ألمانيا تبدأ نقل نظام «باتريوت» للدفاع الجوي إلى بولندا. الشرق الاوسط

يُعد «باتريوت» واحداً من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً (أ.ف.ب)
برلين: «الشرق الأوسط»

بدأ الجيش الألماني في نقل نظام دفاعه الجوي «باتريوت» إلى بولندا.

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية من مصادر أمنية أن الجنود الأوائل سينطلقون اليوم الاثنين صوب بولندا على متن مركباتهم من منطقة باد زولتسه بولاية ميكلنبورج – فوربومرن، وسيُجرى نقل أنظمة الأسلحة إلى الدولة المجاورة لألمانيا خلال الأيام المقبلة. وستتضمن الأنظمة ثلاث وحدات من النظام لحماية البنية التحتية الحيوية للدولة العضوة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والمتاخمة لأوكرانيا.

وبعد أن ضرب صاروخ الأراضي البولندية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، اتفقت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت ونظيرها البولندي ماريوس بلاشتشاك على نقل أنظمة الدفاع الصاروخي الألمانية «باتريوت» إلى بولندا. وفي تلك الأثناء أثار بلاشتشاك استياءً كبيراً في برلين، لأنه اقترح تمركز الباتريوت في أوكرانيا. ويتضح الآن أن الوحدات الثلاث للنظام الدفاعي ستصل إلى بولندا في نهاية المطاف. وبالإضافة إلى ذلك ستسلم ألمانيا أيضاً وحدة من نظام باتريوت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا لمساعدة البلاد في الدفاع عن نفسها ضد روسيا.

والأسبوع الماضي، مهدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الطريق من خلال قطع وعود بإرسال مدرعات مشاة أو استطلاع (40 “ماردر” ألمانية، و50 “برادلي” أميركية و”إيه إم إكس 10 آر سي” فرنسية).

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أن بلاده ستواصل ما أطلق عليها العملية العسكرية الخاصة حتى تحقيق أهدافها المتمثلة في مساعدة سكان دونباس شرقي أوكرانيا وضمان أمن روسيا.