صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2023. ‏النهار العربي اليوم: ذعر في مصر… قطع رأس الكرملين.  المصدر: النهار العربي

 المصدر: النهار العربي
ملصق يصور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أنه أدولف هتلر في شاحنة بكييف (أ ف ب)
في السياسة
لم تستطع إيران إخفاء مصالحها الحقيقية من الحرب التي شنّتها روسيا ضد أوكرانيا. حاول الخطاب الرسمي أن ينأى بنفسه في بداية العمليات العسكرية عن موقف حاد وحاسم في دعم موسكو برفض مبدأ الحرب والدعوة البليدة الى الحوار والتسوية.
كتب حسن المصطفى: هل كلمةُ الوُعّاظ المتشدّدين هي العُليا؟
لم يعتد “الوُعّاظ المتشددون” في المملكة العربية السعودية عموماً، وفي محافظة القطيف خصوصاً، على أن يقول لهم أحد كلمة “لا”!
كتب فاروق يوسف: زمن مفتوح لتمارين القسوة والعنف في العراق
لو لم ينشر الشاعر بدر شاكر السياب ديوانه “أنشودة المطر” في بيروت من خلال دار مجلة “شعر” عام 1960 لما عرف العرب شيئاً عن مفجر الحداثة الشعرية الأول في العالم العربي. ولو لم يحتضن يوسف الخال ورفاقه في مجلة “شعر” اللبنانية الشاعر العراقي لظل يتلظى بألمه ما بين السخرية من محاولته كسر عمود القصيدة العربية الكلاسيكية وبين الوشايات الحزبية التي كانت تُلقي به في المعتقلات الموقتة.
المواقف الخطرة التي كانت حكرًا على الكواليس السياسيّة في لبنان أصبحت على المنابر، إذ سارع الجميع الى إخراج تشدّدهم في موضوع الانتخابات الرئاسيّة الى العلن.
كتب حسين عابديني: 2023 العام الأصعب للنظام الإيراني
لئن واجه النظام الإيراني الکثير من التحديات والتهديدات والمصاعب التي أثرت فيه بکل قوة منذ تأسيسه وحتى الآن، لکن من الواضح أن التهديدات والمخاطر الجدية بدأت تواجهه بعد انتفاضة أواخر عام 2017…
كتب محمد حسين أبو الحسن: “قطع رأس الكرملين”.. ماذا لو نجح الغرب في اغتيال بوتين؟!
بشكل مثير للدهشة، خرج وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على العالم الأسبوع الماضي بتصريحات أكد فيها أن مسؤولين “مجهولي الهوية” في وزارة الدفاع الأميركية يدرسون توجيه “ضربة لقطع رأس الكرملين”، أي التصفية الجسدية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين…
في التقارير
كتب عبدالله سليمان علي: تركيا تضبط مواقف المعارضة السورية… لا اعتراض على خطوات التقارب مع دمشق
أظهرت نتائج اجتماعات عُقدت بين المعارضة السورية ومسؤولين أتراك، قدرة أنقرة على ضبط حركتها وتوجهاتها، حيث انتهت من دون تسجيل أي اعتراض على سياسة التقارب مع دمشق.
كتبت كريمة دغراش: الحوار الوطني في تونس لم تنضج ظروفه… قوى المعارضة متنافرة بلا استراتيجية
كثر الحديث في تونس في الأيام الأخيرة عن إمكان إجراء حوار وطني يساعد على خروج البلاد من أزمتها السياسية، خصوصاً بعد تنظيم انتخابات تشريعية لم يشارك في دورها الأول سوى 12 في المئة من التونسيين.
تظهر في الجزائر ممارسات نقابية تعبّر عن ثقافة جديدة ترمي إلى الفصل بين النضال السياسي والنضال النقابي في مختلف المجالات، إذ يرتكز العمل النقابي على مطالب مهنية وقانونية.
في الاقتصاد
كتبت لميا نبيل: ذعر في مصر من “عاصفة الجنيه”… وترقّب لـ”ثمار التّعويم”
ما إن دقت الساعة معلنة العاشرة صباحاً بتوقيت القاهرة (الثامنة بتوقيت غرينتش) اليوم الأربعاء، حتى توالى سيل من الأخبار الاقتصادية التي أثارت هلع قطاع كبير من المصريين.
تونس: ملفُنا سيكون أمام صندوق النقد قريباً وسيناريو لبنان غير مطروح

توقّع محافظ المصرف المركزي التونسي مروان العباسي أن ترتفع نسبة التضخم خلال السنة الحالية إلى 11 في المئة.
في الرياضة
النصر يستهل “حقبة” رونالدو وقمة بين الاتحاد والهلال

َيخوض النصر أولى مبارياته بعد استقدام النجم البرتغالي العالمي كريستيانو رونالدو، عندما يلاقي الطائي الخميس في المرحلة الثانية عشرة وهو في صدارة ترتيب الدوري السعودي لكرة القدم.

عاد المهاجم الدولي ليونيل ميسي المتوّج بطلاً لمونديال قطر 2022 مع الأرجنتين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلى مركز تدريب باريس سان جيرمان، وفق ما أعلن نادي العاصمة الفرنسية.

في الأعمال والتكنولوجيا
أول مسبار كوري جنوبي يرسل صورة للقمر والأرض

أرسل أول مسبار قمري كوري جنوبي، “دانوري”، صوراً مذهلة بالأبيض والأسود عن سطح القمر والأرض، وفق ما أعلن المركز الفضائي الكوري الجنوبي الثلثاء.
تويتر تلغي حظر الإعلانات السياسية

أعلنت إيلا إروين، رئيسة قسم الثقة والأمان في تويتر، لرويترز أن منصة التواصل الاجتماعي ستلغي الحظر الذي فرضته في 2019 على الإعلانات السياسية، في الوقت الذي تسعى فيه الشركة المملوكة لإيلون ماسك إلى تعزيز العائدات.
في الصحة
ما هي أفضل الحميات لعام 2023؟

مع بداية عام جديد، كالعادة، يتجه كثيرون إلى الحمية بعد اتخاذ قرار بخفض الوزن بعد الأعياد وأيضاً ضمن القرارات بإحداث تغيير على مختلف المستويات في نمط الحياة. التخلص من الكيلوغرامات غير المرغوب بها من الأساسيات عندها.
فوائد تجهلونها للبرد… استفيدوا من هذا الموسم

في موسم البرد نفتقد عادةً أيام الصيف بمناخها الجميل وشمسها الدافئة. انخفاض درجات الحرارة يبدو في كثير من الأحيان مصدر إزعاج وسبباً للإصابة بالعديد من الأمراض. في الواقع، للبرد عامةً فوائد صحية عديدة يجهلها كثيرون، بحسب ما نشر في PAsseportSante.
في الثقافة
كتبت هبة ياسين: بعد تراند أحمد خالد توفيق… كيف ارتفع الكاتب إلى مرتبة القداسة؟
حالة من الجدل والتراشق المتبادلة صنعتها تغريدة للإعلامي المصري شريف عامر قال فيها: “سبحان الله، مؤلّف وروائي راحل شديد الانتشار والنجاح. رغم شعبيته وسط أجيال لاحقة، كلّما تابعت عملاً مأخوذاً عن مؤلفاته، وجدتها شديدة السذاجة، ومحاولة تمصير سطحية لنوع بسيط من الأدب والدراما الأميركية… صحيح، لولا اختلاف الأذواق”.
في الفن واللايف ستايل

أزمة وشكوى ضد ياسمين رئيس في “بابا المجال”… ما علاقة مصطفى شعبان؟

تردّدت أنباء عدة في الساعات القليلة الماضية، تفيد بأنّ هناك أزمة بين الفنانين مصطفى شعبان وياسمين رئيس بسبب مسلسل “بابا المجال”.

نجما فيلم روميو وجولييت يقاضيان “باراماونت” لظهورهما عاريين من دون علمهما

رفع الممثلان اللذان لعبا دوري روميو وجولييت في فيلم “Romeo and Juliet” عام 1968 دعوى قضائية ضد شركة “باراماونت بيكتشرز” بسبب ظهورهما في أحد المشاهد عاريين، عندما كانا يبلغان من العمر 15 و 16 عاماً فقط.
كتبت ماغي عنيد: مايلي سايرس ملكة أزياء الـ Vintage وهذه 9 من أجمل إطلالاتها في وداع العام الماضي (فيديو)
ما زالت أخبار مايلي سايرس في حفلة رأس السنة على شاشة NBC تتفاعل على منصّات التواصل الاجتماعي بعد النجاح الذي حقّقه الحفل الذي أحيته إلى جانب الفنّانة المخضرمة دوللي بارتون وعدد من المشاهير أبرزهم باريس هيلتون…