صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 13 كانون الثاني (يناير) 2023.‏. النهار العربي اليوم: أسد الطائف وذرائع “الانقلاب”… مهمة حياة أو موت؟  المصدر: النهار العربي

في السياسة
كتب علي حمادة: هل من مصلحة العرب أن تربح روسيا الحرب على أوكرانيا؟

 يمكن القول إن الحرب الروسية على أوكرانيا، بصرف النظر عن مسبباتها، هي اعتداء موصوف على سيادة دولة مستقلة، كانت تتمتع قبل الغزو الأول لجزيرة القرم وبعض أجزاء منطقة الدونباس شرقي البلاد عام 2014 ولا تزال باعتراف الشرعية الدولية بحدودها الدولية وأمنها.

كتب سميح صعب: لقاء صالح والمشري… وفشل ليبي آخر

إن كل الأطراف الليبية التي تتصارع على السلطة اليوم، لا تريد فعلاً إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية. الجميع ينادي بضرورة الذهاب إلى هذا الاستحقاق، من دون أن يقدم دليلاً على أنه مستعد للتضحية بالموقع الذي يشغله حالياً بحكم الأمر الواقع.
وافق مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين المنصرم، بالإجماع وعلى نحو غير معهود، على تمديد العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الواقع على الحدود بين سوريا وتركيا.
كتب عادل بن حمزة: ترسيم رأس السنة الأمازيغية اختبار للحكومة المغربية

يخلّد المغاربة وسكان شمال أفريقيا اليوم الجمعة، السنة الأمازيغية الجديدة التي تصادف هذه السنة مرور 2973 عاماً، وتسمى بالأمازيغية بـ”إض ناير”.
كتب غسان زقطان: ذرائع “الانقلاب” في إسرائيل

ليس انقلاباً ما يحدث في إسرائيل، رغم ما تردده نوبة البكاء التي في بقايا اليسار الإسرائيلي وبعض المحللين الذين استغرقوا لزمن طويل في قراءة راكدة ومستلبة لواقع المجتمع هناك…
كتب مكرم رباح ومحمد اليحيى: بطلُ لبنانَ الأخير: أسدُ الطائف، حسين الحسيني

قليلونَ هم مستحقّو لقب “رجل الدولة” عن جدارة ضمن الطغمة السياسية اللبنانية، حيث أثبتت الغالبية العظمى ممن يُعرفون بالنخبة السياسيّة في لبنان أنهم غير قابلين للإصلاح، وقد عفى عليهم الزمن. ومن بين الرجال الذين يندر وجودهم الرئيس السابق للمجلس النيابي اللبناني حسين الحسيني، الذي فارق الحياة أمس عن عمر يناهز 86 عاماً.
في التقارير
كتب صغير الحيدري: أمازيغيّو المغرب يريدون عيداً وطنياً… والسّلطات تطلق مشروع اعتماد اللغة

مع حلول رأس السنة الأمازيغية، تسلّط الأضواء مجدداً على الأمازيغيين ومطالبهم في المغرب، في ظل سعي متواصل من السلطات لتحقيق مطالب رئيسية لهم، وخاصة أن الحكومة تعترف باللغة الأمازيغية وتعمل على ترسيخها.

كتبت كريمة دغراش: الأمازيغية هويّة صامتة تسكن وجدان التونسيين… تقاليد راسخة عبر الأجيال

في قرية “قلالة” جنوب تونس وتحديداً في جزيرة جربة التونسية، لا يزال السكان يتحدثون الأمازيغية كلغة أساسية رغم أنهم يتقنون الحديث بالعربية.

كتب خلدون زين الدين: أسئلة على صلة ببولسونارو ومناصريه: لماذا جرى ما جرى؟

شغلت تطورات البرازيل العالم. اقتحام أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو المحكمةَ العليا والقصرَ الرئاسي والكونغرس، أدخل المشهد في “زووم إن” سريع نحو الهجوم على مبنى الكابيتول في العاصمة الأميركية واشنطن في 6 يناير عام 2021.

“النهار العربي”: قصّة تصنيع الكبتاغون في سوريا… ما تأثير القانون الأميركي على الجنوب؟

بعد مرور أسبوعين على إقرار الإدارة الأميركية، قانون مكافحة الكبتاغون في سوريا، حطّ المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف الأربعاء في الأردن، أهم إحدى دول الجوار التي يمنحها القانون الأميركي موقعاً مميزاً لتطبيق بنوده.
كتب شادي عاكوم: الغرب يسلّم مدرّعات دفاعيّة لأوكرانيا استباقاً لهجوم روسي كبير متوقّع

أعلنت كل من فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا، نهاية الأسبوع الماضي، عزمها على تسليم دبابات ومدرعات جند مصفحة ومدافع من العيار الثقيل إلى أوكرانيا التي تتصدى منذ شباط (فبراير) الماضي لحرب روسية عليها.
كتب نديم عبدالصمد: “تمثال الفحيص” محور سجال في الأردن… جهود “الوئام الديني” تتحدى خطاب الكراهية

“نرجو من أي شخص لديه الغيرة والحرقة على دينه من المسؤولين بإيصال صوتنا لإيقاف تغطية مناسباتنا من قبل القنوات الإخبارية الرسمية وعدم دعوتهم إلى رحلة المغطس… نتحدث بحرقة قلب على ما نراه من إساءات وشتائم لفئة كبيرة جداً…”.

كتبت ياسمين الناطور: البائع المتجوّل حسن قطيش: ابتسامتكم أهم من مالكم

ابتسامتكم في وجهي أهم من مالكم في جيبي… هذه الجملة دائماً ما يقولها البائع المتجول حسن قطيش الذي اختار صب القهوة مهنة لكسب مصروفه اليومي وإعالة والده المقعد. فبالرغم من كل معاناة حسن وتعب وخوف، إلا أن ابتسامة الناس وكلامهم يمدّانه بالطاقة الإيجابية، فهو لا يقدم القهوة فحسب، بل يقدم نفسه أيضاً كصديق ومستمع لهموم الناس.
كتب جورج عيسى: مهمّة “حياة أو موت” لغيراسيموف؟

هي خطوة فاجأت بعض المراقبين. عيّنت روسيا قائداً جديداً لـ”العمليّة العسكريّة الخاصة” في أوكرانيا إذ أعلنت وزارة الدفاع يوم الأربعاء أنّ رئيس أركان قوّاتها الجنرال فاليري غيراسيموف، 67 عاماً، أصبح مسؤولاً مباشراً عن إدارة الحرب. في الوقت نفسه، تحوّل القائد المنتهية ولايته للعمليّة العسكريّة سيرغي سوروفيكين إلى أحد نوّاب غيراسيموف الثلاثة. قالت الوزارة إنّ الخطوة تهدف إلى تلبية “الحاجة لتنظيم التفاعل بشكل أوثق بين فروع وأسلحة القوات المسلّحة” وتطوير دعم وفاعليّة “الإمرة والسيطرة على تجمّعات القوات.”

في الاقتصاد
“إريكسون” ترصد 220 مليون دولار لغرامات بقضية فساد في العراق

أعلنت شركة “إريكسون” السويدية العملاقة للاتصالات التي فتحت السلطات الأميركية تحقيقين بحقّها، اليوم الخميس، أنّها خصّصت نحو 220 مليون دولار لغرامات محتملة في قضية فساد في العراق كان أحد أطرافها تنظيم الدولة الإسلامية.

العراق يسعى إلى اتفاق طاقة مع إيران “يضمن حقوق البلدين”

كشف وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، أمس الخميس، عن تحرك لتوقيع اتفاقية مع إيران تضمن استقرار الطاقة، فيما حدد أسباب تذبذب التجهيز في البلاد.

في الرياضة
الرياضة توقف الأزمة موقتاً… المغرب يشارك أخيراً في “شان” الجزائر

يتوجه المنتخب المغربي إلى الجزائر للمشاركة في كأس أمم أفريقيا للمحليين، وفق ما كشف مصدر دبلوماسي مغربي، بعدما أعلن في وقت سابق غيابه بسبب إغلاق البلد المضيف مجاله الجوي أمام الطائرات المغربية.

ديبالا يقود روما إلى ربع نهائي كأس إيطاليا

قاد البديل الأرجنتيني باولو ديبالا فريقه روما إلى ربع نهائي كأس إيطاليا لكرة القدم، حيث من المرجح أن يواجه نابولي، متصدر الدوري، وذلك بتسجيله هدف الفوز على ضيفه جنوى من الدرجة الثانية 1-صفر.

 
في الأعمال والتكنولوجيا
كتب أحمد بغدادي: “ChatGPT” ابتكار ثوري…هل تعلمون ما هو قادر على فعله؟

كشفت شركة “OpenAI” الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، عن أحدث ابتكاراتها، وهو عبارة عن نموذج لغة يسمى “ChatGPT”. هذا النموذج قادر على فهم وإنشاء نص بطريقة شبيهة بالبشر، ما يجعله أداة قوية لمجموعة متنوعة من التطبيقات.

السّيارات الكهربائيّة أخطر في حال وقوع حالات تصادم

تميل السيارات الكهربائية إلى احتياج كميات إضافية من البطاريات العملاقة، وهذا الموضوع يثير قلق مجلس سلامة النقل الوطني. وقد صرحت رئيسة المجلس، جينيفر هوميندي، في خطاب، أنها قلقة من أن حجم ووزن المركبات الكهربائية الحديثة يمكن أن يزيدا من خطر التعرض لإصابات خطيرة ومميتة.

في الصحة

أخطاء صحيّة يجب ألا يقع فيها الرّجل

الحرص على الصحة من المسائل الضرورية للرجل كما للمرأة، إلا أن الرجل قد يكون أكثر ميلاً لإهمال مشكلات صحية معينة يمكن أن يعانيها. ثمة أخطاء صحية معينة يقع فيها الرجال غالباً بحسب ما نشر فيWebmd.
في الثقافة
انطلاق مهرجان الشرقية السينمائي في سلطنة عمان

أطلق مهرجان الشرقية السينمائي دورته الأولى في ولاية صُور بسلطنة عمان والذي تنظّمه الجمعية العمانية للسينما والمسرح بمشاركة 42 فيلماً بين روائي ووثائقي من 17 دولة.

في الفن واللايف ستايل
لا تأثير لقضية المخدرات على نشاطها الفني… عودة منة شلبي إلى تصوير مسلسلها الرمضاني

علم “النهار العربي” أنّ فريق عمل مسلسل منة شلبي الذي سيُعرض في رمضان المقبل، انتهى بالفعل من تصوير جزء من المشاهد، كما انضمت الفنانة المصرية إليهم لاستئناف التصوير، ولا صحة لاعتذارها كما تداول البعض.

جدل كبير حول آراء ياسمين عز… المجلس القومي للمرأة يتحرّك ومخرج يدافع عن حقها في التعبير

جدل كبير وخلافات شديدة، حدثت خلال الساعات الماضية، بين أطراف عدة في مصر، حول آراء الإعلامية المصرية ياسمين عز عبر شاشة “أم بي سي مصر”.

كتب جهاد أبو هاشم: السّعودية تعتمد “الجريش” طبقاً وطنياً… و”المقشوش” الحلوى الوطنيّة

اعتمدت السعودية “الجريش” طبقاً وطنياً و”المقشوش” حلوى وطنية، وذلك اعتزازاً واحتفاءً بهاتين الوجبتين اللتين تعبران عن أصالة المطبخ السعودي وخصوصيته الفريدة.

كتبت ماغي عنيد: ريهانا تختار التألّق بالأسود من سكياباريللي في حفل جوائز Golden Globe Awards

رغم سيطرة الألوان المبهجة على إطلالات المشاهير في حفل توزيع جوائز الـ Golden Globe Awards الذي أقيم في بيفرلي هيلز-كاليفورنيا، إلا أن بعض جميلات الشهرة فضلّن اللون الأسود على غيره من الألوان وفي مقدّمهم ريهانا.

في الفيديو
هل الخليج… عربي أم فارسي؟