محاضرة بعنوان: “سوریا القادمة… مابین الفیدرالیة والمركزیة”- أشتي أمير

img
راي 0 editor Hossein

 

محاضرة بعنوان:

“سوریا القادمة… مابین الفیدرالیة والمركزیة”

ألقاھا السید: آشتي أمیر بتاریخ: 5 نیسان 2021 ُ في مكتب المؤتمر القومي الكردستاني في قامشلو – روجآفا

نص المحاضرة:

الحوار: الانسان لا یستطیع ان لا یتحاور ونتحاور احیانا مع بعض دون ارادتنا و حتى بدون الحدیث او الكلام معا. Watzlawick Paul

الفیدرالیة و الدولة المركزیة

سوریا بعد عام 2011 لیست كسوریا ما قبل العام 2011

النظام المركزي او المركزیة الاداریة: المركزیة الإداریة ھي أول النظم التي اتبعتھا الدول في الحكم والإدارة، وتقوم المركزیة على أساس التوحید وعدم التجزئة، وفي المجال الإداري یقصد بھا توحید النشاط الإداري وتجمیعھ في ید السلطة التنفیذیة في العاصمة. وتقوم السلطة التنفیذیة في ھذا النظام بالسیطرة على جمیع الوظائف الإداریة من توجیھ وتخطیط ورقابة وتنسیق، وفي النظام المركزي تلتزم السلطة الدنیا بالقرارات التي تصدر عن السلطة العلیا ویساعد على ھذه الخاصة الترتیب الذي یسود السلطة التنفیذیة وتقسیم الموظفین رؤساء ومرؤوسین إلى درجات یعلو بعضھا بعضاً في سلم إداري منتظم، یخضع كل مرؤوس فیه لرئیس خضوعاً تاماً وینفذ أوامره ویعمل تحت إشرافھ وتوجیھاته .

ولا تعني المركزیة أن تقوم السلطة التنفیذیة في العاصمة بجمیع الأعمال في أنحاء الدولة، بل تقتضي وجود فروع لھذه السلطة غیر أن ھذه الفروع لا تتمتع بأي قدر من الاستقلال في مباشرة وظیفتھا وتكون تابعة للسلطة المركزیة في العاصمة ومرتبطة بھا .

أركان المركزیة الإداریة تقوم المركزیة الإداریة على ثلاثة عناصر ھي:

تركیز الوظیفة الإداریة في ید الحكومة والتدرج الھرمي والسلطة الرئاسیة .

أولاً/ تركیز الوظیفة الإداریة في ید الحكومة المركزیة تتركز في ھذا النظام سلطة مباشرة الوظیفة الإداریة في ید السلطة التنفیذیة بالعاصمة، وتعاونھا في ذلك الھیئات التابعة لھا في الأقالیم الأخرى تحت إشراف ورقابة السلطة المركزیة، ولا توجد في ھذا النظام أشخاص معنویة عامة محلیة أو مرفقیة مستقلة عن السلطة المركزیة . ومن ثم لا توجد مجالس محلیة منتخبة أو ھیئات عامة یمكن أن تدیر المرافق العامة، وتتركز سلطة اتخاذ القرارات وأداء المرافق العامة في ید الوزراء وممثلیھم التابعین لھم والمعنیین منهم تحت رقابتھم وإشرافھم .

ثانیاً/ التدرج الھرمي یقوم النظام المركزي على أساس التدرج الھرمي في الجھاز الإداري ومقتضاه أن یخضع موظفي الحكومة المركزیة بشكل متدرج ومتصاعد، تكون الدرجات الدنیا تابعة للأعلى منها تحت قمة الجھاز الإداري وھو الوزیر . وللسلطات العلیا حق إصدار الأوامر والتعلیمات للجھات الدنیا ویخضع كل مرؤوس خضوعاً تاماً، ویتجھ مجال الطاعة في داخل النظام المركزي إلى درجة كبیرة فالرئیس یباشر رقابة سابقة ولاحقة على أعمال المرؤوس كما أن للرئیس صلاحیة تعدیل القرارات الصادرة من مرؤوسیه وإلغائھا بالشكل الذي یراه مناسباً . وھذه الدرجات تكون ما یسمى بنظام التسلسل الإداري الذي یبین التمایز بین طبقتي الرؤساء والمرؤوسین ویبرز علاقة التبعیة والسلطة الرئاسیة .

ثالثاً/ السلطة الرئاسیة السلطة الرئیسیة ضمانھ معترف بھا للرؤساء الإداریین ینظمھا القانون فیوفر وحدة العمل وفعالیتھ واستمراریتھ، وتعتبر السلطة الرئاسیة الوجھ المقابل للتبعیة الإداریة وھي تتقرر بدون نص وبشكل طبیعي غیر أنھا من جانب آخر ترتب مسؤولیة الرئیس عن أعمالھ مرؤوسیه وبالتالي عدم إمكانیة تھربھ من ھذه المسؤولیة . والسلطة الرئاسیة من أھم ركائز النظام المركزي، إلا أنھا سلطة لیست مطلقة ولیست على درجة واحدة من القوة فھي تتأثر بصاحب السلطة ومركزه في السلم الإداري وبنوع الوظیفة التي یمارسھا . والسلطة الرئاسیة تتحلل إلى مجموعة من الاختصاصات بعضھا یتعلق بشخص المرؤوس والآخر منها یتعلق بأعمالھ:

أ- سلطة الرئیس على شخص مرؤوسیه تتضمن سلطة الرئیس على أشخاص مرؤوسھ الكثیر من الاختصاصات منها ما یتعلق بالحق في التعیین والاختیار، وحق الرئیس في تخصیص مرؤوسیه لأعمال معینة . كما تتضمن سلطة نقل الموظف وترقیته وإیقاع العقوبات التأدیبیة علیھ والتي قد تصل إلى حد عزلھ أو حرمانھ من حقوقھ الوظیفیة، في حدود ما یسمح بھ القانون.

ب- سلطة الرئیس على أعمال مرؤوسیه تشمل ھذه السلطة في حق الرئیس في توجیھ مرؤوسیه عن طریق اصدار الأوامر والتوجیھات إلیھم قبل ممارسة أعمالھم وسلطة مراقبة تنفیذھم لھذه الأعمال والتعقیب علیھا وتشمل ھذه السلطات:

. 1سلطة الأمر: یملك الرئیس إصدار الأوامر والتعلیمات، ویعتبر اختصاصھ ھذا من أھم ممیزات السلطة الرئاسیة، ذلك أن إصدار الأوامر عمل قیادي لھ أھمیة كبرى في سیر الأعمال الإداریة، وعلى وجھ العموم نجد أن السلطة الرئاسیة تتصف أساساً بأنھا سلطة آمره لكونھا تقوم على إصدار أوامر ملزمة للمرؤوسین

. 2سلطة الرقابة والتعقیب سلطة الرئیس في الرقابة على أعمال مرؤوسیه تتمثل بحقه في إجازة أعمالھم أو تعدیلھم قراراتھم أو إلغائھا وسحبھا كما یملك أیضاً الحلول محلھم إذا اقتضى العمل ذلك . وتمتد رقابة الرئیس على أعمال مرؤوسیه لتشمل ملائمة ھذا العمل أو التصرف ومقتضیات حین سیر المرفق العام . ووسیلة الرئیسي في رقابتھ على مرؤوسیه تتمثل بالتقاریر التي یقدمھا الموظفین عن أعمالھم بصورة دوریة أو بوساطة التقاریر التي یضعھا المفتشون ویطلعون السلطة الرئاسیة علیھا، قد یمارسھا الرئیس عن طریق الشكاوي التي یقدمھا إلیھ الأفراد الذین أصابھم الضرر نتیجة تصرفات مرؤوسیه .

صور المركزیة الإداریة:

تتخذ المركزیة الإداریة صورتان: التركیز الإداري وعدم التركیز الإداري

أولاً: التركیز الإداري وھي الصورة البدائیة للمركزیة الإداریة، ویطلق علیھا أیضاً المركزیة المتطرفة أو الوزاریة، لإبراز دور الوزارة في ھذا النظام . ومعنى التركیز الإداري أن تتركز سلطة اتخاذ القرارات في كل الشؤون الإداریة بید الوزراء في العاصمة، بحیث لا یكون لأیة سلطة أخرى تقریر أي أمر من الأمور، إنما یتعین على كافة الموظفین في الأقالیم الرجوع إلى الوزیر المختص لإصدار القرار . وینحصر دور الموظفین في الجھاز الإداري في تقدیم المقترحات والآراء في المسائل المطروحة علیھم وانتظار ما یقرره الوزیر المختص بشأنھا، وتنفیذ ھذه القرارات . ولا شك أن ھذه الصورة من التركیز الشدید تضر بمصالح الأفراد وتعرقل عمل الإدارة فمن غیر المتصور أن تتخذ جھة إداریة واحدة كافة القرارات في كل أنحاء الدولة وتكون ھذه القرارات ملائمة ومناسبة لظروف العمل الإداري وتوفر حلاً لمشاكل الأفراد . لذلك ھجرت أغلب الدول ھذه الصورة من المركزیة الإداریة إلى الصور المعتدلة للمركزیة الإداریة وھي عدم التركیز الإداري .

ثانیاً: عدم التركیز الإداري: یطلق على ھذه الصورة من المركزیة الإداریة ألا وزاریة أو المركزیة المعتدلة ومقتضاھا تخفیف العبء عن الحكومة المركزیة بتخویل بعض الموظفین في الأقالیم المختلفة سلطة البت في بعض الأمور ذات الطابع المحلي دون الحاجة للرجوع للوزیر المختص في العاصمة . إلا أن ھذه الصورة من المركزیة لا تعني استقلال ھؤلاء الموظفین عن الوزیر، فھم یبقون خاضعین لسلطتھ الرئاسیة ولھ أن یصدر إلیھم القرارات الملزمة ولھ أن یعدل قراراتھم أو یلغیھا، وكل ما في الأمر أن عدم التركیز الإداري یخفف من العبء على الوزارات والإدارات المركزیة وأن بعض القرارات الإداریة أصبحت تتخذ من ممثلي الوزراء في الأقالیم بدلا من أن تتخذ من الوزراء أنفسھم . ومن ثم یختلف عدم التركیز الإداري عن اللامركزیة الإداریة إذ تتعدد السلطات الإداریة في اللامركزیة الإداریة نظراً لتعدد الأشخاص المعنویة، وتختص كل ِ سلطة بجانب من الوظیفة الإداریة في الدولة، حیث یتم توزیع الاختصاصات على ھذا الأساس. وعلى أي حال فإن ھذه الصورة من المركزیة أفضل من التركیز الإداري وھي مرحلة انتقال صوب نظام اللامركزیة الإداریة،

التجربة السوریة:

في سوریا اثبت النظام المركزي فشله في ادارة شؤون الدولة السوریة وخاصة بعد عام 2011 وانطلاق الثورة وتحولھا الى حرب اھلیة طاحنة وشرسة وبروز نتائجھا السلبیة على المجتمع والدولة وخلق حالة من انعدام الثقة وعدم قبول الاخر والجرح العمیق الحاصل بین السوررین وعدم قبول الاخر بسبب الحرب والدمار و التھجیرسوف یصعب تطبیق نظام سیاسي مركزي موحد. فان الحدیث عن أن الشعب السوري بكل مكوناتھ ھو المخول بان یقرر مصیره وطبیعة نظام الحكم مستقبلا وبحریة تامة وفق دستور جدید ھو كلام دقیق وحق طبیعي للشعب السوري ولكن كیف ووفق ایة الیة والدولة السوریة فاقدة لسیادتھا الوطنیة في ظل الاحتلالات الموجودة ونظام فاقد للشرعیة…

النظام الفیدرالي:

التجربة السویسریة مثالا:

الفیدرالیة ھي شكل من اشكال الحكم والادارة تكون السلطات فیھا مقسمة دستوریا بین حكومة مركزیة او فیدرالیة وحكومات اصغر للاقالیم او الولایات (كانتونات) وتتقاسم الحكومتان الفیدرالیة والمحلیة السلطة او السیادة بینھما. حیث یكون لكل ولایة او كانتون نظام مستقل تتمتع بسلطة تشریعیة وتنفیذیة وقضائیة مستقلة لھا حق السیادة على حدودھا الطبیعیة. مثلا بدات الولایات المتحدة الامریكیة بتوحد 13 ولایة فیدرالیة ثم توسعت الى 51 ولایة، وكذلك سویسرا بدات بثلاث كانتونات وثم ستة كانتونات والان تتكون سویسرا من 26 كانتون. یتمیز السجال حول الفدرالیة بین السوریین باسلوب سلبي وبعیدا عن الموضوعیة، وباستثناء قلة من الأشخاص والمقالات ،فإن الإفتقار للموضوعیة والعقلانیة في تقییم النظام الفیدرالي یعود في الكثیر منه إلى التخلف المریع لھذه القیم المذكورة بشكل عام، وإلى طغیان الایدولوجیا والشوفینیة بتنوعاتھا العدیدة، وإلى الشرخ الحاصل ضمن المجتمع والمشاریع والمصالح المتناقضة في المنطقة بشكل عام، وإلى التخندق الحاد الناتج عن الصراع الدائر في سوریة منذ ما یزید على العشر سنوات، وعلینا ان لا ننسى الانقسام العمیق ضمن المجتمع و فقدان الثقة بین السوریین، بما في ذلك بالطبع التشابك المعقد بین السیاسي والطائفي والدیني، وبین العوامل المحلیة والإقلیمیة والدولیة وتاریخ المنطقة الحافل بالصراعات، وإذا تناولنا الوضع الكردي كمثال: إن الكرد ھمشت وأقصیت قضیتھم بالكامل تقریبا بعد الحرب العالمیة الاولى، وقسموا على دول أربع على الأقل في أعقاب تفكك الامبراطوریة العثمانیة بموجب اتفاقیات سایكس بیكو والتي قسمت البلاد العربیة ایضا

. إن الذاكرات الشعبیة القائمة على العناصر السابقة لم تكن تؤدي إلى عقدة الاضطھاد والنرجسیة القومیة الذاتیة، وعدم الثقة والعدوانیة بین شعوب المنطقة فحسب، بل و إلى فقدان الثقة والعدوانیة ذاتھا تقریبا بین ھذه الشعوب – أو غالبیتھا على الأقل وإذا قبلنا بما سبق یصعب تصور موقف موضوعي أو عقلاني أو انساني او أخلاقي من قبل ھذه الشعوب في التعامل مع الاحداث التاریخیة وایجاد الحلول للقضایاي العالقة، وبخاصة الشعب الكردي الذي كادت المخططات والتقسیمات أن تطیح بھویتھ القومیة إلى حد مأساوي ظالم. ومع ذلك وبعیدا عنھ لا یزال ھناك متسع لقول الكثیر في الموضوع الفیدرالي بشكل عام وعلینا الاعتراف بعدم نجاحنا جمیعا بایجاد النظام القادر على حمایة حقوق المواطنة المتساویة لابناء الوطن الواحد من جمیع المكونات وبدون استثناء. سلبیات النظام الفیدرالي في ظل الظروف الاستثنائیة یصعب تطبیق تعلیمات او تنفیذ قرارات سریعة على مستوى البلاد في حال اعتراض عدد من الكانتونات على قرار الحكومة الفیدرالیة، جائحة كورونا مثالا، او ازمة البرقع او ما یعرف بتغطیة الوجھ بالكامل.

التجربة السویسریة:

عدد السكان: 500،544،8 منهم 300،148،2 لا یحملون الجواز السویسري

اللغات:

الالمانیة 63%

الفرنسیة 23%

الایطالیة 8% %0.5

الرومانیة

الادیان:

الروم الكاثولیك 37%

الكنیسة الاصلاحیة، الانجیلیة 24%

العلمانینن او الخارجین عن الكنیسة 25%

مجموعات مسیحیة صغیرة 6%

المسلمین 5%

باقي الادیان 3%

میزانیة الدولة لعام 2018

الواردات 51،73 ملیار فرنك سویسري

الصادرات 57،70 ملیار فرنك سویسري الفرنك السویسري یعادل سعر الدولار.

یتم توزیع الواردات على جمیع الكانتونات بالتساوي للحفاظ على مستوى معیشي متقارب بین جمیع المواطنین، مثلا یتم دعم 19 كانتون من المیزانیة العامة بسبب قلة الدخل في ھذه الكانتونات.

نظام الحكم: مجلس رئاسة الدولة: نظام الحكم جماعي ویقود الدولة مجلس رئاسي مكون سبعة اشخاص منتخبین من البرلمان ومن مجلس الولایات، ویتم اختیار السبعة من الاحزاب الفائزة بالانتخابات البرلمانیة بنسبة اعلى من 10 %وحالیا توجد خمس احزاب حصلوا على ھذه النسبة

. رئیس الدولة:

یتم بالتناوب بین اعضاء مجلس رئاسة الدولة سنویا، اي یتم نغییر رئیس الدولة سنویا.

البرلمان:

یتكون البرلمان من 200 عضو منتخب من الشعب ویتم توزیع المقاعد بین الكانتونات حسب التوزع السكاني مجلس الولایات:

یتكون من 46 عضو یتم انتخابھم عن طریق الانتخاب المباشر من الشعب ولكل كانتون لھ الحق بمقعدین والكانتونات الصغیرة مقعد واحد، وھو یعتبر بمثابة برلمان مصغر.

الدیمقراطیة المباشرة في الحكم:

تتم عن طریق اجراء الاستفتاء المباشر بین الشعب حول القضایا المصیریة الھامة او القضایا المختلف علیھا، او احداث قانون جدید. الاحزاب: حزب الشعب السویسري (یمیني) 53 برلماني معدل نسبة الاصوات في ابرلمان ومجلس الولایات 24%

الحزب الاشتراكي الدیمقراطي (یساري) 39 برلماني معدل نسبة الاصوات في ابرلمان ومجلس الولایات 20%

الحزب اللیبرالي الحر 29 برلماني معدل نسبة الاصوات في ابرلمان ومجلس الولایات 17%

حزب الشعب المسیحي ( تم تغییر اسم الحزب الى حزب الوسط) 28 برلماني معدل نسبة الاصوات في ابرلمان ومجلس الولایات 15

% حزب الخضر 28 برلماني معدل نسبة الاصوات في البرلمان ومجلس الولایات 13 ،%یتجاوز نسبة 10 %لاول مرة في ھذه الدورة 2020

حزب الخضر اللیبرالي 16 برلماني القضاء یتم انتخاب القضاة على مستوى المحكمة الفیدرالیة حسب الانتماء الحزبي وھناك نقاشات بتغییر ھذا النظام الاعلام

الاعلام یلعب دورا كبیرا في رسم سیاسات البلد ومحاسبة المقصرین و السیاسیین والمسؤولین قبل اتخاذ اي قرار یفكرون بالاعلام وتفاعلھ مع الحدث.

المراة: تم السماح للمراة بحق التصویت والانتخاب لاول مرة في عام 1971

الطفل: ھناك اھتمام كبیر بالاطفال ویتم تدریبھم على الحیاة البرلمانیة من الصف الخامس وھناك توجھ كبیر بالسماح للجیل الشاب بالنتخاب من عمر ال 16 سنة

حقوق الانسان وقوانین اللجوء والجنسیة شكرا للاھتمام

اتمنى للجمیع دوام الصحة والسلامة

الكاتب editor Hossein

editor Hossein

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة