ألمانيا تقرر إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا… وتسمح لدول أخرى بخطوة مماثلة واشنطن قد تزود كييف بالأبرامز. الشرق الاوسط

برلين – واشنطن: «الشرق الأوسط»

قررت الحكومة الألمانية توريد دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا، والسماح لدول أخرى بتسليم مثل هذه الدبابات الألمانية الصنع إلى كييف.

جاء ذلك وفقاً لما علمته وكالة الأنباء الألمانية من مصادر حكومية مساء اليوم (الثلاثاء). وكانت مجلة «دير شبيغل» الألمانية، ومحطة «إن تي في»، أوردتا تقريراً عن هذا الأمر في وقت سابق.

وجاء القرار بعد أسابيع من الأخذ والرد، وتصاعد ضغوط أوكرانيا وشركاء آخرين على برلين لاتخاذ هذا القرار.

في السياق نفسه، أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، بأن الإدارة الأميركية تدرس الآن تزويد أوكرانيا بدباباتها من طراز أبرامز، بعد ذكرها في وقت سابق أن الدبابات لن تكون جزءاً من شحنات الأسلحة التي ترسلها.

ووفق وكالة الأنباء الألمانية، نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن «إدارة (الرئيس جو) بايدن تميل إلى إرسال عدد كبير من دبابات أبرامز إم 1 إلى أوكرانيا، وإعلان أن الشحنات قد تأتي خلال الأسبوع الجاري». وأضاف التقرير: «سيكون الإعلان جزءاً من تفاهم دبلوماسي أوسع مع ألمانيا من المقرر أن توافق ألمانيا فيه على إرسال عدد أصغر من دباباتها من طراز ليوبارد 2، كما ستوافق على إرسال المزيد من الدبابات ألمانية الصنع من بولندا ودول أخرى».

وذكر التقرير أن الرئيس جو بايدن وافق على بحث تزويد أوكرانيا بالدبابات في مكالمة هاتفية مع المستشار الألماني أولاف شولتس الأسبوع الماضي.