رووداو ديجيتال. كوردية من روجآفا تتبوأ المركز الأول في كليّة القانون بكاليفورنيا

رووداو ديجيتال
 
نالت كوردية من شمال شرق سوريا (روجآفا)، وتقيم في الولايات المتحدة منذ 5 سنوات، المركز الأول على كلية القانون في جامعة كاليفورنيا، لتصبح معيّدة فيها.
خديجة أحمد حاجي، كوردية من مدينة قامشلو، سافرت من إقليم كوردستان إلى الولايات المتحدة عام 2017، ودرست في كلية القانون بجامعة كاليفورنيا، ونالت هذه السنة المركز الأول على مستوى الكليّة، حيث حصلت على درجة الامتياز في قسم العدالة الجنائية، وأصبحت معيّدة ضمن الكادر التدريسي.
وقالت خديجة حاجي، لشبكة رووداو الإعلامية، الإثنين (2 كانون الثاني 2023)، “مررت بضغوط كبيرة وقدمت جهداً وإصراراً حتى وصلت إلى هذه المرحلة من التفوق الدراسي، رغم الفترة الوجيزة لإقامتي في كاليفورينا”.
وذكرت أن تعلم اللغة “كان العائق الأول لها”، مشيرة إلى منحها حيزاً كبيراً من وقتها للدراسة.
وبيّنت أن اختيارها لكلية القانون جاء من “شغفها بالتحقيقات البوليسية والجنائية، ورغبتها في تحقيق العدالة والمساواة بين الناس”، مشيدة بالولايات المتحدة من ناحية “عدم التفريق بين الجاليات والمواطنين الأميركيين”.
كما لفتت إلى أن دراسة هذا الفرع الخاص بالمجال “العسكري” في سوريا، كان أمراً محظوراً على الكورد السوريين، مبينة أنها قد درست في كلية الآداب للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية في جامعة دمشق.
يذكر أن خديجة حاجي أقامت في أربيل والسليمانية مدة 4 سنوات، وتعمل حالياً في مركز أمني فيما تطمح للالتحاق بمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالولاية، فضلاً عن كونها حاصلة على الجنسية الأميركية.

ترجمة وتحرير: محمد عيسى