المصدر: النهار العربي.صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الاربعاء 31 آب (أغسطس) 2022.‏

النهار العربي اليوم: انفجر العراق… مدرسة “حزب الله” الاقتصادية

 المصدر: النهار العربي
فوضى في العراق

فوضى في العراق
في السياسة
كان متوقعاً أن ينزلق العراق إلى الفوضى والمجهول، منذ أن عجزت القوى السياسية عن إيجاد لغة مشتركة للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه الأمور، عقب الانتخابات التي أجريت قبل عشرة أشهر، وأسفرت عن برلمان لا أحد يملك فيه غالبية واضحة.
في العام 2018 وعلى هامش اجتماعات حلف “الناتو”، انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشدة في حديث مع الصحافيين، تزايد اعتماد أوروبا، وخصوصاً ألمانيا، على صادرات الغاز الروسي.
حسناً، استطاع النظام الجزائري تهريب زعيم “بوليساريو” إبراهيم غالي إلى القمة الأفريقيّة – اليابانية التي انعقدت في تونس. كشف ذلك أمراً واحداً هو مدى النفوذ الذي يمتلكه النظام الجزائري في تونس. ذهب الرئيس التونسي قيس سعيّد بنفسه إلى حيث حطت الطائرة التابعة لرئاسة الجمهوريّة الجزائريّة، لاستقبال زعيم “بوليساريو” الذي جاء بمعيّة وفد بوروندي من دون دعوة موقّعة من رئيس الوزراء الياباني.
كلما وصلت العملية السياسية في ليبيا إلى الطريق المسدود، تأزمت ميدانياً واندلعت اشتباكات بين ميليشيات الأمر الواقع التي تتبع هذه الجهة أو تلك. واشتباكات طرابلس في الأيام الأخيرة ليست إلا تعبيراً عن الفوضى السياسية والأمنية التي انزلقت إليها ليبيا يوم قرر حلف شمال الأطلسي دعم الانتفاضة ضد نظام معمر القذافي عام 2011.
اشتعلت الحرب الأهلية في إثيوبيا، مرة أخرى. شن الجيش الاتحادي غارات جوية على مواقع لجبهة تحرير تيغراي، أوقعت قتلى وجرحى. أمام خطورة الأحداث، سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للإعراب عن قلقه بشأن استئناف القتال، وسبق ذلك إعلان إثيوبيا إسقاط طائرة، خرقت المجال الجوي عبر السودان، قالت إنها مملوكة لـ”الأعداء التاريخيين”، من دون توضيح اسم دولة معينة، بزعم أنها تحمل أسلحة للجبهة المتمردة.
خلال الأسبوع المنصرم تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلاً لأحد “قادة” “حزب الله” المدعو بلال نعيم، يتكلم عن خطة تنظيمه المسلح لمعالجة الانهيار الاقتصادي الحاصل، وهو بحسب المصادر يحمل دكتوراه في “علم ما” ويخدم كمعاون رئيس المجلس التنفيذي في “الحزب”، ما يجعل منه نموذجاً لطريقة تفكير أو لربما عدمه.
“لا كهرباء…فهمنا.نعيش صيفاً حارقاً مرت أيامه ثقيلة جداً على أبداننا، ولكن لا مياه أيضاً؟! أين يحصل هذا؟ في أي شرع وقانون ومنطق؟ وأين؟… في بلد الينابيع والآبار والأنهار والسدود والموارد المائية الكبيرة؟”. تقول الموظفة مها رستم في معرض شرحها معاناة أسرتها جراء تقنين المياه الذي يطاول حيها في العاصمة السورية دمشق، “بتنا نشتاق للمياه ولا نراها إلا يومين أو ثلاثة في الأسبوع، هل يصدق هذا؟
ينتظر الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش ردوداً على مبادرة يقترحها لعقد خلوة تبحث عدداً من القضايا في مقدمها الأزمة المتصاعدة بين تونس والمغرب والأزمة الليبية، في خطوة تثير تساؤلات عن فرص نجاح هذه المبادرة في رأب الصدع بين الرباط وتونس.
 
 
 
في الاقتصاد
تباطأت وتيرة التضخم في إسبانيا في آب (أغسطس) لتصل إلى 10,4 % بمعدل سنوي في مقابل 10,8 % في تموز (يوليو) في تقديرات أولية نشرها الثلثاء المعهد الوطني للاحصاءات.
أظهرت بيانات من منصة معلومات سوق الطاقة “سيبيرجر” أن عملاق الغاز الروسي “غازبروم” سيوقف تدفقات الغاز في خط الأنابيب “نورد ستريم 1” إلى ألمانيا للصيانة لمدة ثلاثة أيام.
في الصحف
أشارت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في تقرير لها، عن عودة “الكفاح المسلح العنيف” إلى الضفة الغربية، محذّرةً من “إنتفاضة جديدة”.
وقالت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها، إنّ “الضفة الغربية عادت من جديد إلى الأيام التي اعتاد فيها المسلحون المطلوبون لإسرائيل، على التجوّل في الشوارع”.
 
في الرياضة
على مدار مسيرة امتدّت أكثر من ربع قرن، كانت أزياء أسطورة كرة المضرب الأميركية سيرينا وليامس لافتة للنظر على غرار مستوياتها الرائعة في ملاعب الكرة الصفراء.

ودّع المنتخب اللبناني لكرة القدم للناشئين كأس العرب من الدور الأول، بعدما تعرّض لخسارة ثقيلة ثانية خلال نحو 72 ساعة، وجاءت هذه المرة على يد نظيره السعودي 0-6، في البطولة التي ينظمها الاتحاد العربي للعبة ويستضيفها نظيره الجزائري.

في الاعمال والتكنولوجيا
“ناسا” تجري محاولة ثانية لإطلاق صاروخ إلى القمر يوم السبت

 أعلن مسؤولون بإدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” أمس الثلثاء أنها تسعى إلى إجراء محاولة ثانية يوم السبت المقبل لإطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي “إس.إل.إس” إلى القمر، بعد خمسة أيام من مشكلتين فنيتين تسببتا في إلغاء محاولة يوم الاثنين.
في الصحة
ارتفعت حالات تلف الأعصاب المرتبطة باستخدام أكسيد النيتروز، المعروف أيضاً بـ”غاز الضحك”، خصوصاً في صفوف فئة الشباب.
وأفادت صحيفة “الغارديان” أنه في مسح الجريمة لعام 2019 – 2020 في إنكلترا وويلز، كشف حوالي 9% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً عن أنهم تناولوا أكسيد النيتروز في العام الماضي، بارتفاع 6.1% في 2012 – 2013.
 
في الثقافة

في ذكرى رحيله الـ16… كيف انتصر نجيب محفوظ على الموت؟
في الحلم رقم 68 من “أحلام فترة النقاهة” كتب نجيب محفوظ: “ما أجمل هذا المكان، إن سماءه وأرضه وما بينهما، تتألق بلون الورد الأبيض، وجوه آية في النقاء والصفاء، أما معجزته الحقيقية فهي أنه جمع أصدقاء العمر الأحياء منهم والأموات، دون أن يثير ذلك دهشة أحد، فلا نحن سألناهم عما وجدوا في العالم الآخر، ولا هم سألونا عما حدث في الدنيا عقب رحيلهم”.

في الفن واللايف ستايل
استنكرت الإعلامية الكويتية مي العيدان وجود الأغاني في جنازة الفنان اللبناني جورج الراسي.
وقالت في منشور عبر حسابها الرسمي في تطبيق “إنستغرام”: “الله يجبر كسر قلبها ويرحم جورج الراسي ويقدس روحه فراق الأخ ليس شيء سهل”.
سابرينا ساتو تفيض أنوثة بتصميميْن مميّزيْن (فيديو)

غالباً ما تدهشنا إطلالات جميلات الشهرة من حول العالم، خصوصاً عندما يخترْنَ تصاميم غريبة أو مميّزة سواء كانت أنيقة أو تتخطى حدود الجرأة، وقد نتابع ونراقب إطلالاتهن حبّاً بالموضة، أو بحثاً عن مصدر إلهامٍ جديد أو فريد، أو لمجرد الفضول، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بأسعار تلك التصاميم والإكسسوارات التي يتألقّن بها.

ردّت الفنانة اللبنانية ميريام فارس على وصف نفسيتها بـ”المحمضة” على لسان مواطنها الفنان فارس كرم.
وقالت في تصريح تلفزيوني: “أنا سمعت اللي حكاه، وما فيني أرد على هذا المستوى. عندي فكرة عنه إنه إنسان محترم، وتفاجأت بالحكي اللي صار، والقصة كلها صورة كبيرة وصورة صغيرة، عيب عن جد عيب”.
في الفيديو
كأس العالم 2022… هكذا ستبرّد قطر الملاعب في ظل الحرارة المرتفعة
أنظار العالم كله شاخصة الى قطر، بعد الإعلان عن فوزها باستضافة نهائيات كأس العالم 2022 في تشرين الثاني نوفمبر المقبل. فماذا عن التحضيرات في ظل الحرارة المرتفعة هناك؟