صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الأربعاء 14 كانون الأول (دسمبر) 2022. النهار العربي اليوم:الفوز كان مغربيّاً… مغربيّاً فقط!… وإيران في دوامة  المصدر: النهار العربي

 المصدر: النهار العربي
متظاهر يحمل صورة مهسا أميني.
في السياسة
كتب محمد حسين أبو الحسن: السودان بعد الاتّفاق الإطاري… أزمة قيادة و”الشيطان في التفاصيل”!

بعد مخاض عسير، وقّع عدد من القوى السودانية والمكوّن العسكري “اتفاقاً إطارياً”، كمخرج للأزمة السياسية المستحكمة في البلاد، بعدما بلغت حافة الهاوية، ولأن جنين الاتفاق تخلّق في مشيمة واقع مضطرب؛ فإنه لم يحظ بإجماع كل القوى في المشهد السوداني.

كتب علي حمادة: إيران في دوّامة القتل والإعدامات

فشل النظام الإيراني في تطويق موجة الاحتجاجات التي اشتعلت في أعقاب مقتل الشابة مهسا أميني في السادس عشر من أيلول – سبتمبر الماضي، وذلك بعد اعتقالها ثلاثة أيام على يد “شرطة الأخلاق” بتمهة عدم مراعاة قواعد اللباس والحجاب الصارمة. (…)
كتب خيرالله خيرالله: الفوز كان مغربيّاً… مغربيّاً فقط!

ليس صعود الفريق المغربي إلى نصف نهائي دورة كأس العالم لكرة القدم حدثاً عادياً يمكن فصله عن تراكم النجاحات في الداخل المغربي. لا تخفي هذه النجاحات صعوبات يترتب على المملكة مواجهتها يومياً في ظلّ وضع عالمي في غاية التعقيد كانت بدايته جائحة “كوفيد – 19” التي عطلت نشاطات كثيرة في المغرب.
كتب سميح صعب: هل تعمل أوكرانيا على توريط أميركا في الحرب؟

مع تكرار الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية، والتي كان أبرزها الأسبوع الماضي قصف قاعدتين جويتين إحداهما تتمركز فيها قاذفات استراتيجية، بدأ القلق يساور الغرب الذي يدعم كييف عسكرياً، حيال احتمال أن تؤدي هذه الهجمات إلى تصعيد غير محسوب في الحرب الروسية – الأوكرانية وجرّ أطراف أخرى إلى التورط فيها.

كتب عمّار الجندي: إنكلترا “البيضاء” في ذمّة التاريخ؟

فجأة، وبلا استئذان، انفجرت قنبلة اسمها “إحصاء إنكلترا وويلز لعام 2021” أواخر الشهر الماضي، وأدرك المسيحيون أتباع الكنيسة الأنغليكانية البريطانية الرسمية، أنهم باتوا أقلية في بلادهم. تضاعف فيها عدد الملحدين، وزادت جموع المؤمنين من المسلمين والبوذيين والهندوس، مرات عدة عما كانت عليه حين أجري الإحصاء السابق في 2011.

كتب راغب جابر: الحجاب كحاجب للشهوة

ربما كان حجاب المرأة في الإسلام هو الموضوع الأكثر إثارة للجدل في أوساط المسلمين، وغير المسلمين، متقدماً على تعدد الزوجات الإشكالي في شروطه وتطبيقاته. والموضوع الذي عالجه مختصون في علم الاجتماع وعلوم الدين لم ينتهِ الى قناعات موحدة، ولن ينتهي، وسيبقى مثار خلاف الى يوم الدين ليفصل الله بين البشر ويسقط حكمه المبرم.

كتب أسعد عبود: أفريقيا في قلب الحرب الباردة الجديدة

تأتي القمة الأميركية – الأفريقية في وقت يحتدم الصراع بين الولايات المتحدة، من جهة، والصين وروسيا، من جهة ثانية، في أكثر من منطقة من العالم. ويتخذ هذا الصراع شكل حرب باردة جديدة، لا سيما بين واشنطن وبكين.

في التقارير

كتب رستم محمود: الإحصاء السكاني في العراق مستبعَد… ومخاوف كردية من “تثبيت التعريب”

لتجنب صِدام سريع مع إقليم كردستان، لا تبدو الحكومة العراقية الجديدة متحمسة لإجراء الإحصاء السكاني العام في البلاد خلال العام المقبل، كما كانت تعد الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي التي قالت إنها جهّزت مختلف المستلزمات المالية واللوجستية له، إلى جانب تأمين التوافق السياسي بشأنه.

كتب أحمد علي حسن: ليبيا… عراقيل أمام مبادرة “الرئاسي” وضغوط دولية للحوار

أثارت مبادرة المجلس الرئاسي الليبي لعقد حوار ثلاثي، برعاية أممية، مع مجلسي النواب والأعلى للدولة، من أجل الوصول إلى صيغة للتفاهم، جدالاً بين الأوساط المحلية والدولية، وسط تباين في ردود الفعل بين التفاؤل والتشاؤم. لكن ثمة تحديات عدة تواجه جلوس رؤساء الهيئات الثلاث على طاولة حوار، ناهيك بالمطبات التي تعترض طريق التوصل إلى اتفاق يضع البلاد على طريق إنجاز الاستحقاقات الانتخابية المعطلة.

كتبت روعة قاسم: تونس وأهمية التكامل مع أفريقيا جنوب الصحراء

قدم الأفارقة من بلدان جنوب الصحراء إلى تونس في وفود رسمية في مناسبتين خلال هذا العام… مرة خلال قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا (تيكاد 8) التي احتضنتها العاصمة، ومرة في القمة الفرنكوفونية التي احتضنتها جزيرة جربة قبل أيام. وهو ما مكّن تونس من فرصتين تاريخيتين لإبرام اتفاقات شراكة استراتيجية مع بلدان قارتها، وقد أضاعتهما على ما يبدو، رغم أنها كانت على الدوام تسعى من أجل شراكة استراتيجية وتكامل مع هذه البلدان وتجد صعوبات لوجستية كبيرة لتحقيق ذلك.

كتب عبدالحليم حفينة: “بيت يكن” يجسّد عملية إنقاذ “استثنائية” للتراث المصري

في غرفة صغيرة تطل على فناء “بيت يكن”، تقضي أسرة الأكاديمي المصري علاء الحبشي أمسيات ذات شجون تستدعي حوادث التاريخ الغابر. ففي هذه البقعة من شارع سوق السلاح عاش صناع أسلحة ونافذون في أروقة السلطة بمصر، منذ القرون الوسطى حتى القرن التاسع عشر.

في الاقتصاد

أكبر مصرف دنماركي يقرّ بذنبه في قضية احتيال ويدفع ملياري دولار لوقف ملاحقته

أعلنت السلطات الأميركية أنّ “دانسكي بنك”، أكبر مصرف في الدنمارك، أقرّ بذنبه بتهمة الاحتيال في الولايات المتّحدة ووافق على دفع ملياري دولار لكفّ التعقّبات بحقّه في دول عدّة على خلفية فضيحة تبييض الأموال الضخمة التي تكشّفت في 2018.

بايدن: التضخم يتراجع لكن يجب القيام بمزيد من العمل

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن التضخم في الولايات المتحدة ينخفض وأن الأمور تمضي في الاتجاه الصحيح، رغم أنه لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

في الرياضة

ليلة تألق ميسي… راقصو “التانغو” إلى نهائي كأس العالم 2022 (صور)

بات ليونيل ميسي على بعد خطوة من تكريس أسطورته، وذلك بقيادته الأرجنتين الى نهائي مونديال قطر 2022 بالفوز الكبير على كرواتيا 3-0، في نصف النهائي، في استاد لوسيل، الذي بات بمثابة “معقل” لأبطال 1978 و1986.

أرسنال يهزم ميلان ويحرز كأس سوبر دبي

أحرز أرسنال متصدّر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم لقب كأس سوبر دبي الودية بفوزه على ميلان حامل لقب الدوري الإيطالي 2-1 الثلثاء في استاد نادي النصر.

في الأعمال والتكنولوجيا
“ناسا” تجري أول مسح للمياه على الكوكب من الفضاء

تعتزم بعثة دولية لتثبيت قمر صناعي في المدار تقودها إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” الانطلاق من جنوب كاليفورنيا يوم الخميس في مهمة علمية كبرى لإجراء مسح شامل للمحيطات والبحيرات والأنهار على مستوى العالم لأول مرة.

“غوغل” تربح نزاعاً قضائياً حول خصوصيّة مستخدميها

تمكنت عملاقة التكنولوجيا “غوغل” من أن تربح دعوى قضائية تتعلق بالخصوصية قدمها مستخدمون، متهمين الشركة بالتجسس عليهم حتى بعدما اختاروا عدم مشاركة نشاطهم على الويب.

في الصحة

كتبت كارين اليان: هل يمكن أن أتعامل بليونة مع طفلي ليحضر مباريات المونديال؟

ترقّب الكل، من كبار وصغار، مباريات المونديال لاعتباره حدثاً لا يتكرر إلا كل 4 سنوات. في هذه الأوقات التي تبلغ الحماسة أعلى المستويات، يبدو من الصعب الالتزام بروتين الحياة المعتمد في الأيام العادية.
الطب يكشف ما ينتظر رياضيي بناء الأجسام وحقن الستيرويد

يبدي عدد متزايد من الشباب اهتمامهم بالعضلات المفتولة، فيسجلون أنفسهم في الصالات الرياضية، وينخرطون في حميات غذائية صارمة لتحقيق الأهداف المرسومة بعناية، لكن كثيرين منهم يلجؤون إلى طرق مضرة من أجل الظهور بشكل مبهر، وتحقيق نتائج سريعة.

في الثقافة
الأميرة ريم الفيصل لـ”النهار العربي”: تحدّي المجتمع السّعودي لم يكن سهلاً … NFT تطوّر طبيعي للفنّ

في صور الأميرة ريم الفيصل الكثير من الأسود والأبيض، عكس صفحات مسيرتها المليئة بأشكال وألوان وتحديات، نقلتها من نجاح إلى آخر وجعلتها أولى في ميادين عدة.

كتب هنري زغيب: مَذاقُ “الشُوكُولاتَة” بريشَاتهم

إِنه زمن الأَعياد… وفي الأَعياد هدايا… وبين أَعذب الهدايا تَــلَـــمُّـــظُ حبَّات الشوكولاتة التي تذوب في الفم كما قبلة بين شَفَتَين.
في الفن واللايف ستايل
كتبت شيماء مصطفى: ميرنا وليد تكشف لـ”النهار العربي” عن تفاصيل مشاركتها في فيلم فرنسي وسر غيابها عن الساحة الفنية

كشفت الفنانة ميرنا وليد، عن أنّها تتواجد حالياً في الغردقة من أجل تصوير مسلسل جديد بعنوان “تعويذة رشيدة” سوف يعرض في الموسم الرمضاني المقبل 2023.

كتبت لمياء علي: دوللي شاهين ترد عبر “النهار العربي” على منتقدي كلمات أغنيتها… ما علاقة أحمد أبوهشيمة؟

طرحت الفنانة دوللي شاهين فيديو كليب أغنيتها الجديدة “الملكة” عبر موقع الفيديوات يوتيوب، خلال الأيام الماضية، وسط حالة من الجدل بين رواد التواصل الاجتماعي.

أمسية محمد عبدالوهاب ضمّت 80 عازفاً خلال “موسم الرياض”

استضاف مسرح أبو بكر سالم سهرة طربية من ألحان الراحل محمد عبدالوهاب، أحياها كل من الفنان لؤي والفنانة ريهام عبدالحكيم حيث أطربا خلالها الجمهور بفقرات غنائية ضمن أجواء شتوية هادئة أعاد بها مسرح أبو بكر سالم ذكريات أغاني الراحل عبدالوهاب بحضور جماهيري مميّز تفاعل مع الأغاني الراقية.

كتبت ماغي عنيد: مايلي سايرس فاتنة بتصاميم غوتشي وفرساتشي وشانيل

جاءت إطلالات مايلي سايرس أنيقة وفاتنة في أحدث مناسبات تألّقت بها، رغم أنها كانت أكثر حشمة وانضباطاً من إطلالاتها المعتادة، وحصدت بين المليون والمليوني من تعليقات الإعجاب على كل إطلالة.

فيديو
ألقاب منتخبات مونديال قطر… من أين جاءت؟