بايدن يرحب بـ”انفتاح” أوكرانيا على السلام.دمشق – نورث برس

دمشق – نورث برس

رحب الرئيس الأميركي جو بادين، الاثنين، بخطة السلام التي أعلنها نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لوقف الهجوم الروسي، فيما جدد التزامه بدعم أوكرانيا و تعزيز دفاعاتها الجوية.

جاء ذلك في حديث هاتفي بين الرئيسين أمس الأحد.

وأعرب زيلينسكي عن شكره لبايدن على 275 مليون دولار إضافية من المساعدة الأمنية، والتي أعلن عنها البنتاغون يوم الجمعة الفائت، وكذلك على الدعم الأمريكي “غير المسبوق” لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

وتتضمن الحزمة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي أسلحة وقذائف مدفعية، بالإضافة إلى معدات لمساعدة أوكرانيا على تعزيز دفاعها الجوي.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس بايدن جدد التزام الولايات المتحدة بمواصلة تزويد أوكرانيا بالمساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية، ومحاسبة روسيا على “جرائم الحرب والفظائع التي ارتكبتها”.

وقال زيلينسكي: “المساعدة الدفاعية والمالية غير المسبوقة من الولايات المتحدة ساعدت ليس فقط على النجاح في ساحة المعركة، بل الحفاظ على استقرار اقتصاد أمتنا”، وفقاً لبيان مكتب الرئاسة الأوكرانية.

وسلط بايدن الضوء على حزمة 53 مليون دولار والتي تم الإعلان عنها أواخر الشهر الماضي لدعم النظام الكهربائي في أوكرانيا حيث تواجه وابلاً من الهجمات الروسية.

كما تحدث زيلينسكي عن خطته لعقد قمة سلام عالمية، وقدم خطة من 10 نقاط لإنهاء الهجوم الروسي في خطاب بالفيديو أمام زعماء مجموعة العشرين في بالي الشهر الماضي.

وبحسب بيان البيت الأبيض رحب بايدن “بانفتاحه المعلن على سلام عادل قائم على المبادئ الأساسية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.

وتشمل الخطوات كما أوضحها زيلينسكي الشهر الماضي، طريقاً إلى الأمان النووي والأمن الغذائي، ومحكمة خاصة لجرائم الحرب الروسية ومعاهدة سلام نهائية مع موسكو.

إعداد وتحرير: هوزان زبير