حلب – نورث برس
حصلت نورث برس على معلومات من مصدر أمني تفيد بوجود اتفاق جديد بين أسماء الأسد ورجل الأعمال السوري وعضو مجلس الشعب حسام القاطرجي، يستأنف بموجبه الأخير أعماله التجارية مقبل منح نسبة مئوية للمجلس الاقتصادي أو ما يُعرف بـ “المكتب السري” الذي تديره السيدة الأولى.

ونشرت نورث في آذار/ مارس الفائت خبراً حول خلافات بين الجانبين ووضع القاطرجي تحت الإقامة الجبرية وتجميد أمواله وممتلكاته.

وبحسب المصدر فالاتفاق هو منح مكتب السيدة الأولى نسبة 40 بالمئة من موارد القاطرجي، وتوقف الأخير عن التعاملات النفطية مع الجانب الإيراني.

وبعد الاتفاق أقام القاطرجي وليمة إفطار لشيوخ عشائر واقتصاديين ووجهاء في حلب، ليعلن خلالها عودته إلى استئناف نشاطاته الاقتصادية، ونشرت مواقع على التواصل الاجتماعي صوراً للوليمة التي أعدها رجل الأعمال السوري.

ويشمل الاتفاق أيضاً تمويل القاطرجي لميليشيا مسلحة تعمل معه وتحمل اسمه، وعمل هذه القوات تحت إمرة الأمن العسكري والشرطة العسكرية الروسية، وتكون مهمة هذه المجموعة المسلحة حماية مصالح الاقتصادية للروس ومكتب أسماء الأسد.

وتعمل هذه القوات في حماية قوافل صهاريج النفط بالتنسيق مع شعبة المخابرات العسكرية، وسبق وأن أُرسلت مجموعات منها إلى ليبيا لحماية المصالح الروسية براتب يصل إلى ١٢٠٠ دولار أميركي شهرياً.

إعداد وتحرير: تيسير محمد