النهار العربي اليوم: الأقوى بين الضعفاء… حرب جديدة وتنبؤات عرّافين  المصدر: النهار العربي.  صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 15 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

الكاظفي يزور النجف
 صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 15 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

في السياسة
يوم كان رئيساً للوزراء، حاول نوري المالكي أن يمسك العصا من الوسط فيكون رجل أميركا القوي الذي يحظى بمباركة الولي الفقيه وبدعم إيراني. لم تكن فكرة أن يكون كبير المقاومين لتخطر له إلا بعد هزيمة جيشه في الموصل. لقد اكتشف يومئذ أن ما صدقه من مظاهر القوة لم يكن صحيحاً وليس أمامه سوى أن يبحث عن مصدر للقوة يستند اليه وإلا فإنه سيكون ضحية تحالف الضعفاء ضده.
كتب راغب جابر: ليست تنبؤات عرّافين
الحوادث الأمنية المتنقلة التي شهدتها بعض المناطق اللبنانية، خصوصاً في الضاحية الجنوبية وطرابلس، خلال الأيام الماضية لم تفاجئ أحداً في البلد المريض. كانت متوقعة ولها علاماتها التي ليست بحاجة لا لليلى عبداللطيف ولا لميشال حايك ولا لغيرهما من منجمي التلفزيونات والأجهزة لفك طلاسمها. مقدماتها واضحة والحديث عنها علني ومكرر على الشاشات وفي الصحف والإذاعات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. لا بل يمكن القول إن اللبنانيين كانوا ينتظرونها، وسينتظرون غيرها في قادم الأيام.
أن يحضر العاهل المغربي محمد السادس قمة الجزائر في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، فإن في الأمر تحوّلاً مهماً في موقف الملك من قمم العرب التي توقف عن حضورها. وأن يقرر الملك العودة إلى قمم العرب من بوابة الجزائر فذلك قرار استراتيجي يكرر فيه مدّ يد الوصل والودّ إلى الجزائر، وهو الذي ما برح في مواقفه يكرر الدعوة تلو الدعوة الى إنهاء الخلاف والقطيعة بين البلدين.

لطالما كانت نظرة المجتمعات البشريّة المتعاقبة الى الثراء الفاحش إشكاليّة.
ومنذ فجر التاريخ، شهدت دول كثيرة تغييرات جذرية في بنيتها السياسيّة، على هذه الخلفيّة التي حملت، بحسب الظروف، عناوين ومبادئ مختلفة كان القاسم المشترك بينها مبدأ العدالة الاجتماعية.
في التقارير
مع بداية عام 2022، زادت الآمال العالمية عموماً في حدوث انتعاش اقتصادي متكامل الأركان، تخرج خلاله الدول – كبيرها وصغيرها – من كبوة التبعات الاقتصادية التي أثقلت كاهل العالم عقب أزمة كورونا.
 
ملفات لبنان والعراق والوضع في القدس وسوريا أبرز المواضيع التي كانت على طاولة غداء العمل الذي أقامه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على شرف ضيفه الملك الأردني عبدالله بن الحسين في قصر الاليزيه حيث حضر من الجانب الأردني ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله ووزير الخارجية ايمن صفدي والدكتور جعفر حسان مدير مكتب الملك والسفير الأردني في فرنسا مكرم قيسي.
أثارت وثيقة كان من المقرر توزيعها على تلاميذ مدرسة جزائرية مع بداية العودة المدرسية بتاريخ 21 أيلول (سبتمبر)، جدالاً كبيراً بين نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي ولدى أولوياء الطلبة، بعدما تضمنت سؤالاً للتلاميذ عن الوضعية العائلية لكل منهم، مرفوقاً بثلاث خانات: غنية، متوسطة، فقيرة.
لم يكن الشاب السوري كمال عصمان (26 عاماً) من محافظة درعا، يتوقع أن ينتهي به المطاف مشرداً ينام في أزقة متهالكة وسط العاصمة بغداد. عصمان الذي انتقل إلى العراق هرباً من مأساة الحرب السورية وملاحقات سلطات النظام السوري بعد رفضه الانضمام إلى الجيش، قال لـ”النهار العربي” إنه تعرض لخديعة من “مجاميع خاصة وشركات وهمية تعرض المساعدة على مواقع التواصل الاجتماعي وتعمل على تهريب شبان سوريين وحتى أطباء سوريين الى العراق تحديداً”.
كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن”موظفين في السفارة الأميركية قابلوا مواطنين إسرائيليين وفلسطينيين حول نشاطات كتيبة “نيتسح يهودا” بناءً على طلب من وزارة الخارجية الأميركية، الأمر الذي يظهر أن الأميركيين مهتمون بين أمور أخرى، بهذه الكتيبة ونشاطها وخدمتها الطويلة في الضفة الغربية.

ينطلق العام الدراسي الجديد في المدارس التونسية اليوم الخميس، 15 أيلول (سبتمبر)، ويعود التلامذة إلى صفوفهم على وقع ارتفاع أسعار اللوازم المدرسية حيث تشتكي عائلاتهم من غلائها في ظل تدهور القدرة الشرائية.

عام 2010، وضمن إطار دورة ذلك العام لمهرجان “كان”، عرض جان – لوك غودار “فيلم – اشتراكية”. ولمناسبة عرض هذا الفيلم نشرت مجلة “تيليراما” الفرنسية حواراً طويلاً سجلته ودار بين غودار ودانيال كوهن بنديت، طاول العديد من المسائل التي تعني المخرج الطليعي والنائب الأوروبي – في ذلك الحين – الذي كان في سنوات الستين أحد أقطاب التحركات الطلابية اليسارية في ربيع باريس 1968.
في الاقتصاد
اتفاقيّة بين يونايتد ايرلاينز وطيران الإمارات

أعلنت شركة الطيران الأميركية يونايتد إيرلاينز وشركة طيران الإمارات، ومقرها دبي، عن اتفاقية للمشاركة في الرمز، وسط طلب قوي على السفر الجوي.

فرنسا تحدّد سقف ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء عند نسبة 15%

ستضع فرنسا سقفاً لزيادة أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء عند حدود 15% في مطلع السنة المقبلة، ممدة بذلك تحكمها بالأسعار بعد الغزو الورسي لأوكرانيا، على ما أعلنت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن.

في الرياضة

فعاليات كورنيش الدوحة ستستقطب 120 ألف شخص خلال مونديال قطر

سيتمكن أكثر من 120 ألف شخص من زيارة فعاليات كورنيش الدوحة في وقت الذروة خلال كأس العالم قطر 2022، فيما يشتمل برنامج العروض الترفيهية في محيط الاستادات على أكثر من 6 آلاف عرض، بحسب منظمي المونديال.

8 مباريات ودية للمنتخب السعودي استعداداً لكأس العالم 2022

أعلن المنتخب السعودي خوضه 8 مباريات ودية على مدى الشهرين المقبلين، في إطار استعداداته للمشاركة في مونديال قطر 2022.

في الأعمال والتكنولوجيا
كتبت ميرنا سرور: الصراع على عرش الكريبتو… هل تتفوق “إيثيريوم” بتحديثها الجديد على “بيتكوين”؟

كان الحديث في ما مضى عن قدرة أي من العملات المشفرة، بما فيها “إيثيريوم”، على إزاحة “بيتكوين” عن عرش العملات المشفرة ضرباً من ضروب الخيال، ولكن مع إعلان “إيثيريوم” عن الدمج الجديد، وتحولها من نظام إثبات العمل PoW إلى نظام إثبات الحصة PoS، وجعل شبكة البلوكتشاين الخاصة بها أقل استهلاكاً للطاقة، هل بات المستحيل ممكناً؟

بعيداً من التسلية.. “تيك توك” مليء بالمعلومات “المضللة”!

قد تكون منصة “تيك توك” خياراً جيداً لمشاهدة الفيديوهات المسلية، أمّا إذا كان هدفكم الحصول على معلومات جدية ودقيقة حول مواضيع الساعة المهمة، من كورونا إلى حرب أوكرانيا وغيرها، فعليكم بالابتعاد منه!

في الصحة

في شهر أيلول يزيد خطر الانفصال عن الشّريك لهذه الأسباب!

مع انتهاء فصل الصيف، تواجه العلاقات الزوجية المزيد من الاضطرابات. فبحسب ما نشر في SanteMagazine مع العودة إلى المدارس يزيد خطر الانفصال. هذا ما تؤكده الخبيرة في معالجة العلاقات الزوجية Camille Rochet.
الصحة العالمية: العالم أقرب من أي وقت للقضاء على كوفيد-19

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريوسوس أن العالم أقرب من أي وقت مضى للقضاء على وباء كوفيد-19 الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019.

 
في الثقافة
“حجاب الساحر” رواية أولى للشاعر أحمد الشهاوي

 عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة، صدرت رواية “حجابُ السَّاحر ” للشاعر والكاتب المصري أحمد الشهاوي والتي تحكي جُزءًا مُهمًّا من سيرة حياة “شمس حمدي”، تلك المرأة التي تُراودُها الأشباحُ عن نفسها كل ليلة.
الجامعة الأميركية في القاهرة تدشن نشاطها في مجال الكتاب الصوتي

عن دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة، صدر أول كتابين صوتيين في فئتي أدب الأطفال والرواية. الكتاب الأول بعنوان “الصبي والملك الصبي” لچورج لويس وآرثر لوبو، والثاني هو الرواية المترجمة الى الإنكليزية “لا يوجد سكاكين في مطابخ هذه المدينة” التي كتبها الروائي السوري خالد خليفة وترجمتها ليري برايس.
في الفن واللايف ستايل
قصة الجدل الكبير بسبب “اقتباس” مسرحية أكرم حسني الجديدة!

أثيرت حالة من الجدل بين رواد منصات التواصل الاجتماعي إثر الكشف عن التحضيرات لعرض مسرحي جديد، يحمل اسم “حتى لا يطير الدكان”، الذي يقوم ببطولته الفنان أكرم حسني، على أن يعرض في “موسم الرياض” بالمملكة العربية السعودية، في ثاني تجربة له بعد عرض “عطل فني”.

مع طرح إعلانه التشويقي… فيلم “ليتل ميرميد” يثير الجدل

لم يمرّ طرح الإعلان التشويقي لفيلم “ليتل ميرميد” الجديد مرور الكرام، إذ تعرّض الفيلم، وبالتحديد الممثلة  هايلي بايلي التي تلعب دور حورية البحر “آريل”، لهجوم شرس على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حصد الفيديو أكثر من 1.5 مليون “عدم إعجاب” على “يوتيوب”.
طفلة الـ”تيك توك” تُفجر حملة غضب ضد ريهام سعيد!

قررت الإعلامية ريهام سعيد، العودة سريعاً لإثارة الجدل، بعودتها للمواضيع، التي أبدى الجمهور انزعاجه منها سابقاً، وذلك مع انطلاق عرض أولى حلقات برنامجها “صبايا الشمس” على قناة الشمس الفضائية، الذي أعادها للشاشة بعد غياب، عقب التراجع عن قرار اعتزالها العمل الإعلامي.

 
في الطبخ
دبس الفليفلة من المكّونات الرئيسيّة لكلّ وصفة طعام، فهو يُضفي على الوصفة مذاقاً لذيذاً مختلطاً بين الحلو والحارّ، ومناسباً لمعظم الوصفات الشهيّة.

في الفيديو

فرقة مياس اللبنانية تبهر لجنة America got talent بعرضها الشرقي والجمهور على أعصابه !