صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الاثنين 2 كانون الثاني (يناير) 2023.‏. النهار العربي اليوم: عام تحوّلات عربيّة… وإيران في صف صربيا  المصدر: النهار العربي

 المصدر: النهار العربي
جنود الناتو الذين يخدمون في مهمة لحفظ السلام في كوسوفو يقومون بدورية (أ ف ب)
في السياسة
كتب عبدالوهاب بدرخان: عام تحوّلات عربيّة تتطلّب الحماية والتّطوير
2022 كان عام تحوّلات عربية لا تزال في بدايتها لكنها الأكثر وضوحاً منذ عام 2011. فالنظام العربي الرسمي كما هو معروف لا يزال قائماً شكلياً وكانت قمة الجزائر من أبرز تجلياته…
كتب يوسف بدر: إيران في صف صربيا ضدّ كوسوفو… المصالح تحكم!
قال رئيس هيئة علماء صربيا، سعاد نصوفوفيتش، خلال لقائه رئيس منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية في بلغراد، في 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2022، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم تعتبر البلد الوحيد الذي يحمل عبء الإسلام واحتياجاته.
كتب أحمد نظيف: نهج جديد لتفكيك الأساس المادّي للحركة الإسلامويّة في تونس
بموازاة الصراع السياسي القائم بين الرئيس التونسي قيس سعيد والحركة الإسلاموية، يدور صراع قضائي – قانوني حول التشكيلات المادية للحركة، من شركات وجمعيات ومنظمات، شكلت على مدى العقد الفائت الرافد المالي لنشاط “حركة النهضة” وقوتها التنظيمية والسياسية.
في التقارير
كتبت سلام طرابلسي: هكذا فاقمت الحرب الأوكرانية أزمة التغيّر المناخي
طالت تداعيات الحرب في أوكرانيا مختلف القطاعات العالمية، إلاّ أن أثرها على البيئة والمناخ ربما يكون الأكثر خطورة نظراً لتبعاتها المخفية البعيدة المدى.
كتبت نهال دويب: الجزائر تستدرك خطر الأبنية العشوائيّة بعمليّة هدم واسعة
وجهت السلطات المحلية في الجزائر، خلال 2022، بوصلتها نحو العمران الجزائري الذي يواجه أزمة في غاية الصعوبة والتعقيد، تعود إلى سنوات خلت، وليس من السهل إطلاقاً استئصالها، فهي ناتجة من عيوب ونقائص عديدة على مستوى التخطيط والتحديث العمراني، إضافة إلى ضعف الرقابة التي أدت بدورها إلى تأزم الوضع وتشوّه المدن.
في الاقتصاد
أكدت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا أنّ عام 2023 سيكون صعبا على معظم الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.
أظهرت بيانات من مركز مراقبة الاقتصاد الهندي أن معدل البطالة في البلاد ارتفع إلى 8.30% في كانون الأول (ديسمبر) مسجلا أعلى مستوى في 16 شهرا، مقابل 8.00% في الشهر السابق.
في الرياضة
“حلم لم نكن نتخيله”… جماهير النصر تتدفق لطباعة اسم رونالدو

بعد ساعات قليلة من توقيع البرتغالي كريستيانو رونالدو عقداً مع النصر السعودي، اصطحب عبد المحسن العيبان ابنه، لمتجر ناديه المفضّل في الرياض لطباعة اسم اللاعب الأسطوري على قمصان ناديهم الصفراء، والتي نفدت من الأرفف قبل منتصف النهار.
“في عالمها الخاص”… والدة بيليه لا تعلم بوفاته

كشفت شقيقة أسطورة كرة القدم العالمية بيليه أن والدته لا تعلم بنبأ وفاته، بعد أيام من رحيله بسبب مرض السرطان.

في الأعمال والتكنولوجيا

المياه على القمر مصدرها… الشمس؟
حين يبحث الإنسان عن أصل المياه الموجودة على القمر، يبقى آخر ما يتبادر إلى ذهنه للوهلة الأولى أن تكون الشمس هي مصدر أو حتى أحد مصادر تلك المياه. لكنّ دراسة جديدة عرضها موقع “ساينس أليرت” تبيّن أنّ الشمس قد تشكّل فعلاً أحد مصادرها. ويمكن أن تكون لذلك انعكاسات على فهم البشر لمصادر المياه على الأرض أيضاً.
إيلون ماسك يحطّم الرقم القياسي للخسارة في العالم

حطم الملياردير إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم سابقاً، رقماً قياسياً جديداً عندما أصبح أول شخص في التاريخ يخسر 200 مليار دولار من ثروته خلال عام واحد.
في الصحة
لماذا تزيد كورونا خطر الإصابة بالسكري؟

أظهرت دراسات حديثة أن الإصابة بكورونا تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بحسب ما نشر في SanteMagazine. فأي علاقة بين الإصابة بالفيروس والإصابة بالسكري الذي لطالما كانت أسبابه معروفة.
كيف يمكن خفض الوزن بالحساء؟

نصاب غالباً بالملل جراء اتباع حميات صارمة متكررة، خصوصاً عندما تبوء المحاولات لخفض الوزن بالفشل. في الواقع، ثمة أنواع عديدة من الحساء التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الوزن الزائد لأسباب عدة تجعلها فاعلة في خفض الوزن.
في الثقافة
عن دار “الشروق”، صدرت رواية جديدة للكاتبة نورا ناجي عنوانها “سنوات الجري في المكان”.
في الفن واللايف ستايل

كتبت شيماء مصطفى: وجّه رسالة لجمهوره بمناسبة عام 2023… رشوان توفيق: يا رب حسن الختام
حرص الفنان المصري القدير رشوان توفيق على أن يوجه رسالة لمحبيه بمناسبة استقبال العام الميلادي الجديد، 2023، حيث كشف عن أنّه يتمنى للجميع دوام الاستقرار والسلام.
تصدّر اسم المطرب الشعبي سعد الصغير ترند مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، بعد انتشار تفاصيل الخلاف الذي وقع بينه وبين طليقته الفنانة الشابة برلنتي عامر، والذي انتهى داخل قسم الشرطة.
كتبت ماغي عنيد: ريتا أورا تتألّق بالأسود والفضّي في حفل عشاء اليونيسف الخيري
تألّقت ريتا أورا خلال حفل العشاء الشّتوي Luisa Via Roma الخيري، بتصميم مبتكر جعل عدسات المصوّرين مسلّطة عليها طوال السّهرة.
في الفيديو

“أول معزوفة تعلمتها من أمي”… تعرفوا إلى الاماراتي إيهاب درويش