صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 22 كانون الأول (دسمبر) 2022.‏. النهار العربي اليوم: “انتفاضة مهسا” توقظ المفاوضات… السباق إلى الفضاء يحتدم  المصدر: النهار العربي

 المصدر: النهار العربي
متظاهرة تحمل صورة مهسا أميني خلال تظاهرة في شارع الاستقلال في إسطنبول. (أ ف ب)
في السياسة
كتب فاروق يوسف: تصفير الثروة في العراق على موائد الفساد
سيخطئ الكثيرون في فهم مغزى إعلان السلطات العراقية عن ممتلكات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة التي تبلغ 90 مليار دولار. من المؤكد أنهم سيفكرون في الشفافية التي يفرضها نظام ديموقراطي محكوم بقواعد عمل تجعله مضطراً للكشف عن أصول ثروته كما يحدث للأفراد العاديين الذين يتسلمون مناصب سياسية في الدول الديموقراطية. غير أن الأمر بالنسبة الى العراق لا بد من أن يكون مختلفاً.
كتبت من الجزائر- نهال دويب: لقاءات متتالية لتجاوز التوتر الدبلوماسي… واشنطن لا تشيح النظر عن الجزائر
صنعت زيارة المنسق الأميركي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك للجزائر الحدث إعلامياً، وحظيت بتغطية واسعة من الصحافة المحلية، وحتى الأجنبية.
كتب محمد قواص: “انتفاضة مهسا” توقظ المفاوضات في فيينا
رغم حديث المبعوث الأميركي إلى إيران روبرت مالي عن “أولويات أخرى” تدفع واشنطن الى تقليل الاهتمام بمفاوضات فيينا، وحديث الرئيس الأميركي جو بايدن، الشهر الماضي، عن “موت الاتفاق”، فإن مؤشرات جديدة تدافعت توحي بإعادة إنعاش إمكانات التوصل إلى اتفاق نهائي بين إيران ومجموعة الـ 5+1.
كتب فارس خشان: القضاء الفرنسي يُطارد “مغارة الميلاد”!
قد لا يكون اليوم الذي ينضمّ فيه المسيحيّون المتديّنون الى الإسلاميّين في كره النظام الفرنسي، بعيدًا، فالطرفان اللذان تفصل بينهما مواقف إلغائيّة، تجمعهما مآخذ مشتركة على هذا النظام الذي لا يزال، على الرغم من التمدّد اليميني، يدافع، بقوة، عن علمانيّته.
في التقارير
كتب روزيت فاضل: السباق إلى الفضاء يحتدم… 58000 قمر اصطناعي إضافي حتى 2030
مرة جديدة، حديث الساعة عن التقدم التكنولوجي واستثماره في علوم الفلك والفضاء وربط المستهلك به من خلال استثمارات عدة، بعضها في متناول اليد وبعضها في أسفار بعيدة ليست سهلة المنال.
كتب من القاهرة- ابراهيم عرفات: قناة السويس تشعل مصر… القصّة كاملة
على مدى 3 أيام متواصلة، شهد الشارع السياسي والفضاء الإلكتروني في مصر جدلاً متصاعداً حول “قناة السويس”، أهم ممر مائي في العالم، تضمن مخاوف، بحسب مغردين ومستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، من بيع القناة.
كتب من دمشق-طارق علي: حصاد 22 سورياً: أعيدوا لنا الحرب فالجوع أقسى منها!
لطالما اعتقد السوريّ أنّ كل عام مرّ عليه في الحرب كان الأسوأ، ليأتي العام اللاحق ويتبين أنّه كان أسوأ من سابقاته، هذا بالضبط ما يحصل في بلد أنهكه الجوع ومشكلات السياسة وتهاوي الاقتصاد وغياب الحلول، والتعنت الحكومي وضيق الفكرة والرؤية، وانعدام المقدرة على اجتراح الحلول.
لم يكن اللبناني في قمة مجده بالطبع عندما هبّت رياح الأزمات وبدأت تغلق أبواب آماله، الباب تلو الآخر. هو قدر هو حظ أو هو من صنعه، يا ليت التساؤلات توصل إلى الدرب السعيد. فلم يبقَ من السعادة إلا حامل الإسم. “تعوّدنا وتأقلمنا”، كلمات تسمعها في كل صبحية أو غداء أو عشاء. حياة تبدّلت 360 درجة في بلد كان الجميع يتوقّعون انهياره رغم صموده المترنح حتى فاجأنا في ليلة لا قمر فيها.
في الاقتصاد
الروبل الروسي يتراجع لأدنى مستوى أمام الدولار منذ أيار

انخفض الروبل الروسي لأدنى مستوى منذ أوائل أيار (مايو) متخطيا مستوى 70 للدولار لتصل خسائره الشهرية لما يقارب 14% في ظل مخاوف من العقوبات المفروضة على النفط والغاز الروسيين.
أكثر من 40 سفينة تجارية عالقة قبالة إيران بسبب مشكلات الدفع

أشارت مصادر تجارية وبيانات شحن إلى أن عشرات السفن التجارية المحمّلة بالحبوب والسكر عالقة قبالة الموانئ الإيرانية بعد تأخرها لأسابيع إذ تعطّل مشكلات الدفع تدفّق البضائع إلى البلاد.
في الرياضة
كتب عبد الناصر حرب: حصاد الرياضة في 2022: “النهار العربي” في أرض المونديال… لقب ميسي وأزمة رونالدو… وسلّة لبنان تتألّق آسيوياً
كانت بطولة كأس العالم أفضل طريقة لإنهاء عام 2022، حيث خطفت الأنظار بالعديد من الأمور الاستثنائية، والتي اختتمت بإحراز الأرجنتين اللقب للمرة الثالثة في تاريخها، والأولى في مسيرة قائدها النجم ليونيل ميسي، في حدث عالمي واكبه “النهار العربي” لحظة بلحظة في تغطية مباشرة قبل المباريات وأثناءها وبعدها.
عماني يعرض مليون دولار على ميسي لشراء “البشت” العربي

منذ أن وضع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “البِشْت” العربي التقليدي الأسود المطرّز بخيوط ذهبية، على أكتاف بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الأحد الماضي، لم ينقطع الحديث عن هذا الأمر.
في الأعمال والتكنولوجيا

أهم 10 أخبار علميّة في 2022

كانت سنة 2022 زاخرة بالابتكارات المذهلة، وكذلك بالتطلّعات الملهمة. في هذا الإطار، أعدّ موقع “بيغ ثينك” تقريراً استعرض فيه أهمّ الأنباء التي تصدّرت عناوين الأخبار خلال السنة التي تقترب من نهايتها.
بعد 4 سنوات في المريخ… المركبة الفضائية “إنسايت” تتقاعد

بعد أربع سنوات من وصولها إلى سطح الكوكب الأحمر، أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” رسمياً تقاعد مركبة الفضاء الموجودة بالمريخ “إنسايت”، وهي أول مسبار آلي صمم خصيصاً لدراسة الأجزاء الداخلية العميقة لعالم بعيد.
في الصحة
احذروا هذه الأمراض الشديدة العدوى في الشتاء

تكثر الفيروسات التي يمكن مواجهتها في فصل الشتاء فهي تهاجمنا مع تراجع مستويات المناعة. بسبب التعب وانخفاض درجات الحرارة يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بها بحسب PasseportSante ويكون الجسم في مواجهة دائمة معها.
هل يجب أن نخضع إلى حمية صارمة قبل أيام من الأعياد؟

قبيل أيام قليلة من الأعياد، نتساءل حول ما إذا كان من الأفضل أن نخضع لحمية صارمة تجنباً لاكتساب الكيلوغرامات الزائدة في فترة الأعياد نتيجة الإفراط في الأكل بحسب ما نشر في TopSante.
في الثقافة
كتبت روعة قاسم: أزمة النشر في تونس وتأجيل معرض الكتاب
يعاني قطاع النشر والكتاب في تونس منذ عقود، أزمات جمة، ساهمت الدولة في العشرية الأخيرة في تفاقمها، إذ لم تهتم حكوماتها المتعاقبة ووزراء ثقافتها كما يجب بالكتاب وقطاع النشر. ففي هذه العشرية اقتصر الأمر على تنظيم دورتين من معرض تونس الدولي للكتاب، واحدة في زمن حكومة مهدي جمعة سنة 2013 وأخرى خلال هذه السنة 2022 مع حكومة نجلاء بودن، إضافة إلى دورة ثالثة كان تفشي وباء كورونا سبباً في إلغائها.
في الفن واللايف ستايل
إحالة منة شلبي إلى المحاكمة الجنائية في قضية مخدرات

أمرت النيابة العامة اليوم الأربعاء بإحالة الفنانة منة شلبي للمحاكمة الجنائية، لمعاقبتها على ما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانوناً.

أليسيا سيلفرستون عارية بهدف حماية الحيوانات (صور وفيديو)

دعماً للحملة الجديدة التي أطلقتها منظمة بيتا (PETA) التي تهدف لحماية الحيوانات، ظهرت الممثلة أليسيا سيلفرستون في إحدى صور الحملة عارية بالكامل مرتديّة حذاء من الجلد الزائف في محاولة لحث الناس على استخدام مواد أكثر استدامة ومصنوعة من النبات.
جينيفر لوبيز في إطلالة ميلاديّة تنافس سانتا كلوز (صور)

في اللحظة الأخيرة أنت محتارة! ماذا سترتدين ليلة الميلاد؟ إذا كنتِ تبحثين عن ملابس لهذه المناسبة، فابحثي عن جينيفر لوبيز. لقد أثبتت أنّه لا يمكنك ارتداء ما يكفي من اللون الأحمر، تألّقت بإطلالة بلوك كولور حمراء Red Block Color من الرأس إلى أخمص القدمين.
هيفاء وهبي بلوني الأخضر والأحمر المستوحيان من فترة الأعياد

في جلسة تصوير خاصة بفترة الأعياد، تألّقت الديفا اللبنانيّة هيفاء وهبي بأسلوب من وحي المناسبة حصد حتى الساعة أكثر من 477 ألف تعليق إعجاب من متابعيها على موقع إنستغرام.
في الفيديو

هل انتهت موجة الاحتجاجات في إيران؟