السبت. أكتوبر 16th, 2021

القامشلي- نورث برس

أعلنت اللجنة المسؤولة عن جائزة نوبل، الخميس، فوز الكاتب التنزاني عبدالرزاق قرنح بجائزة نوبل للآداب للعام 2021، لأعماله التي تستعرض موروثات الاستعمار على “المقتلعين من مواطنهم”.

وقالت اللجنة المسؤولة عن الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم إن الجائزة مُنحت لـ”قرنح” تقديراً “لاختراقه غير المتهاون والعاطفي لآثار الاستعمار، ومصير اللاجئ بين الثقافات والقارات”.

ويعود تاريخ جائزة نوبل إلى العام 1901 إذ تمنح بموجب وصية مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل، وتبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية ( ما يعادل 1.15 مليون دولار أميركي)، بالإضافة لميدالية ذهبية.

ويمتلك الأديب والناقد التنزاني عبد الرزاق جرنة، المولود في زنجبار عام 1948، 11 إصداراً أدبياً بينها عشر روايات ومجموعة من القصص القصيرة والرسائل البحثية.

وسلطت إصداراته على الهجرة والشتات وتأثير ذلك على إعادة تشكيل الهوية، وأدرجت روايته “الجنة” في القائمة القصيرة لجائزة البوكر عام 1994.

ومنحت جائزة نوبل للآداب العام الماضي للشاعرة الأميركية لويز غلوك.

وخلال هذا الأسبوع منحت لجنة نوبل جائزة الطب للأميركيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان، والفيزياء لثلاثة علماء هم سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وغيورغيو باريزي، والكيمياء لبنيامين ليست وديفيد ماكميلان.

وفي الأيام المقبلة، ستواصل  اللجنة السويدية منح جائزتي نوبل للسلام والاقتصاد.

وكالات