صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 30 كانون الأوّل (ديسمبر) 2022.‏. النهار العربي اليوم: “طالبان” وولاية الفقيه… العالم يودع الأسطورة  المصدر: النهار العربي

نساء أفغانيات يرتدين البرقع يسافرن في مركبة على طول الطريق في قندهار (أ ف ب)
في السياسة
كتب فارس الغنامي: “طالبان” وولاية الفقيه… كيف يُقصي التّشدد شواهد تكريم المرأة
لا تزال مجريات الواقع وغرائب المواقف المتشددة التي تتبناها حركة طالبان الأفغانية – بوصفها واحدة من حركات الإسلام السياسي الأصولية المتشددة – تجاه المرأة وحقوقها، تؤكد كيف تنفث الأيديولوجيا الضالة والفكر الأصولي المتشدد المناوئ لسماحة الإسلام واعتداله، سمومهما في نفوس من يدين بهما، فتعمي بصائرهم عن شواهد تكريم المرأة في الخطاب القرآني وخطاب السنّة والخطاب الفقهي الإسلامي المُصاغ على عين البصيرة، وفق قول الحق سبحانه وتعالى “قلْ هَٰذه سَبيلي أَدْعُو إِلَى اللَّه على بصيرة أَنَا وَمن اتبعَني وسبحان اللَّه وما أَنَا من الْمُشْرِكين” (يوسف 108)، كما تعميها كذلك عن شواهد التكريم في المُنْتَج الثقافي والإبداعي الإنساني برمته.
كتب عادل بن حمزة: الصحراء المغربية… مسارات جديدة سنة 2022
من المؤكد أن سنة 2022 ستبقى محفورة في ذاكرة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، إذ حقق المغرب خلال السنة التي نودعها مكاسب عديدة في إطار تثبيت مغربية الصحراء مع تزايد الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية. فعدد الدول المساندة للمبادرة المغربية تجاوز تسعين دولة، كما أن عدد الدول التي فتحت قنصليات لها في كل من العيون والداخلة، يتجاوز ثلاثين دولة.
كتب غسان زقطان: مسلّحة وجائعة ومتوحّشة
يمكن، من دون مبالغة، وصف ورشة تبديل القوانين في الكنيست الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، التي سبقت إعلان التشكيل الوزاري الذي توصل إليه نتنياهو مع ائتلافه من الأحزاب الفاشية الدينية، يمكن وصفها بأنها “انقلاب” نموذجي بوسائل قانونية.
كتب د.ناصر زيدان: تزايُد فرص الحوار بين الدول الكبرى في العام الجديد بعد تشنّجات 2022
رفع سقف الخطابات المُتشنجة مع نهاية العام؛ لا يعني أن العالم ذاهب حكماً بإتجاه حرب كونية ثالثة، بل قد نكون في “الربع الساعة الأخير” من شوط المصارعة الدولية الخشِنة، وبالتالي تجهد كل من القوى المعنية إلى تحصيل مواقع تفاوضية متقدمة على طاولة الحوارات الحتمية القادمة، ذلك أن الدول الكبرى جميعها أمام حائط مسدود، ولا يمكن لها أن تكمِّل بالوضعية الحالية، لأنها تواجه تحديات قاسية متنوعة، تبدأ من التغييرات المناخية، مروراً بالصعوبات التي تواجهها في ملفات الطاقة والتجارة، وصولاً الى الأخطار النووية التي ظهرت على السطح بقوة في الأشهر الأخيرة.
كتب أحمد الخطيب: الرّكود الذي لم يحصل…
منذ الأشهر الأولى لعام 2022 وتوقعات الاقتصاديين والمحللين تدور حول حصول ركود عالمي بسبب الخضّات المتتالية التي شهدها الاقتصاد، من ارتفاع التضخم إلى مستويات تاريخية، وردود فعل البنوك المركزية برفع معدلات الفائدة مرات عدة، في محاولة لوقف ارتفاع التضخم. وها نحن في نهاية العام من دون أن نشهد ركوداً اقتصادياً رغم أن العوامل التي بُنيت عليها التوقعات لم تتغير.
كتب محمد حسين أبو الحسن: البشرية فوق صليب فولاذي… قفزة تاريخية في الانفاق على التسلح!
على وقع التوتر العالمي، حول أوكرانيا وتايوان وغيرهما، أقر الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ ميزانية الدفاع لعام 2023، هي الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة، بقيمة 858 مليار دولار، وتقارب نصف الإنفاق العالمي على الدفاع والتسلح، وتتخطى إنفاق كل خصومها المحتملين. ونبّه تقرير لمعهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام إلى أن الإنفاق العسكري لدول العالم بلغ رقماً قياسياً 2.113 تريليون دولار في 2021، هو الأكبر في التاريخ، وينتظر أن يتجاوز ذلك بمراحل العامين الحالي والمقبل؛ ما ينذر بتأجيج الصراعات الحالية إلى مستويات خطيرة للغاية!.
في التقارير
كتب رستم محمود: العراق في 2022: استقطاب داخلي حاد وحروب من الخارج
شهد العراق خلال العام 2022 تحولات مهمة واستقطابات حادة. فللمرة الأولى منذ سنوات، وربما عقود، تغيّر مشهد التحالفات وسط تجاذب سياسي حاد وواضح هذا العام، وتمثل بخروج كتلة التيار الصدري من “منظومة السلطة”، حكومياً وبرلمانياً، وانسحب إلى مساحة “المعارضة الشعبية”، تاركاً الكتلة السياسية النظيرة، المتمثلة بقوى “الإطار التنسيقي”، لأن تحكم لوحدها، وهو ما لم يشهده العراق قط من قبل، حيث كانت الحكومات السابقة تتشكل على قاعدة المحاصصة والشراكة بين مختلف القوى السياسية.
كتب من القاهرة-أحمد علي حسن: ليبيا 2022… عام الحكومتين والمعارك المتنقّلة وهدر الفرص
إذا عمدتَ إلى استطلاع آراء الليبيين بشأن ما شهده بلدهم خلال سنة 2022، لن يأخذ غالبيتهم وقتاً للتفكير، ولن تلحظ تبايناً في ردود الفعل، التي ستتركز في معظمها بين وصفه بـ”عام الردة إلى الخلف” أو “عام إحباط الآمال”.
كتب صغير الحيدري: مشروع قانون جديد للإعلام في الجزائر: لتعزيز حريّة التّعبير أم لخنقها؟
يتأهب البرلمان الجزائري لمناقشة مشروع قانون الإعلام الجديد الذي طرحته الحكومة، في خطوة تثير تساؤلات بشأن الهدف منه، لا سيما في ظل استمرار التنافر بين السلطة والمعارضة في البلاد.
في الاقتصاد
كتبت لميا نبيل: 2022… عام “البصلة الزجاجيّة”
في الفيلم الجديد لـ”نتفليكس” “غلاس أونيون” أو “البصلة الزجاجية”، يقول البطل دانيال كريغ على لسان الشخصية الرئيسية المحقق بينو بلانك إن “التعقيد كان كالبصلة متعدد الطبقات، كلما أزحت إحداها وجدت أخرى… لكن الحقيقة كانت واضحة من البداية؛ لأن البصلة زجاجية”.
عانى التونسيون عام 2022 استمرار الأزمة الاقتصادية التي تغرق بلدهم، وكان تراجع المؤشرات في كل المجالات، إضافة إلى أزمات الطاقة والمواد الأساسية، عناوينها الأبرز.
في الرياضة
كأس السوبر الأرجنتينية في أبو ظبي

أعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، أن كأس السوبر الأرجنتينية ستقام خارج البلاد لأول مرة في أبوظبي، يوم 20 كانون الثاني (يناير) عندما يواجه بوكا جونيورز منافسه راسينغ كلوب.
وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه

توفي اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، الذي يعتبر بنظر الكثيرين أعظم لاعب في كل العصور والفائز بكأس العالم ثلاث مرات، عن عمر يناهز 82 عاماً، حسب ما أعلنت عائلته.
“إرثه لن ينسى أبداً”… نجوم كرة القدم يودّعون بيليه

أشاد عالم الكرة المستديرة بالأسطورة البرازيلي بيليه الذي توفي الخميس عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.
في الأعمال والتكنولوجيا
الولايات المتحدة تأمر بحذف “تيك توك” من الهواتف الصادرة عن مجلس النواب

أمر مجلس النواب الأميركي الموظفين الحكوميين بحذف تطبيق “تيك توك” من أي هواتف محمولة صادرة عن مجلس النواب والأجهزة الصادرة عن البيت الأبيض، وفقاً لمذكرة داخلية حصلت عليها “أن بي سي”. وبحسب ما ورد، صدر الأمر من قِبل كاثرين إل سبيندور، المسؤولة الإدارية الأولى في مجلس النواب.
على غرار الاتحاد الأوروبي: الهند ستعتمد منفذ شحن “USB-C”

أورد موقع “ذا فيرج” أنّه سيُطلب من الأجهزة المحمولة في الهند اعتماد منفذ شحن “USB-C” كمنفذ أساسيّ للمنتجات الإلكترونية بحلول آذار (مارس) 2025. يأتي القرار في أعقاب تشريع مماثل مرّره الاتحاد الأوروبي، والذي يفرض على الهواتف الذكية الجديدة والأجهزة المحمولة الأخرى التي تُباع داخل أوروبا استخدام شحن “USB-C” بحلول 28 كانون الأول (ديسمبر) 2024، في خطوة تهدف إلى مكافحة النفايات الإلكترونية.
في الصحة
كيف يمكن لمريض السكري الاستمتاع بالأعياد من دون خطر على حالته الصحية؟

أمام الأطباق الشهية الكثيرة في فترة الأعياد، يجد مريض السكري تماماً كغيره من الأشخاص صعوبة في مقاومة الرغبة في الأكل، وإن كانت حالته الصحية لا تسمح بالتهاون. ليس من الضروري عيش فترة من الحرمان في هذه المناسبة، بحسب ما نشر في TopSante. إنما يمكن الأكل بطريقة صحية ومنظمة والاستمتاع من دون مبالغة.
في الثقافة
رحيل آخر عمالقة الاستشراق الفرنسي… أندري ميكل وخطابُه عن العرب

برحيل البروفسور أندري ميكل (1222ـ2022) الذي وافته المنية يوم الثلثاء الماضي (27/ 12)، خسر الوسط الأكاديمي الفرنسي أحد كبار الأساتذة المختصين في الدراسات العربية الإسلامية والبحوث الجغرافية للمجال الإسلامي، وباختصاصه الدقيق والموسوعي وما قدم فيه من أعمال قيّمة وتحليلات وحقق من نصوص نادرة وكشافة، يُعدّ من عمالقة الاستشراق الغربي والفرنسي خاصة، في اللائحة المرموقة التي تضم أسلافه وأساتذته بلاشير (1973) وشارل بيللات (1992) ومجايليه جاك بيرك (1995) ومكسيم رودنسون (2004)، نضيف إليه زميليه محمد أركون (2010) وجمال الدين بن الشيخ (2005).
“جائزة هاني فحص للدفاع عن التعددية” جنوباً وقدساً

أعلنت “أكاديمية هاني فحص للحوار والسلام” وشركاؤها في بيان أنها منحت جائزة “هاني فحص للدفاع عن التعددية” في دورتها السادسة للعام ٢٠٢٢، مناصفة لـ”المجلس الثقافي للبنان الجنوبي” وجمعية مركز “برج اللقلق المجتمعية” في القدس.
في الفن واللايف ستايل
كتب من الرياض- جهاد أبو هاشم: السّعوديون يستقبلون العام الجديد بنكهة رحبانيّة
ما أشبه اليوم بالبارحة، مثلما كانت أغنية “10، 11، 12 دقت الساعة بالليل وأنا وحدي” علامة فارقة في مسيرة الموسيقار الراحل ملحم بركات في سبعينات القرن الماضي، كانت – بعد خمسين عاماً – علامة جديدة في علاقة السعوديين بالغناء اللبناني الذي ترسخت محبته في قلوبهم وتغنوا به في ليلة “رحبانيات”، قبيل أيام من استقبال العام الجديد 2023.
 
بعد تجاهل استغاثتها… وفاء مكي لـ”النهار العربي”: سأعتصم داخل نقابة الممثلين… وأُضرب عن الطعام

تواصل الفنانة المصرية وفاء مكي، تقديم استغاثاتها عبر وسائل الإعلام ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل توفير فرص عمل لها بالأعمال الفنية، تتمكن من خلالها من توفير نفقات معيشتها هي وابنها ووالدتها.

أحمد سلامة لـ”النّهار العربي”: لم يتم تسكين دار مسنين الفنانين… والأولوية لمن لا مأوى لهم

افتتح نقيب المهن التمثيلية في مصر، الدكتور أشرف زكي، صباح الثلثاء، أول دار لرعاية المسنين من الفنانين، وتم اختيار دار القوى الناعمة، ليكون اسماً لها.
كتبت فاديا صليبي: اختياراتنا لأزياء ليلة رأس السنة الأنيقة والمدهشة من إبداعات المصممين اللبنانيين! (صور)
لحفلة رأس السنة، اختاري “Paillettes Party!” فهو في قمّة الاتجاهات، ولكن إذا كنتِ كلاسيكيّة ومؤيّدة للمسة خفيفة من الفاشن فلديك اختيار واسع، هناك فساتين أو تايورات كوكتيل خصيصاً لهذه المناسبة، يتم إصدار أنماط جديدة كل يوم وبخاصة من قبل مصممي الأزياء اللبنانيين، فإلى جانب الكوتور معظمهم قرّر إضافة خط الألبسة الجاهزة دو لوكس مع الأكسسوارات، والبعض الآخر ما زال يركّز فقط على الكوتور مع التخطيط لخلق خط جديد للألبسة الجاهزة كما فعل زملاؤهم. عدا عن الخبرة التي يتحلّون بها فهم غزوا الموضة عالمياً، موهبتهم أقنعت العالم وجعلت أهم نجمات هوليوود يسرن بفساتينهم على السجادة الحمراء. السر؟ إنّهم يبرزون منحنيات المرأة بسموّ.