صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) 2023.‏النهار العربي اليوم: العراق بطلاً للخليج… النار تلد الرماد  المصدر: النهار العربي

احتفال العراقيين بفوز منتخبهم (أ ف ب)
في السياسة
كتب سميح صعب: هل في إمكان “ليوبارد 2” تقصير أمد الحرب؟
في نهاية المطاف سيجد المستشار الألماني أولاف شولتس نفسه مضطراً إلى الموافقة على إرسال دبابات ثقيلة من طراز “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا. الضغط الذي تمارسه أميركا وبريطانيا لهذه الناحية هائل. واستبدال بوريس بستوريوس بوزيرة الدفاع كريستين لامبرخت يحمل علامات التراجع الألماني أمام الضغوط الغربية.
كشفت الحكومة الإسرائيلية الحالية بزعامة بنيامين نتنياهو عن وجه جديد للدولة العبرية لم يكن المجتمع الغربي يتوقعه أو معتاداً عليه. فلطالما تبجح قادة اسرائيل بأن دولتهم هي الدولة الوحيدة الليبرالية الديموقراطية في الشرق الأوسط. وكانوا يستخدمون هذه الجملة بشكل متكرر، خاصة عندما يواجهون ضغوطاً من الرأي العام الدولي نتيجة سياساتهم القمعية ضد الفلسطينيين أو نتيجة اعتداءاتهم على المناطق السكنية في قطاع غزة.
كتب عادل بن حمزة: مانديلا… النار تلد الرماد
لم يكن مفاجئاً ما أقدم عليه النظام الجزائري في افتتاح دورة كأس أفريقيا للاعبين المحليين “الشان 2022″، فهذا النظام المهووس بالمغرب والذي دخل حالة مرضية مزمنة، تجاوز كل الحدود التي تفرضها مناسبة رياضية، فبدل أن يكون الافتتاح فرصة لبث أجواء الوفاق والسلم وتعزيز المشترك بين شعوب القارة والابتعاد عن كل مصادر الاختلاف، سواء أكانت سياسية أم دينية وهو ما يتوافق مع القوانين التي تؤطر مثل هذه التظاهرات، نجد النظام الجزائري يحول هذه المناسبة الرياضية إلى منبر للهجوم على المغرب.
كتب علي حمادة: هل أصبحت أوروبا أقوى أمام إيران؟
يمكن اعتبار الخطوة التي خطاها البرلمان الأوروبي بالتصويت على قرار يدرج  فيه “الحرس الثوري” الإيراني على قائمة الجماعات الإرهابية، ودعوة الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على المرشد علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعائلاتهما، بأنها خطوة متقدمة أوروبياً، لا سيما أن تاريخ العلاقات الأوروبية مع إيران منذ الثورة عام 1979 اتسم على الدوام بالميل الأوروبي إلى التعامل بضعف شديد في مقابل تشدد النظام الإيراني الذي لطالما تخطى الخطوط الحمر من الناحية الأمنية مع عدد من الدول الأوروبية.
كتب د.ناصر زيدان: ما يتعدى شراهة مكيافيلي
درجت في أيامنا الراهنة، وعلى نطاق واسع، مقاربات ميثولوجية تعتمد على الذكاء في تسويق الأفكار على اختلافها، بهدف تحقيق مصلحة سياسية أو مالية أو لتعزيز النفوذ.
كتب غسان زقطان: السّفير الأردني وكمين بن غفير
يوم الثلثاء 17 /1/ 2023 منع شرطي إسرائيلي السفير الأردني في تل أبيب غسان المجالي من دخول المسجد الأقصى في القدس المحتلة. طلب الشرطي الذي كان على الأغلب ينتظر وصول السفير، من الوفد الزائر الانتظار خارج المسجد إلى حين تلقيه التعليمات، معتبراً أن السفير لم ينسق زيارته مع وزارة الخارجية الإسرائيلية.
في التقارير
كتب سركيس قصارجيان: حزب “الشّعوب الدّيموقراطي” يربك المعارضة التّركية بتقديمه مرشحاً للرئاسة… ما الخلفيّات؟
مع إشارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تاريخ الرابع عشر من أيار (مايو) موعداً مبكّراً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، واستعراض أحزاب “الطاولة السداسية” التكتيكات الواجب اتّباعها لتحقيق الفوز الذي طال انتظاره، أثار تصريح الرئيس المشترك لـ”الشعوب الديموقراطي” بعزم الحزب خوض الانتخابات بمرشّحه، المخاوف لدى المعارضة من أن يؤدي تقسيم الأصوات بين مرشحيها إلى نجاح أردوغان في خطف فوز، لم تكن المعارضة يوماً قريبة منه إلى هذا الحد، منذ أكثر من عقدين من الزمن.
كتب أحمد علي حسن: اشتباكات مطار طرابلس تعقّد الأزمة الليبيّة… سباق بين الميليشيات والدبلوماسيّة
بينما يُكثف المجتمع الدولي من ضغطه على الأطراف الليبية، لإنجاز الاستحقاقات الانتخابية، عاد الصراع المحتدم بين ميليشيات الغرب الليبي على مناطق النفوذ إلى واجهة الحوادث، وهذه المرة في مسرح جديد هو مطار العاصمة طرابلس.
كتب رستم محمود: 431 انتهاكاً ضدّ صحافيي كردستان العراق في 2022… اعتقالات وتضييق وإغلاق مؤسسات
أعلن “مركز مترو” للحريات الصحافية عن وقوع 431 انتهاكاً بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في إقليم كردستان العراق خلال عام 2022، وهو رقم لا يتناسب مع الصورة العامة للحريات الإعلامية والمدنية التي تقول سلطات الإقليم إنها تغطي مشهد الحياة العامة، وتتميز عن باقي مناطق العراق.
في الاقتصاد
وكالة الطاقة تتوقع نقصاً أكبر في أسواق الطاقة خلال 2023

أعلن المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أن أسواق الطاقة قد تشهد نقصا أكبر في الإمدادات في 2023، وعبر عن أمله في ألا تشهد الأسعار المزيد من الارتفاع حتى يقل الضغط على الدول النامية المستوردة للطاقة.
روسيا تقلص إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إنها ستشحن 25.1 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، في خفض جديد لإمداداتها إلى الاتحاد الأوروبي.
في الرياضة

9 أهداف رائعة… سان جيرمان يحسم المباراة “التاريخية” في كأس موسم الرياض
أحرز كريستيانو رونالدو هدفين في الشوط الأول من مباراة ودية جمعت فريق موسم الرياض وباريس سان جيرمان، حسمها بطل فرنسا 5-4، في استاد الملك فهد بالرياض، في الظهور الأول للنجم البرتغالي بعد انتقاله إلى النصر السعودي، الشهر الماضي.
بعد مباراة ماراثونية… العراق يتوّج بلقب كأس الخليج بعد غياب 35 عاماً

توج العراق، المضيف، بلقبه الرابع في كأس الخليج لكرة القدم، بفوزه الدراماتيكي القاتل على عُمان 3-2، بعد التمديد، في نهائي “خليجي 25″، في استاد البصرة الدولي بحضور أكثر من 65 ألف متفرج، وذلك في لقاء سبقه تهافت المشجعين ما أدى الى مقتل أحدهم وإصابة عشرات بعدما تجمعوا منذ الصباح الباكر لحضور المواجهة.

عاد ريال مدريد من بعيد وحجز بطاقته إلى الدور ربع النهائي لمسابقة كأس إسبانيا في كرة القدم بفوزه على مضيفه فياريال 3-2، وذلك بعدما كان متخلفاً بهدفين نظيفين.

في الاعمال والتكنولوجيا

أخيراً وبعد 500 عام… حلّ “مفارقة ليوناردو”
من منّا لم يسمع بليوناردو دافينشي العالِم الموسوعيّ الذي عاش في عصر النهضة (1452-1519) والذي كان مهندساً ورسّاماً ونحّاتاً ومنظّراً؟ من بين الألغاز التي تركها أو لفت النظر إليها دافينشي ما بقي عصيّاً على الفهم لما يقرب من 500 عام. يبدو أنّ أحدها قد وجد طريقه إلى الحلّ.
بأيّ سرعة ستبلغ الصواريخ النووية الدفع كوكب المرّيخ؟

في وقت يزداد التنافس بين الدول لاستكشاف الفضاء، من المنطقيّ أن تزداد معه تكنولوجيا الرحلات الفضائيّة تطوّراً، خصوصاً لجهة تسريع زخم الصواريخ الحاملة للمهمّات المأهولة إلى الكواكب القريبة. في ما يتصل بقوة الدفع، تبقى تكنولوجيا الدفع النوويّ الحراريّ (أن بي تي) والدفع النوويّ الكهربائيّ (أن إي بي) المنافس الأبرز بحسب موقع “يونيفرس توداي”.
“ناسا” ستبني طائرة موفّرة للوقود… متى إطلاقها؟

أعلنت “ناسا” أنّها ستعمل مع شركة “بوينغ” على نوع جديد من الطائرات الموفّرة للوقود للاستخدام التجاري، بهدف خفض انبعاثات الوقود وتقليل التأثير المناخي للطيران، بحسب موقع “ذا فيرج” التقني. وقال مدير “ناسا” بيل نيلسون في مؤتمر صحافي: “معظمكم يفكر في وكالة “ناسا” كوكالة فضاء ووكالة طيران، إنها أيضاً وكالة مناخ”.
في الصحة

لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرّجل؟

في أيام الشتاء، ومع اانخفاض درجات الحرارة في الخارج وحتى في داخل المنازل وأماكن العمل، يجد البعض صعوبة في تحمل البرد الزائد، خصوصاً النساء منهم. الهرمونات ونشاط عملية الأيض من العوامل التي تلعب دوراً في ذلك، بحسب ما نشر في TopSante.
قبل تناول المكملات… 5 أشياء يجب أن تكون على دراية بها

يتم دائمًا تصوير المكملات على أنها شيء يجب على الجميع تناوله، بغض النظر عما إذا كان هدفهم هو إنقاص الوزن أو زيادة العضلات. وتشمل المكملات مساحيق البروتين والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى والأوميغا.

في الثقاقة

كتبت هبة ياسين: ياسمين عز… تصريحات ذكوريّة بحثاً عن نجوميّة زائفة
كشفت مواقع التواصل الاجتماعي عن ظهور نمط جديد من شخصيات لديها نهم شرهٍ للشهرة السريعة حد الهوس، والقائمة على افتعال الضجة وإثارة الجدل عبر تصريحات أو أفعال غريبة، وهو ما يُصطلح تسميته بـ”الشهرة السلبية”، والتي جذبت الكثير من المغمورين، فشرعوا في استخدامها رغبةً في تعويض فشلهم المهني، فهي الشهرة الأسرع وصولاً إلى الجمهور، لكنها تظل شهرة مؤقتة لا تصنع تاريخاً مهنياً.
في الفن واللايف ستايل

تشانينغ تاتوم يكشف… صداقة ابنته بابنة ساندرا بولوك بدأت بشجار (فيديو)

ظهر الممثل الأميركي تشانينغ تاتوم في مقابلة لمجلة “فانيتي فير” خضع فيها لاختبار كشف الكذب وتحدّث عن مواضيع عدّة منها التحول الذي طرأ على علاقة ابنته بابنة الممثلة ساندرا بولوك بعد مرور بعض الوقت على جدالهما الصغير.
كتبت لمياء علي: تامر فرج يكشف لـ”النهار العربي” موقفه من مبادرة لمّ الشمل بعد أزمة مسرحية “الحفيد” مع لوسي
علّق الفنان تامر فرج، على مبادرة لمّ الشمل التي طرحها الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، من أجل لمّ الشمل بين الفنانة لوسي وبعض ممثلي مسرحية “الحفيد”، والذين اتهموها بالتعدي عليهم بالضرب خلال العرض.
في السعودية… المرأة ستكون حرّة بارتداء البكيني في مشروع البحر الأحمر
لن يفرض مشروع البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، المعروف باسم “وجهة البحر الأحمر”، أيّ قيود على النساء، وفق تأكيد أحد كبار مسؤولي السفر في المشروع لموقع “Hotelier”.

كتب فاديا صليبي: جينيفر لوبيز لا تترك أي شخص غير مبالٍ… والدليل قميصها الشفّاف الذي أشعل الويب (صور)
مؤخراً، أشعلت المغنية والممثلة وسيّدة الأعمال (وزوجة الممثل بن أفليك) مواقع التواصل الاجتماعي. لقد نشرت صوراً لنفسها وهي ترتدي فستاناً رائعاً باللون الوردي البونبون. الزي الذي يناسبها تماماً. كونها محبوبة من قبل أكثر من مليون معجب، هو خير دليل على أن جينيفر لوبيز في الموضة أيضاً هي رمز ملهم.
كتبت ماغي عنيد: كيتي هولمز بآخر صيحة من مايكل كورس في برنامج جيمي فالون
سُلّطت الأضواء على إطلالة كيتي هولمز الأنيقة واللافتة في آن والتي اختارتها لها خبيرة المظهر بري ولتش من مجموعة ربيع وصيف 2023 للألبسة الجاهزة من مايكل كورس Michael Kors.
هيفاء وهبي تطل مرّتين بالأسود على “إنستغرام”… لماذا؟ (صور وفيديو)

نحن نعلم أنّ الأسود في الملابس هو رمز الصقل والثروة والأناقة. إنّه أيضاً أسلوب الفخامة والرقي. الأسود هو لون أساسي في عالم الموضة والأزياء الراقية. الأسود هو أيضاً سلطوي وقوي. وهو اللون الكلاسيكي في الأزياء النسائية وكذلك في الملابس الجاهزة للرجال، ربما لأنّ الأسود يجعلنا نبدو أنحف وأكثر عصرنة. وفقاً للدراسة التي نشرتها Mademoiselle Grenade، فإنّ اللون الأسود يجعلنا أيضاً نبدو أكثر ذكاءً وجاذبية.