النهار العربي اليوم: الحكومة الرئاسية والإعلام المأزوم… سقوط العيش المشترك بلبنان!  المصدر: النهار العربي. صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 22 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

 المصدر: النهار العربي
متظاهرون إيرانيون يحرقون النفايات في طهران احتجاجاً على مقتل مهسا أميني. (أ ف ب)
في السياسة
ولعل كيفية إعادة الناقمين من شباب وغيرهم إلى حضن الملكية هو أحد الامتحانات الصعبة على المدى الطويل لتشارلز الثالث.
يخوض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سباقاً مع الزمن في محاولة حثيثة ومتواصلة، لتحسين الأوضاع الاقتصادية قبل الانتخابات التشريعية والرئاسية التي تجري منتصف العام المقبل.
ما لا يتوقعه أحد أن يعود مقتدى الصدر إلى حظيرة النظام السياسي.
المناسبة حوار “غير ودي” عموماً في موقع “فايسبوك” الأسبوع الماضي، على خلفية منشور لفتاة قالت فيه إن صاحبَ شقةٍ مسيحياً في عين الرمانة رفض تأجيرها إياها لأنها شيعية من الضاحية الجنوبية، ما استدعى تعليقات من هنا وهناك كشفت كمية “العيش المشترك” بين اللبنانيين.
كتب محمد قواص: لبنان: الحكومة الرئاسيّة
لن تكون هناك انتخابات رئاسية في لبنان قبل انتهاء عهد الرئيس الحالي ميشال عون.
القتل تحت التعذيب ليس حدثاً استثنائياً في إيران، ولكنّ الغضب الشعبي على هذا “التقليد” هو كذلك!
في التقارير
مصير اللواء الثامن السّوري في سياق صراع النّفوذ بين روسيا وإيران

انتقلت تبعيّة “اللواء الثامن” بقيادة أحمد العودة، نهاية العام الماضي، من الفيلق الخامس في الجيش السوري إلى فرع الأمن العسكري في درعا، وذلك بعدما كثرت التكهنات حول احتمال تفكيك اللواء المذكور، بعدما كان قطار التسويات قد اقترب من مدينة بصرى الشام التي تعتبر معقله الأساسي.

كتب ياسر خليل: عودة سباق الهجن إلى سيناء تكرّس انتصارها على الإرهاب

نظم نادي الهجن الرياضي المصري في شبه جزيرة سيناء، قبل أيام قليلة، مسابقة للهجن هي الأولى منذ نحو 12 عاماً، حين توقفت تلك المسابقات بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة في شبه الجزيرة، خصوصاً الجزء الشمالي منها. وكانت العمليات الإرهابية قد تصاعدت في تلك المنطقة،  في أعقاب تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة بعد قيام ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011.
كتب صغير الحيدري: عن “شعبوية” قيس سعيّد والإعلام المأزوم… “النهار العربي” يحاور الصادق الحمامي في قضايا تونسية

هل قيس سعيّد زعيم شعبوي؟ يُخامر هذا السؤال، منذ صعود سعيّد إلى دفة الحكم في تونس عام 2019، الكثير من التونسيين، وحتى الخارج، بسبب الخطابات التي يرددها دوماً، وأيضاً الشعارات التي يرفعها والتي مكنته من قلب المشهد السياسي برمّته وإعادة تشكيله بنفسه.

كتبت نهال دويب: مداخيل النفط تعزز قوة الدينار الجزائري… هل تنعكس على القدرة الشرائية؟

انعكس التحسن في ميزان المدفوعات بفعل المداخيل الكبيرة الناتجة من ارتفاع أسعار النفط، إيجاباً على العملة الوطنية الجزائرية، حيث حقق الدينار الجزائري، خلال الأيام الأخيرة، قفزة مفاجئة وتاريخية في التعاملات الرسمية المصرفية وفي السوق السوداء للعملات، في سابقة تعد الأولى من نوعها.

كتب عبدالله سليمان علي: “دويلة” الجولاني ومسار التقارب بين دمشق وأنقرة!

يعمل زعيم “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً) أبو محمد الجولانين بهدوء وتأنٍ على ترسيخ ركائز “دويلته” في منطقة إدلب ومحيطها ضمن حدود ما يعرف بمنطقة خفض التصعيد الرابعة وفق مقررات آستانا، ساعياً إلى الانتقال بهذه الدويلة من عباءة الحكم الإسلامي المتشدد إلى صيغة أكثر اعتدالاً من حيث الظاهر، على نحو قد يزيد من فرص قبولها والاعتراف بها كقوة أمر واقع من بعض الدول والجهات.

في الاقتصاد
الدولار يسجل أعلى مستوى في 20 عاما بعد رفع الفائدة الأميركية

ارتفع الدولار الأميركي ليبلغ أعلى مستوى في 20 عاما مقارنة بعملات رئيسية اليوم الخميس مدعوما بتوقعات تشديد السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبعدما أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بأول تعبئة عامة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

الجزائر تزيد إمدادات الغاز لإيطاليا

أبلغ توفيق حكار الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية بلومبرغ بأن الجزائر ستزيد تسليمات الغاز لإيطاليا إلى 25.2 مليار متر مكعب من 20.9 مليار متر مكعب في 2021.

في الرياضة

مبالغ نقدية وسيارات وقروض… “متورّط” يتحدث عن تفشّي الفساد في الأولمبياد

قال المسؤول الرياضي الكوري الجنوبي البارز هو كيم إن الفساد متفشّ في اللجنة الدولية للأولمبياد، مدعياً أنه تورط بنفسه في دفع رشاوى لأعضائها لإدراج التايكواندو في الألعاب الأولمبية، فضلاً عن توزيع 500 ألف دولار نقداً لتزوير انتخابات اللجنة.
أمير قطر: الأبواب مفتوحة لمشجعي كأس العالم من دون تمييز

أكّد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنه سيتم الترحيب بكل المشجعين في كأس العالم لكرة القدم هذا العام “من دون تمييز”.

في الأعمال والتكنولوجيا
الأولى من نوعها في المنطقة: لبنانيّون يطلقون منصّة “OasisX” للـ”NFT”

أطلقت مجموعة “NFT LB”، بالتعاون مع “Cryptoware”، منصّة “OasisX” خلال حدث حضره وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام في منطقة السوديكو في بيروت، والمنصّة هي سوق للرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) واستديو للمبدعين.
إدارة الدواء الأميركيّة تحذّر من مخاطر تحدّي “تيك توك” الجديد… ما هو؟

حذّرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من أنّ طهي الدجاج في دواء للسعال “NyQuil” ليس فقط سخيفاً ومقرفاً، ولكنّه قد يكون أيضًا غير آمن، وذلك في أعقاب تحدّي “الدجاج النائم” على “تيك توك”، الذي يقوم على طهي الدجاج في “NyQuil”.
في الصحة
كتبت كارين اليان: في مواجهة الكآبة الموسمية… اعتمدوا على هذه الأطعمة لتحسين المزاج في الخريف

تنخفض درجات الحرارة وتقصر الأيام، إنما في الوقت نفسه يبدو أن تغيير المناخ يؤثر سلباً في المزاج وتراجع مستويات الطاقة. ففي هذه المرحلة تخف الأوقات لممارسة الأنشطة الجسدية والرياضة خارجاً مع العودة إلى المدارس وانتهاء العطلات وتغيير الطقس.
في الثقافة
كتبت هبة ياسين: صنّاع المحتوى… مشاهير أم فقاقيع من “الأكاذيب”؟

راجت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية صورة لإحدى صانعات المحتوى، وتُدعى ريهام عياد وهي تتحدث عبر فيديو، وفي إطار الشاشة صورة لنجيب محفوظ، كتب عليها طه حسين، فأثارت الصورة حالة من الجدل والاستنكار.
“بيروت تُبدع”… بمبادرة من المركز الفرنسي في لبنان

“بيروت تبدع في مصانع أبرويان” مبادرة جديدة ينظمها من المركز الفرنسي في لبنان التي تنظم من 29 أيلول/ سبتمبر إلى 9 تشرين الأول/ أكتوبر، معرضًا من ثلاثة أجزاء يعكس الديناميكية الثقافية لمدينة بيروت.
في الفن واللايف ستايل
كتبت لمياء علي: استنكار وتساؤل… هكذا ردت فريدة سيف النصر على مهاجمي محمد رمضان!

استنكرت الفنانة الكبيرة، فريدة سيف النصر، الانتقادات الموجهة لها، بعد الإعلان عن انضمامها إلى فريق عمل مسلسل “العمدة”، من بطولة الفنان محمد رمضان، الذي أُعلن عن عرضه في شهر رمضان 2023.

كلوي كارداشيان تبكي بسبب خيانة زوجها… مجدداً

ظهرت كلوي كارداشيان في أحدث إعلان تشويقي للموسم الجديد من مسلسل الواقع “Keeping up with the Kardashians” باكية ومتأثّرة فيما كانت تعترف لفريق إنتاج المسلسل بأنها تمرّ بفترة عصيبة وهي تحاول أن تتصالح مع خيانة زوجها لها مرّة أخرى فيما كانا ينتظران مولودهما الجديد.
كتبت ماغي عنيد: رومي شيباني بحفل زفاف أسطوري وفستان رائع بتوقيع نيكولا جبران (فيديو)

في حفل زفاف أسطوري أقيم في بحيرة كومو الإيطاليّة، ومحاطة بالأهل والأصدقاء وسط مناظر طبيعيّة خلابة، دخلت وصيفة ملكة جمال لبنان لعام 2012، رومي شيباني، القفص الذهبي، بعدما زُفّت إلى عريسها وحب حياتها جرّاح التجميل جورج سماحة.

في الفيديو
أرقام صادمة… كم بلغت تكلفة تنظيم المونديال القطري؟