النهار العربي اليوم: تعبئة في روسيا والخوف العابر… التّقلب بين العصا والجزرة  المصدر: النهار العربي. صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الأربعاء 21 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

 المصدر: النهار العربي
جلسة لمجلس الأمن (أ ف ب)

جلسة لمجلس الأمن (أ ف ب)

صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الأربعاء 21 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

في السياسة

كتب علي حمادة: تعثر موسكو في أوكرانيا أضعف قبضتها في مسارح أخرى

لغاية الآن لم تستطع القوات الروسية المنتشرة على جبهات القتال في منطقة “خاركيف أوبلاست” أن توقف تقدم القوات الأوكرانية التي اجتازت نهر أوسكيل في منطقة الدونباس، وواصلت تحرير العديد من القرى الصغيرة التي انسحب منها الجيش الروسي.كتب أسعد عبود: الأمم المتّحدة… على طريق عصبة الأمم؟

كتب سميح صعب: بيلوسي تخطف أرمينيا من روسيا؟

تتوجس روسيا خيفة من نتائج زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لأرمينيا، والآثار السلبية لزيارتها لتايوان في أواخر تموز (يوليو) الماضي لم تزل بعد ماثلة للعيان.
كتب خيرالله خيرالله: النظام الجزائري… وزيارة ملك المغرب
ما الذي يفسّر هذا العداء الذي يكنّه النظام الجزائري لبلد مسالم مثل المملكة المغربيّة؟ وصلت درجة العداء إلى التخوّف من احتمال حضور الملك محمّد السادس القمّة العربية التي يفترض أن تنعقد في الجزائر مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

قال رئيس الحكومة الإيطالي السابق وزعيم التحالف الانتخابي لوسط اليسار إنريكو ليتا، الأسبوع الماضي، إن “مشاعر الخوف قد ترسخت في أوروبا في هذه الفترة”، وأصبحت تحدد المواقف السياسية لمجتمعاتها.
في كلّ يوم أنت تصنع قرارات عديدة. تقرر في كلّ صباح الثياب التي ستلبسها، والطريق التي ستسلكها إلى عملك، والوقت الذي ستغادر فيه البيت، وطعام الغداء الذي ستتناوله وقِس على ذلك. القرارات تتدرّج في حياتنا صعوداً من حيث الأهميّة. القرارات الأكثر أهميّة من تلك التي ذكرتها تشمل مثلاً اختيار المدرسة التي سأرسل أولادي إليها، ونوع المهنة التي سأختارها وبلد إقامتي. هذه قرارات أكثر تعقيداً.
عادت الأصوات اليمينية المتشددة في الولايات المتحدة إلى دعوة الإدارة إلى اللجوء إلى خيار الحرب ضد إيران، أو أقله الضربة العسكرية كرادع وحيد لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وهي الدعوة التي تتلاقى مع التوجه الإسرائيلي الذي كرر مراراً وتكرراً.
تأسست الدولة العراقية عام 1921، وتُوِّج الأمير فيصل ملكاً على العراق، وهو الشخص الذي أراده الشيعة، شيوخاً ورجال دين ومدنيين، وذهبوا إلى مكة وأقنعوا أباه، الشريف حسين، بأن يسمح له بالمجيء إلى العراق، بينما كان قلقاً بأن يكون مصير ابنه كمصير الإمام الحسين.
 
في التقارير
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه وقع مرسوما بشأن التعبئة الجزئية للجيش الروسي يسري اعتبارا من اليوم الأربعاء.
مع جولة بحث سريعة عن قرية “شبرا بلولة” عبر محركات البحث، تطالعك على الفور صور لقرويين وسط حقول الياسمين يبتسمون للكاميرات، مرفقة بعناوين جذابة عن القرية الصغيرة التي تنتج أكثر من نصف زهور الياسمين في العالم، فتشعر على الفور أنك إزاء قطعة من الريف الأوروبي على أرضٍ مصرية.
 
أثار الهجوم الأذري الأخير على المناطق والقرى داخل الحدود الأرمينية، الجدل القديم مجدداً في البلاد، بين المتمسّكين بالتحالف مع روسيا والبقاء ضمن المحور الأوراسي من جهة، والمتحمّسين للانتقال إلى المحور الغربي وإنشاء تحالفات جديدة مع الدول الأوروبية، والولايات المتحدة في الدرجة الأولى
.
 
 
في الاقتصاد
تراجعت واردات النفط الخام الروسي إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى 1.7 مليون برميل يوميا في آب (أغسطس) من 2.6 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير)، إلا أن وكالة الطاقة الدولية أوضحت أن الاتحاد الأوروبي لا يزال أكبر سوق للخام الروسي..
 
 
 
 
في الرياضة
انسحب البطل العالمي في لعبة الشطرنج النرويجي ماغنوس كارلسن فجأة من مواجهته مع الأميركي هانس نييمان لاشتباهه بأن الأخير يغش، وذلك ضمن حلقة جديدة من الجدل القائم بشأن النزاهة في هذه الرياضة.
إنجاز لرياضة الإمارات… راشد الملا يتوّج بطلاً للعالم في الـ”جيت سكي”
توج راشد الملا، نجم فريق أبو ظبي للرياضات البحرية فئة الحركات الإستعراضية، بلقب الجولة النهائية من بطولة العالم لـ”جيت سكي”، التي استضافتها مدينة أولبيا الإيطالية في جزيرة سردينيا.

ضربة موجعة جديدة للكرة الروسية

تواصلت تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا على الساحة الرياضية، وذلك بعدما بات منتخبها الوطني خارج قرعة التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم المقررة في ألمانيا.
 
في الاعمال والتكنولوجيا
تعمل منصّات التواصل الاجتماعي على تدريب خوارزمياتها لتوصية المحتوى الذي يهمّ المستخدم وإبعاد المحتوى غير المحبّب من الظهور أثناء التصفّح، إلّا أنّ خوارزميّة “يوتيوب” قد لا تفهم تفضيلات المستخدمين بنفس الدقّة، وفقاً لبحث جديد أجرته “موزيلا”.
إسرائيل تدرس التحول بالكامل للألياف البصرية

قال وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعز هندل إن إسرائيل تدرس الاستغناء عن الشبكات النحاسية القديمة، وتحويل جميع خدمات الاتصالات إلى بنية تحتية أحدث من الألياف البصرية.
 
في الصحة 
في ظل الجائحة، تزايدت معدلات التوتر والتعب في حياتنا ومع عودة الحياة إلى طبيعتها، بدا واضحاً أن ثمة حاجة ملحة إلى ما يخفف عنا ويحد من التوتر ويدخل الفرحة إلى قلوبنا للمضي قدماً في الحياة.  تبرز هنا أهمية الديتوكس العاطفي والنفسي الذي ينصح به الخبراء للشعور بالتحسن، بحسب ما نشر في SanteMagazine.
هل يجب أن يستغني الطفل عن الحليب بعد عمر السنتين؟

يعتبر الحليب الغذاء الأساسي في أولى مراحل الطفولة. لكن على الرغم من أهميته الكبرى، ثمة جدال اليوم حيال ما إذا كان من الضروري الاعتماد عليه في سنوات لاحقة كغذاء، أو ما إذا كان من الممكن الاستغناء عنه والاعتماد على بدائل أخرى كمصادر للكالسيوم.
في المطبخ
الكمّونة اللبنانية… لذّة لا تُضاهى (صور وفيديو)

الكمّونة اللّبنانيّة أو فراكة البرغل من الأكلات اللبنانيّة الشهيرة في جنوب لبنان، تحضّر عادة من اللّحمة النيّئة، والبرغل والخضار وتفرك جيداً للحصول على قوام ناعم متماسك يشبه المعجونة.
جميعنا نبحث عن وجبات خفيفة وصحيّة وابكارات جديدة تمنحنا شعور اللذّة والاستمتاع عند تناول الطّعام، بالإضافة الى كونه يحتوي على جميع المكمّلات الغذائيّة التي يحتاجها جسم الإنسان.
في الثقافة
العراقي عامر الطيب يواجه الحرب بقصائد العشق
يسعى الشاعر العراقي عامر الطيب، في ديوانه الأحدث “الأفعال الماضية إلى الأبد”، إلى التخلص من الحصاد اللغوي المتراكم، بإزاحته بعيداً خارج البرواز، أو بتقليصه قدر الإمكان وتهميشه في حيّز الصورة، باعتبار هذا الوعاء اللغوي اختراعاً توصيليّاً قاصراً وعاجزاً إزاء طبيعة الحالة الملتهبة، “ما الذي نستخدمه من اللغة، إذا كانت موهبتنا دمعة متعجلة؟”.
 
أعلنت إدارة المهرجان المصري الأميركي للسينما والفنون في نيويورك عن تصعيد فيلم “حواديت يهود مصر” للمخرج أحمد هاشم إلى لجنة التحكيم ليشارك في شكل رسمي في الدورة الثانية برئاسة الكاتب صفوت يوسف، والمقرر إقامتها خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل في نيويورك.
في الفن واللايف ستايل
ينطلق بعد غد الجمعة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج) في دورته الثانية عشرة والتي تحمل اسم الممثل الكوميدي الراحل سمير غانم.
وأوضح المهرجان أنه “تم اختيار اسم الراحل الكبير سمير غانم.. لما قدمه للمسرح والفن المصري والعربي بشكل عام”.
حضر أكثر من 500 رئيس دولة وكبار الشخصيات، و2000 ضيف في جنازة الملكة إليزابيث الثانية الرسمية في كنيسة وستمنستر في 19 أيلول (سبتمبر) 2022. وكان من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وزوجته صوفي ورئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن والإمبراطور ناروهيتو وزوجته ماساكا. كما حضر مسؤولون آخرون من الكومنولث، بالإضافة إلى رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس.
بسبب راغب علامة… إنهاء مهام السفير العراقي في الأردن
أعلن السفير العراقي حيدر العذاري انتهاء مهامه في الأردن، بعد أزمة الصور التي جمعته وزوجته بالفنان اللبناني راغب علامة في شهر آب (أغسطس) الماضي.

في الفيديو
بعد وفاتها… أسرار غريبة عن مهمات حراس الملكة إليزابيث
يُعتبرون من أهم الرموز الثقافية لبريطانيا العظمى. هم حرّاس الملكة الراحلة #إليزابيت الثانية.  وهذه بعض الأسرار عن عمل هؤلاء الجنود.