صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الأربعاء 28 كانون الأوّل (دسمبر) 2022.‏. النهار العربي اليوم: 2022 سنة انهار كل شيء وشبح الجوع… والحلف الروسي- الإيراني  المصدر: النهار العربي

في السياسة
كتب خيرالله خيرالله: 2022… والحلف الروسي – الإيراني

تبقى الحرب التي شنّها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا الحدث الأبرز في العام 2022. كشفت تلك الحرب، التي يرجح أن تستمر معاناة العالم من انعكاساتها في السنة الجديدة، أموراً كثيرة كان هناك، حتّى ماضٍ قريب، أخذٌ وردّ في شأنها. في مقدّم هذه الأمور موقع روسيا في العالم وهل تستطيع استعادة امجاد الاتحاد السوفياتي في يوم من الأيّام؟

كتب جورج عيسى: 2022 سنة اللاعودة إلى الوراء بالنسبة إلى طهران؟

“هذا الشباب (الإيرانيّ) يواجه معضلة: الاستقالة (من الحياة العامّة) أو الثورة، لكن بأيّ ثمن؟”. لم تكن الباحثة في “معهد السلام والتنمية” التابع لجامعة ساحل العاج آفا آغاجاني تدرك أنّ أسابيع قليلة تفصل سؤالها عن اندلاع احتجاجات قلّ نظيرها في إيران ما بعد الثورة.
كتب سميح صعب: أين تقف حدود الدّعم الأميركي لزيلينسكي؟

يبرز الإعلام الأميركي هذه الأيام الدور الذي لعبته الأسلحة الأميركية في مساعدة أوكرانيا على صد الهجمات الروسية وفي الانتقال إلى الهجمات المعاكسة. تزامن ذلك مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للولايات المتحدة الأربعاء الماضي، وإلقائه خطاباً أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس، وإعلان وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن رسمياً قراراً بتزويد كييف ببطارية واحدة من صواريخ “باتريوت” المضادة للصواريخ.
كتب علي حمادة: 2022.. حصاد النّظام الإيراني المُرّ

سنة 2021 عمل الجناح الأصولي الراديكالي في النظام الإيراني الذي يتألف عملياً من تحالف رجال الدين المحافظين والماكينة الأمنية والعسكرية، المتمثلة عامةً بمؤسسة “الحرس الثوري”، على حسم مسألة التجانس تحت لافتة الأصوليين في السلطة الإيرانية في مختلف مؤسسات الدولة، في مجلس النواب في مطلع 2021 لما سيطر المحافظون على الأغلبية الساحقة من المقاعد، ثم جاءت الانتخابات الرئاسية في حزيران – يونيو 2021 لتحمل بكل الوسائل المتاحة ممثل التحالف الأصولي العسكري الأمني إلى رأس السلطة التنفيذية المؤلفة من رئاسة الجمهورية والحكومة.

كتب أسعد عبود: إيران ومسارات الصّدام مع الغرب

تزويد إيران حليفتها روسيا بالمسيّرات التي تهاجم بها البنى التحتية الأوكرانية، إذا كانت قد وفرت على موسكو استخدام صواريخها الباهظة الثمن، فإنها من ناحية أخرى زادت من المشكلات المتراكمة في العلاقات بين الغرب وإيران.

كتب أسامة رمضاني: تونس من دولة الحزب الواحد إلى دولة الحزب الغائب

منذ استقلالها مرّت تونس من دولة الحزب الواحد إلى ما يشبه دولة الحزب الغائب. تبدو المفارقة غريبة، بخاصة إذا ما تذكر المرء توق الطبقة السياسية بعد 2011 وسقوط  نظام بن علي إلى تأسيس الأحزاب بلا قيود. وكان لها ذلك حتى بلغ عدد الأحزاب في 2022 أكثر من 240 حزباً. ولا تزال تظهر على الساحة كل يوم تيارات سياسية تطمح للالتحاق بقائمة الأحزاب الجديدة في البلاد.

كتب عبدالله غانم القحطاني: لا مستقبل للعرب مع بقاء إيران بخريطتها الحالية

عبر التاريخ حتى قبل الإسلام، والقومية الفارسية تضع عداء العرب في مقدم أولوياتها وتسعى لاقتلاعهم أو تدمير هويتهم وإلحاقهم بها كأتباع. وفي هذه المرحلة من التاريخ أي في وقتنا الحالي، أصبح تهديد الثورة الخمينية المتطرفة أخطر على العرب من أي وقت مضى.
في التقارير
كتب عبدالله سليمان علي: الشمال السوري عام 2022: مطامع تركيا وصراعات الفصائل الإسلامية

برزت مناطق الشمال السوري خلال عام 2022 باعتبارها مسرحاً لأحداث جسيمة فرضتها مصالح أمنية وسياسية عديدة ومتباينة. وبين دواعي مكافحة الإرهاب من جهة، ومقتضيات سياسة التقارب التي انتهجتها أنقرة إزاء دمشق من جهة أخرى، عاشت مدن وبلدات الشمال السوري عاماً من التطورات دفعت مصير المنطقة إلى مسارات مختلفة.
كتب محمد غسّاني: 2022… سنة عاد شبح الجوع وفتكت الحرب بسلّة غذاء العالم

في العشرين من (فبراير) شباط 2022، اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال جمهوريتين أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا هما لوغانسك ودونيتسك.

كتب عامر شيباني: “المستقبل” المنسحب من الساحة السياسية يصنع حدث لبنان 2022

“أُعلن تعليق العمل بالحياة السياسية ودعوة عائلتي في تيار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها…”، بهذه الكلمات أسدل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري الستار على سنوات من العمل السياسي، فكان الإعلان بمثابة منعطف في الحياة السياسية لا لعائلة الحريري فحسب وإنما للسياسة اللبنانية المتحوّلة عموماً.

كتبت صبا سكرية: 2022 عام انهيار كلّ شيء… عن الأفغانيّات المنسيّات في سجن “طالبان” الكبير

“لقد تحولن إلى عاملات في المنازل وضحايا استعباد جنسي للرجال وآلات تكاثر بشرية”… لم تستطع الناشطة الحقوقية والكاتبة الأفغانية مرسال ساياس كتم مشاعرها الغاضبة وهي تشرح ما آلت إليه أوضاع النساء في أفغانستان، منذ عودة حركة “طالبان” إلى الحكم في آب (أغسطس) 2021.
كتب جهاد أبو هاشم: سعوديّات ينافسن الرّجال في عالم الصّقور

في مشهد لم يكن مألوفاً، اقتحمت سعوديات عالم الصقور ومسابقاته، واخترن التعامل مع أسرع الكائنات على وجه الأرض بسرعة تصل إلى 400 كم في الساعة، ليكسرن بذلك ما أسموه “الاحتكار الرجالي” لهواية تدر ملايين الريالات على أصحابها.

كتب أحمد علي حسن: “النهار العربي” يكشف اتجاهات تسوية في ليبيا… هل يُقصى سيف الإسلام القذافي؟

كشفت مصادر ليبية لـ”النهار العربي” عن توصل مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين إلى توافق بشأن النقاط الخلافية المتعلقة بالدستور، بالتوازي مع توافقات، بتدخلات دولية، من شأنها إنجاز دستور جديد للبلاد، تُجرى على أساسه الاستحقاقات الانتخابية المعطلة، لكنها قد تُلقي بظلالها على الوضع الأمني الهش في البلاد.

في الاقتصاد
الشركات الألمانية تتطلّع لتعزيز استثماها في أفريقيا عام 2023

كشف استطلاع، اليوم الثلثاء، عن رغبة الشركات الألمانية في تعزيز أنشطتها التجارية في أفريقيا العام المقبل خاصة في مجالي الهيدروجين الأخضر والغاز الطبيعي المسال، من خلال زيادة حجم استثماراتها في القارة 43 في المئة.

إسبانيا تعلن حزمة دعم قيمتها 10.6 مليار دولار لمواجهة التضخم

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، اليوم الثلثاء، عن حزمة إجراءات جديدة تبلغ قيمتها عشرة مليارات يورو (10.65 مليار دولار) لمواجهة آثار التضخم العام المقبل.

في الرياضة

خطوة مفاجئة… رونالدو إلى ريال مدريد؟

كشفت وسائل إعلام إسبانية أن نجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عاد إلى أكاديمية ريال مدريد، في خطوة مفاجئة، قد تعني إمكانية انضمام والده إلى النادي “الملكي” أيضاً.

المغرب يتحرّك بعد فضيحة تذاكر كأس العالم… ويهدّد بالانسحاب من كأس أفريقيا للمحليين في الجزائر

تعهّد الاتحاد المغربي لكرة القدم بملاحقة كل من تورط في التلاعب بتوزيع تذاكر كأس العالم 2022 في قطر، عبر تشكيل لجنة مراقبة تتولى التحقيق في الأمر.

في الأعمال والتكنولوجيا
ما هي الهواتف التي قد تتوقّف “واتساب” عن دعمها في 2023؟

في كل عام، تُنهي منصّة المراسلة “واتساب” دعمها للعديد من الهواتف، ومع اقتراب عام 2022 من نهايته، ستنهي المنصة المملوكة من “ميتا” دعم بعض هواتف “أندرويد” وبعض طرز “أيفون”.
هل سيتطوّر الذكاء الاصطناعي التوليدي في 2023؟

من المعروف أنّ الذكاء الاصطناعي يتطوّر باستمرار، وبرز هذا في 2022 من خلال صور الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات التي أُتيحت للجميع. ولكن مثل كل التقنيات، لهذه جوانبها الإيجابية والسلبية.
في الصحة
كتبت كارين اليان: أحدث التقنيات لبشرة مشرقة ومشدودة قبيل أيام من سهرة رأس السنة

قبيل أيام من سهرة نهاية العام التي يترقبها الكل لاستقبال العام الجديد، من الطبيعي أن تستعدي بشتى الطرق لتطلي بأبهى حلّة في هذه المناسبة المميزة.
كيف تكافحون تعب الشّتاء بالغذاء؟

التعب من الحالات الطبيعية في موسم الشتاء، وقد تفشل كل المحاولات في مقاومته أحياناً. للتغلب عليه من الممكن التركيز على أطعمة تساعد على تعزيز النشاط ومعدلات الطاقة، بحسب ما نشر في TopSante.
في الثقافة
كتبت يسرى عبدالله: أشرف الصبّاغ يُحاكي الواقع بنبرةٍ ساخرة

من خمس قصص يتشكل المتن السردي للمجموعة القصصية “حبيبتي طبيبة العيون السريالية” للكاتب المصري أشرف الصباغ، والصادرة في القاهرة عن “مؤسسة بتانة”، وتتفاوت المساحات الكمية بين القصص المختلفة في عدد صفحاتها ما بين (20،16، 33،…).
في الفن واللايف ستايل
نور صعب تنفي لـ”النهار العربي” تلقيها أموالاً من “مهرجان طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022”

نفت الممثلة اللبنانية نور صعب تقاضيها أي مبلغ مالي، مقابل مشاركتها في الفعاليات الختامية لـ”مهرجان طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022″.

مروان خوري يعلّق على زواجه من دين مختلف (فيديو)

أطل الفنان اللبناني مروان خوري إعلامياً للمرّة الأولى بعد زواجه مدنياً من خطيبته ندى رمال، مؤكداً في تصريحاته أن “الحب لا دين له”.

كتبت ماغي عنيد: الأخوات كارداشيان وجينر بأجمل إطلالات الريترو وكلوي تختار نيكولا جبران (فيديو)

ككل عام تقيم الأخوات كارداشيان وجينر حفلة كبيرة لمناسبة أعياد آخر العام ويجمعن الأهل والأصدقاء المقرّبين حول شجرة العيد، ويتألقّن بأجمل التصاميم العالميّة التي تحتلّ عناوين الصحف والمجلّات وتشعل مواقع التواصل الاجتماعي.
كتبت فاديا صليبي: لمناسبة الميلاد كيت ميدلتون تعتمر قبعة جديدة لإعطاء معطفها القديم لمسة جديدة (صور)

اجتمعت العائلة المالكة في أفضل ملابسها للذهاب الى الكنيسة من أجل قدّاس عيد الميلاد في ساندرينغهام في إنكلترا، وبدت كيت ميدلتون مملوءة بالبهجة أثناء العيد باللون الأخضر.

في الطبخ

كيك الشوكولاتة الشهيّ… زيّنوا به مائدة رأس السّنة

كيك الشوكولاتة من أشهى وأشهر أنواع الحلويّات المفضّلة لجميع محبّي الشوكولاتة. عادة ما يتفنّن هواة الحلويّات بتحضير هذا الكيك بدءاً بقوامه الهشّ إلى الصّلصات والنّكهات والإضافات المميّزة.

في الفيديو

مقابلة خاصة مع معين جابر وميديا عازوري مقدما “سردة”