رووداو ديجيتال. زيلينسكي: المساعدة الأميركية لأوكرانيا ليست صدقة رووداو

رووداو ديجيتال
 
اكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب ألقاه أمام الكونغرس الأميركي أن المساعدة التي تقدّمها الولايات المتّحدة لبلاده للتصدي في الحرب ضد روسيا “ليست صدقة”.
وقال فولوديمير زيلينسكي مخاطباً أعضاء الكونغرس بمجلسيه، في واشنطن، اليوم الخميس (22 كانون الأول 2022)، إن “أموالكم ليست صدقة، إنها استثمار في الأمن العالمي والديموقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية”.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد ابلغ نظيره الأوكراني الذي يقوم بزيارة تاريخية إلى واشنطن، هي الأولى له منذ بدء الحرب في 24 شباط الماضي، أن كييف “لن تكون أبداً لوحدها”.
بايدن قال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي في البيت الأبيض إنه “عندما تعرضت حرية أوكرانيا للتهديد، فإن الشعب الأميركي، على غرار أجيال سابقة من الأميركيين، لم يتردّد”.
ورأى أن “الشعب الأميركي يعرف أنه ما لم نتصد لمثل هذه الهجمات الصارخة على الحرية والديموقراطية والمبادئ الأساسية مثل السيادة وسلامة الأراضي، فإن العالم سيواجه عواقب أسوأ بكثير”.
من جهته، رحب زيلينسكي بقرار الولايات المتّحدة تزويد بلاده منظومة باتريوت الصاروخية المتطورة للدفاع الجوي، معتبراً أن “أقوى عنصر في هذه الحزمة (المساعدات) هو أنظمة بطاريات باتريوت، وهو أمر سيعزز بقوة دفاعنا الجوّي”.
وأضاف أن “هذه خطوة مهمّة للغاية في خلق مجال جوي آمن لأوكرانيا”، مستطرداً أن التوصل إلى “سلام عادل” ينهي الحرب، كما اقترح بايدن، لا يعني بأي شكل من الأشكال المساومة على وحدة أراضي بلاده.