جيروزاليم بوست”: عملية التخريب التي استهدفت أحد مباني منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ألحقت أضراراً جسيمة بأجهزة الطرد  المصدر: النهار العربي

img
أخبار 0 editor Hossein
أجهزة الطرد المركزي

نشرت صحيفة “الجيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريراً يفيد أنَّ عملية التخريب التي استهدفت أحد مباني منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأربعاء ألحقت أضراراً جسيمة بأجهزة الطرد المركزي.

وفي وقت زعمت إيران fإحباط محاولة التخريب، ونفت وقوع أضرار وإصابات، قدمت الصحيفة الاسرائيلية مؤشرات قوية تثبت عكس ذلك، مرجحة أنَّ المبنى المستهدف يمثل أحد مواقع تصنيع أجهزة الطرد المركزي، ما يعني انتكاسة جديدة لعملية تخصيب اليورانيوم.

وذكر تقرير أجراه مدير معهد العلوم والأمن الدولي ديفيد الربايت والمسؤول السابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أولي هاينونين عام 2017 أنَّ حركة “مجاهدي  خلق” كشفت عام 2011 عن المبنى كأحد مواقع تصنيع أجهزة الطرد المركزي الإيرانية، قرب مدينة خرج في غرب طهران.

وأشار إلى صنع مكونات أجهزة الطرد المركزي في ورش العمل الثلاث في الموقع.

وأبلغ مسؤول استخباراتي بارز إلى صحيفة “النيويورك تايمس” الأميركية صباح الخميس أنَّ الهجوم استهدف أحد مراكز التصنيع الرئيسية لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران، التابع لـ”الشركة الإيرانية لتكنولوجيا الطرد المركزي”.

وتبين أنَّ الشركة مدرجة في لائحة الأهداف التي قدمتها إسرائيل إلى إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب العام الماضي.

ولم تتضح حتى الساعة كيفية تنفيذ الهجوم، إلا أنَّ السلطات الإيرانية أكدت التحقيق في الحادثة.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أنَّ الهجوم نفذ بطائرة مسيرة ووقع في مدينة خرج غرب طهران، مضيفة أن  المبنى المستهدف يقع بجوار المنظمة التي تنتج “بركات”، أول لقاح إيراني ضد فيروس كورونا.

وأفاد مصدر مطلع على الهجوم لصحيفة “التايمس” البريطانية أنَّ الطائرة المسيرة أقلعت من داخل إيران، من موقع قريب من المبنى المستهدف.

وفي المقابل، نفى مصدر مطلع من قاعدة “خاتم الأنبياء” للدفاع الجوي، الأربعاء، أن يعود الحادث إلى هجوم بطائرة مسيرة، مرجحاً أنَّ يكون عملية تخريبية.

ونسبت مصادر غربية العملية إلى “جهاز الاستخبارات الإسرائيلي” (الموساد)، وتمكنت الصحيفة الإسرائيلية من التحقق من صحة المعلومات.

وجاءت الحادثة بعد إغلاق محطة بوشهر للطاقة النووية في جنوب إيران موقتاً إثر “عطل تقني”، وفق ما أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية ليل الأحد الإثنين.

الكاتب editor Hossein

editor Hossein

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة