مطعم بلاتنز في نورفولك في شرق إنكلترا. وقال: “بدا الأمر كأنه تحد”، وهو يتعامل مع الوتيرة السريعة للمطعم المليء بالزبائن الجائعين.
في الطبخ
شاورما الدّجاج المنزليّة… حضّروها بهذه الطّريقة

شاورما الدّجاج من الوجبات الشهيرة والمفضّلة لجميع أفراد العائلة. وهي مكوّنة من شرائح الدّجاج مع البهارات والصلصات المميّزة، تقدّم بالخبز العربي أو المرقوق مع الثوم أو صلصة الطحينة ومخلل الخيار.

في الفيديو

حكي تابو| الزواج المختلط… هل الدين عائق أمام علاقات الحبّ والتفاهم والإحترام؟