صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الأربعاء 4 كانون الثاني (يناير) 2023. ‏النهار العربي اليوم: خبز يُهدر في مكبات النّفايات… لحظات أحرجت رونالدو  المصدر: النهار العربي

رونالدو وزوجته وأولاده على أرض الملعب
 المصدر: النهار العربي
في السياسة
يواجه العالم في 2023 سنة صعبة أخرى. يرجح أن تكون 2023 سنة أخرى مملوءة بالأسئلة التي لا أجوبة عنها، أسئلة من نوع ما مصير فلاديمير بوتين بعد غرقه في الوحول الأوكرانية، بل ما مصير الاتحاد الروسي؟
سُنّة الله للإنسان أن يأكلَ خبزَه بعرق جبينِه، وأن يعمل ليُحصّلَ لقمة عيشه. هذا بشكلٍ عام وينطبق على غالبيّة البشر. لكن السؤال هو: كيف يعمل هذا الإنسان؟ وبأيّ معنويّات؟ وممَّ ينطلق؟
كتب أسامة رمضاني: مشاريع تونس المؤجلة
من آخر الصور التي تبادلها التونسيون في نهاية السنة الماضية عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، صور ملاعب كرة القدم المتهالكة إلى حد جعل بعضها عاجزاً عن احتضان مباريات الدوري.
إنّ الراصد لطبيعة الموقف الغربي من الحِراك الشعبي المتزايد ضد نظام الملالي في طهران، يتضح له جلياً أنّ ذلك الموقف لم يزل يقف عند كونه دعماً رمزياً لا يتجاوز في قصديته ذرَّ الرماد في عيونٍ لطالما وصفت السياسة الخارجية الغربية، وفي مقدمتها السياسة الخارجية الأميركية، بازدواجية المعايير وانتهاج سياسة الكيل بمكيالين في تعاملها مع العديد من القضايا ذات الطابع الإنساني.
 
 
في التقارير
لم يكن زعيم “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً) أبو محمد الجولاني، ليفكّر في الانخراط شخصياً في الاعتراض على السياسة التركية المستجدّة حيال الملف السوري لولا شعوره بفائض القوّة الذي بات يمكّنه من المشاغبة على “التعليمات التركية” وعدم الالتزام بأوامرها، كما تفعل باقي الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء “الجيش الوطني السوري”.
يشتري الجزائريون الخبز بما يفوق حاجتهم، ويؤدي ذلك إلى إتلاف كميات كبيرة منه. فقد صار تبذير الخبز أمراً خطيراً يستدعي دق ناقوس الخطر، بسبب ارتفاع معدلات الشراء اليومية وبكميات كبيرة، فيتحول أكثر من نصف ما يشتريه المواطن الجزائري من الخبز إلى حاويات القمامة. وتأتي الجزائر في المرتبة الثانية من حيث قائمة الدول الأكثر استهلاكاً للخبز بعد تركيا.
مع دخول العام الجديد، تسارعت الخطوات لإرسال مشروع قانون الموازنة العامة العراقية من الحكومة المركزية خلال الأسبوعين المقبلين، إلى البرلمان لمناقشتها وإقرارها. وقد ظهرت بوادر خلاف بين السلطة المركزية وحكومة إقليم كردستان، بشأن حصة الإقليم من هذه الموازنة: هل ستكون 17 في المئة مثلما كانت طوال الأعوام من 2005 حتى 2017.
لا ينفك الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن اطلاق التحذيرات حول نية روسيا شن هجوم بري جديد خلال الفترة المقبلة من العام الجديد، داعياً دول الحلف الثلاثين الى تقديم المزيد من الدعم وتسليم المزيد من الأسلحة الثقيلة ومضادات الطائرات الى أوكرانيا لردع روسيا، وسط قناعة راسخة بأنها لا تنوي التخلي عن أهدافها وبأن الحرب معها طويلة الأمد.
صحت العاصمة السودانية الخرطوم، صبيحة اليوم الأول من السنة الميلادية 2023، على وقع جريمة بشعة راح ضحيتها شاب وفتاة وجدا مقيدين ومقتولين مهشمي الرأسين في ضاحية الحزام جنوب المدينة، والتحقيقات جارية للتعرف إليهما وإلى ظروف قتلهما.


في الإقتصاد
أزمة تواجه أصحاب المخابز في فرنسا

مارست الحكومة الفرنسية ضغوطاً على موردي الغاز والكهرباء الثلثاء لمساعدة الشركات الصغيرة التي تعاني من ارتفاع الأسعار ولاسيما الخبّازون الذين دعوا إلى التظاهر يوم 23 كانون الثاني (يناير) في باريس.
أظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد الألمانية اليوم الثلثاء أن قيمة صادرات الأسلحة الألمانية سجلت انخفاضا طفيفا في 2022، على الرغم من إرسال شحنات إلى أوكرانيا للتصدي للغزو الروسي.
يوم استثنائي للسعوديين، لاسيما “جمهور الشمس”، اللقب الذي يطلق على مشجعي نادي النصر السعودي، استقبلوا فيه مساء الثلثاء النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي حضر برفقة أبنائه وحبيبته جورجينا رودريغيز، وسط جمهور كبير ملأ مدرجات ملعب مرسول بارك.
أكد رئيس نادي النصر السعودي مسلي آل معمر أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، ومن الطبيعي أن يكون اللاعب الأعلى راتباً. وقال آل معمر خلال تقديم رونالدو: “هذه ليست صفقة لاعب أتى لكي يفوز في مباراة أو بطولة، بل أبعد من ذلك، وهي نقل تجربة ونقل إبداع وإلهام”.

تعرض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني إنفانتينو لهجوم عنيف، بسبب التقاطه صورة “سيلفي” بجوار نعش الأسطورة الراحل بيليه. وشارك رئيس “فيفا” في عزاء الأسطورة، الذي فارق الحياة، الخميس الماضي، عن عمر 82 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.
 

في الأعمال والتكنولوجيا
عام 2022 كان مليئاً بالنّجاحات لشركة “سبايس أكس”

جمعت شركة “سبايس أكس” المصنعة للصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام 750 مليون دولار في جولة تمويل جديدة، ما جعل الشركة تُقدر بحوالي الـ137 مليار دولار، وذلك وفقاً لمراسلات حصل عليها موقع “سي إن بي سي”.
وفاة رائد الفضاء والتر كاننغهام… عضو أول رحلة مأهولة في برنامج “أبولو”

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” أن رائد الفضاء السابق والتر كاننغهام، الذي سافر على متن رحلة “أبولو 7” في عام 1968، ضمن أول مهمّة مأهولة في برنامج أبولو مهّدت الطريق أمام 12 آخرين للهبوط على القمر في السنوات اللاحقة، توفي أمس الثلثاء عن عمر يناهز 90 عاماً.
تعرضت شركة “تسلا” لضربة أخرى، بعدما أعلنت هيئة تنظيمية في كرويا الجنوبية أنها ستفرض غرامة قدرها 2,24 مليون دولار على الشركة، لفشلها في الكشف عن المدى الأقصر لسياراتها الكهربائية في درجات الحرارة المنخفضة.


في الصحة
قرارات غذائية خاطئة تُتخذ مع بداية العام الجديد

خفض الوزن والبدء بممارسة الرياضة وغيرها من القرارات التي يتخذها كثيرون مع بداية عام جديد. قد يكون بعض القرارات المتخذة مفيد عامةً، إلا أن ثمة قرارات تتخذ بناء على أسس خاطئة بما ينعكس سلباً على الصحة، بحسب ما نشر في Doctissimo.
بحسب دراسة يابانية يؤدي تناول كوبين من القهوة في اليوم إلى زيادة ملحوظة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بحسب ما نشر في TopSante.
لطالما أشارت دراسات سابقة إلى الفوائد الكثيرة للقهوة على الصحة، فبحسب دراسات عديدة، يساعد تناول القهوة على الحد من خطر الإصابة بسرطان بطانة عنق الرحم وسرطان البروستات.
في الثقافة
الياس الرحباني يتذكَّر عاصي ومنصور

عشية الذكرى الثانية لغياب الياس الرحباني (4 كانون الثاني/يناير 2021).
الياس، إِلى موسيقاه الوفيرة وأَلحانه الغزيرة، له كتابان من المقطوعات النثرية التي تتراوح بين الوجدانيات والتأَمُّلات الروحية: “نافذةُ القمر” (صدر سنة 1996 في 80 صفحة) و”الذئَاب تُصَلِّي” (صدر سنة 2012 في 128 صفحة).
في الفن واللايف ستايل

في طريقها إلى السعوديّة… حبيبة كريستيانو رونالدو تستعرض حبّها المفرط للبذخ على طائرته الخاصّة (صور وفيديو)

طارت عائلة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو إلى المملكة العربية السعودية يوم الاثنين 2 يناير/ كانون الثاني. في هذه المناسبة، تمدّدت العارضة بالكامل على سرير مزدوج عملاق، في الطائرة النفاثة الخاصة بالرياضي.
نقابة الموسيقيين المصرية تكشف لـ”النهار العربي” كيف تعاملت مع أنباء اعتقال شيرين ببيروت

حالة من الجدل، أثارتها معلومات متداولة خلال الساعات الماضية، عن توقيف الفنانة شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب واصطحابهما إلى التحقيق في بيروت، وذلك بعدما طلب القضاء العسكري من جهاز الأمن العام الاستماع إليها بعد دخولها مخيم عين الحلوة ولقائها بالفنان فضل شاكر.
قاسم مشترك يجمع بين دوا ليبا وهايلي بيبر: جرأة التعرّي والإغواء (فيديو)

بين نهاية عام وبداية آخر، برزت إطلالات في عالم الشهرة تخطّت كل الخطوط الحمر، إذ برزت موضة التعرّي في شكل فاضح وغير مبرّر، وبات إبراز الملابس الداخلية من عناوين الموضة الأساسيّة وبخطٍ عريض. والأسوأ أن من يتبنى هذه الموضة ويروّج لها هن شابات من عالم الشهرة لسن بحاجة إلى توسيع شهرتهّن من خلال مضاعفة عدد المتابعين أو المعجبين.