حروب واغتيالات وصفعة ومصافحة و… 2022 بالصور  المصدر: أ ف ب، رويترز، أ ب. النهار العربي

زعماء دوليون.

بدءاً من الحرب في أوكرانيا إلى الاحتجاجات التي اجتاحت إيران ومختلف أنحاء العالم، غيرت أحداث 2022 نمط حياة شعوب وكانت مصدر ألم وأمل في آن.

مقتل زعيم “داعش” أبو إبراهيم القريشي – 3 شباط (فبراير)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الغارة في إدلب أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو إبراهيم الهاشمي القريشي. وهذه أكبر غارة أميركية في البلاد منذ عملية 2019 التي استهدفت زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

لقاء ماكرون – بوتين – 7 شباط (فبراير)

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في موسكو. وكان ماكرون يأمل في الحد من التوتر بين روسيا وأوكرانيا. وفي حينه، كان بوتين جمع 70 في المئة من القوات والأسلحة التي يحتاج إليها لغزو أوكرانيا، بناءً على تقديرات الاستخبارات الأميركية.

 

 

عمالة الأطفال في أفغانستان – 19 شباط (فبراير)

طفل يعمل في منجم فحم في منطقة شيناراك، في ظل تدفق الآلاف من الأفغان على المناجم المعروفة بخطورتها في البلاد، في محاولة يائسة لكسب لقمة العيش وسط الاقتصاد المدمر.

مآسي الحرب في أوكرانيا – 9 آذار (مارس)
نقل عمال الطوارئ والمتطوعون امرأة حامل مصابة من مستشفى للولادة تضرر من القصف الروسي. لكنهم لم يتمكنوا من إنقاذ المرأة ولا طفلها.

 

 

صفعة الأوسكار – 27 آذار (مارس)

صفع الممثل ويل سميث الممثل الكوميدي كريس روك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار لسخريته من شعر زوجته.

طفلة إيرينا جوفيفا – 5 نيسان (أبريل)

حملت العضو في البرلمان الأوروبي إيرينا جوفيفا ابنتها أثناء مشاركتها في التصويت في ستراسبورغ.

براون جاكسون – 7 نيسان (أبريل)

الرئيس الأميركي جو بايدن يمسك بيد كيتانجي براون جاكسون، التي أصبحت أول امرأة سوداء تعين في المحكمة العليا.

جنازة شيرين أبو عاقلة – 13 أيار (مايو)

تصدت الشرطة الإسرائيلية لحاملي نعش الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عقله خلال جنازتها في القدس الشرقية. واستشهدت الصحافية برصاص الجيش الإسرائيلي الحي أثناء تغطيها اقتحام مدينة جنين في الضفة الغربية.

جنازة الشيخ خليفة بن زايد – 13أيار (مايو)

شيعت الإمارات العربية المتحدة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي عن عمر يناهز 73 سنة، وأعلنت الحداد لأربعين يوماً

الأمير لويس – 2 حزيران (يونيو)

وسط أجواء احتفالية عارمة شهدتها بريطانيا خلال إحياء مراسم اليوبيل البلاتيني لحكم الملكة إليزابيث، لفتت حركات ابن دوق ودوقة كامبريدج الأمير لويس الأنظار، إذ كان يغطي أذنيه فوق شرفة قصر باكنغهام أثناء استعراض الطائرات.

سقوط بايدن عن دراجة هوائية – 18 حزيران (يونيو)

سقط الرئيس الأميركي جو بايدن على الأرض أثناء ركوبه أثناء ركوب الدراجة في شاطئ ريهوبوث، في ديلاوير.

 

أنيتا ألفاريز – 22 حزيران (يونيو)

واجهت بطلة السباحة الأميركية أنيتا ألفاريز خطر الغرق عندما فقدت وعيها أثناء مشاركتها في منافسة فردية ببطولة العالم المقامة في العاصمة المجرية بودابست. وأنقذتها مدربتها الإسبانية أندريا فوينتيس، بعدما لاحظت غوصها في حوض السباحة بطريقة غير عادية.

اقتحام القصر الرئاسي في سريلانكا – 10 تموز (يوليو)

اقتحم مواطنون سريلانكيون القصر الرئاسي عقب فرار الرئيس ماهيندا راجاباكسا، في أعقاب أزمة اقتصادية. وأظهرت مقاطع فيديو محتجون يسبحون في المسبح الخاص بالقصر.

 

 

زيارة بايدن لإسرائيل – 13 تموز (يوليو)

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، في أول محطات جولته إلى الشرق الأوسط التي كانت في غاية الحساسية، في وقت كان القادة الإسرائيليون يسعون إلى تشديد العقوبات على إيران. واستقبله الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ ورئيس الحكومة السابق يائير لابيد في مطار بن غوريون.

لقاء بايدن – بن سلمان – 15 تموز (يوليو)

تصافح الرئيس الأميركي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بقبضة اليد في قصر السلام الملكي في جدة، في مستهل زيارة بايدن للمملكة.

مراسم دفن إيفانا ترامب – 20 تموز (يوليو)

حضر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مراسم دفن زوجته الأولى إيفانا ترامب مع زوجته ميلانيا وأفراد من عائلته.

 

 

احتجاجات وصدامات في بغداد – 30 تموز (يوليو)
هدم أنصار رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر حاجزاً خرسانياً عند مدخل المنطقة الخضراء في بغداد، خلال احتجاجات ضدّ ترشيح خصومهم في “الإطار التنسيقي” لمحمد شياع السوداني رئيساً للوزراء، وهو المنصب الذي تولاه لاحقاً.

 

 

وثائق سرية في منتجع ترامب – 30 آب (أغسطس)

تُظهر هذه الصورة، التي التقطها “مكتب التحقيقات الفيدرالي” (أف بي آي) وأدرجت في ملف محكمة حكومية، مجموعة من الوثائق التي عُثر عليها في منتجع مارالاغو للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في فلوريدا. وأعلنت وزارة العدل الأميركية عن العثور على أكثر من 320 وثيقة سرية في المنتجع.

لقاء الملكة إليزابيث – ليز تراس – 6 أيلول (سبتمبر)

رحبت الملكة إليزابيث الثانية برئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس في قلعة بالمورال في اسكتلندا، ودعتها إلى تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الحكومة الأسبق بوريس جونسون، الذي غادر منصبه بعد سلسلة من الفضائح.

باراك أوباما وزوجته – 7 أيلول (سبتمير)

 أزاح الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل الستار   عن صورهما الرسمية في البيت الأبيض.

فوز فرقة “مياس” في America’s Got Talent – 14أيلول (سبتمبر)

فازت فرقة “مياس” اللبنانية للرقص بالمركز الأول في برنامج المواهب الأميركي “America’s Got Talent“. ووسط إطلاق ألعاب نارية احتفالية وتصفيق حار وصرخات الجماهير، أعلن عن فوز الفرقة اللبنانية بالموسم السابع عشر من البرنام وجائزة مالية قدرها مليون دولار.

جنازة الملكة إليزابيث – 15 أيلول (سبتمبر)

توافد الآلاف إلى ويستمنستر لإلقاء النظرة الأخيرة على نعش الملكة إليزابيث الثانية، منذ انتهاء مراسم نقل النعش الملكي من قصر باكنغهام في موكب مهيب شارك فيه الملك تشارلز الثالث وأفراد العائلة الملكية وعدد كبير من المسؤولين.

 

 

التضامن مع مهسا أميني – 21 أيلول (سبتمبر)
قصت الإيرانية نصيب سامساي التي تقيم في تركيا شعرها خلال تظاهرة، وذلك تضامناً مع الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني التي قتلت على يد “شرطة الأخلاق” .

فستان بيلا حديد – 30 أيلول (سبتمير)

ظهرت عارضة الأزياء العالمية بيلا حديد، في عرض ” كوبرني” في أسبوع الموضة بباريس بفستان رشّ على جسدها ليتحول إلى قماش أبيض في عرض أذهل الحاضرين.

انفجار جسر القرم – 8 كانون الأول (أكتوبر)

أعلنت السلطات الروسية عن انفجار شاحنة ملغومة سبّب اندلاع حريق وانهيار جزء من جسر يربط شبه جزيرة القرم بأراضيها، وهو شريان إمداد رئيسي لجهود موسكو الحربية المتعثرة في جنوب أوكرانيا. وتزامن ذلك مع عيد ميلاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبعين.

مؤتمر الحزب الشيوعي – 16 كانون الأول (أكتوبر)

ألقى الزعيم الصيني شي جينبينغ كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحزب الشيوعي في بكين، قبل انتخابه على فترة ولاية ثالثة مخالفة للمعايير في السلطة.

طرد مهاجرين من الولايات المتحدة – 17 كانون الأول (أكتوبر)

طفل فنزويلي يبلغ 4 سنوات يمسح دموع والده في سيوداد خواريز في المكسيك بعد طردهما من الولايات المتحدة، كجزء من صفقة توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مع السلطات المكسيكية.

استقالة ليز تراس – 20 كانون الأول (أكتوبر)

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس عن استقالتها، وذلك بعد ستة أسابيع فقط من توليها المنصب.

لقاء الملك تشارلز- ريشي سوناك – 25 كانون الأول (أكتوبر)

استقبل الملك تشارلز الثالث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في قصر باكنغهام في لندن. وأصبح سوناك أول هندوسي يقود مجلس الوزراء البريطاني، وأصغر شخص يتولى المنصب منذ أكثر من 200 عام.

 

 

تظاهرات إيران – 26 أيلول (سبتمبر)
شق آلاف الإيرانيين طريقهم إلى مسقط رأس مهسا أميني لإحياء ذكرى أربعين يوماً على وفاتها. وتصدت قوات الأمن للمتظاهرين بعنف وأطلقوا الرصاص الحي عليهم.

إيلون ماسك في مقر “تويتر” – 26 كانون الأول (أكتوبر)

أخذت هذه الصورة من مقطع فيديو نشره الملياردير إيلون ماسك في حسابه عبر “تويتر”، تظهره حاملاً مغسلة وهو يدخل مقر الشركة في سان فرانسيسكو.

إصابة عمران خان في محاولة اغتيال – 4 تشرين الثاني (نوفمبر)

أُصيب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان في ساقه في إطلاق نار على مسيرة احتجاجية في مدينة وزير أباد في شرق البلاد. وتحدث أمام الصحافة من مستشفى في لاهور، حيث كان يتلقى علاجه.

زيلينسكي في خيرسون – 14تشرين الثاني (نوفمبر)

بعد انسحاب الجيش الروسي، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مدينة خيرسون المستعادة، حيث أكد أن “قتل أوكرانيا مستحيل”. ووسط احتفالات عارمة، وضع زيلينسكي يده على صدره ليردد النشيد الوطني الأوكراني، ورُفع العلم الأزرق والأصفر قرب مبنى الإدارة الرئيسي في وسط خيرسون.

 
 
 

صاروخ بولندا – 17 تشرين الثاني (نوفمبر)

تُظهر هذه الصورة التي التقطت عبر الأقمار الاصطناعية الموقع الذي قتلت فيه ضربة صاروخية رجلين في قرية برزيودوف في شرق بولندا، قرب الحدود مع أوكرانيا. ورجح الرئيس البولندي أندريه دودا أن تكون الدفاعات الأوكرانية هي مصدر الصاروخ، فيما شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أن الصاروخ كان روسياً.

 

 

عيد ميلاد بايدن – 20 تشرين الثاني (نوفمبر)

احتفل الرئيس الأميركي جو بايدن بعيد ميلاده الثمانين، ونشرت زوجته صورة من الاحتفال العائلي في حسابها عبر “تويتر”. وأصبح بايدن الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة.

فوز السعودية على الأرجنتين – 22 تشرين الثاني (نوفمبر)

احتفل لاعبو منتخب السعودي بفوزهم على الأرجنتين في مباريات كأس العالم لعام 2022، بنتيجة 2-1، ما شكل أحد أكبر المفاجآت في تاريخ كأس العالم.

صورة المنتخب الألماني – 23 تشرين الثاني (نوفمبر)

وضع لاعبو المنتخب الألماني أيديهم على أفواههم عند التقاط صورة قبيل انطلاق مباراتهم الأولى في كأس العالم، وذلك على خلفية خلاف مع “الاتحاد الدولي لكرة القدم” (فيفا) بشأن ارتداء شارة تشير إلى دعم المثليين.

هدف ريتشارليسون – 24 تشرين الثاني (نوفمبر)

سجل اللاعب البرازيلي ريتشارليسون دي اندرادي هدفاً رائعاً خلال المباراة التي فاز فيها منتخبه على صربيا بنتيجة 2-0.

زيارة ماكرون للبيت الأبيض – 1 كانون الأول (ديسمبر)

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت عند وصولهما إلى مأدبة عشاء رسمية في البيت الأبيض، وهي الأولى في عهد بايدن.

وفاة الرئيس الصيني السابق – 5 كانون الأول (ديسمبر)

توفي الزعيم الصيني جيانغ زيمين، الذي أدخل البلاد في مرحلة تحول من نهاية ثمانينيات القرن العشرين إلى مطلع الألفية عن 96 سنة، سبب إصابة بسرطان الدم.

 

 

فوز الأرجنتين بكأس العالم – 18 كانون الأول (ديسمبر)

احتفل المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي بفوزه بكأس العالم لعام 2022 في قطر.

الكلمات الدالة