الملك تشارلز وزيلينسكي وماسك ومهسا أميني… أبرز وجوه 2022 من السياسة إلى التكنولوجيا ومن الاقتصاد إلى الرياضة. الشرق الاوسط

الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا خلال قداس الميلاد في لندن السبت الماضي (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»

شهد عام 2022 بروز العديد من الأسماء لتصبح عالمية. بعضها كان معروفاً من قبل، غير أنه عاد إلى الأضواء عبر إنجاز ما، والبعض الآخر منها فرضته الظروف والمتغيرات التي حفلت بها الأشهر الـ12 الفائتة. وفي هذه الصفحة نتناول مجموعة من الشخصيات التي تناقلتها نشرات الأخبار وتابع منجزاتها العالم في مختلف المجالات، من السلطة والسياسة إلى الفن، مروراً بالمال والأعمال والابتكارات، من دون أن ننسى حتماً الرياضة في السنة التي شهدت استضافة العالم العربي لأول مرة نهائيات كأس بطولة لكرة القدم.

وهنا لا بد من القول، إن هذا الحدث الأخير لم يقتصر على استضافة دولة قطر البطولة، بل عرف أيضاً تأهل منتخب أول دولة عربية هي المغرب إلى نصف نهائي البطولة، ناهيك من فوز منتخبين عربيين آخرين هما المنتخب السعودي والمنتخب التونسي على المنتخبين اللذين خاضا «لقاء القمة» وهما – على التوالي – البطل منتخب الأرجنتين والوصيف منتخب فرنسا.
بريطانيا… ملك جديد

وأقصر رؤساء الوزارات حكماً…

وأول رئيس وزراء آسيوي

> كان عام 2022 عاماً استثنائياً في بريطانيا، حيث اعتلى العرش ملك جديد هو الملك تشارلز الثالث، بعد انتهاء أطول فترة حكم لملك في تاريخ البلاد بوفاة أمه إليزابيث الثانية التي حكمت بريطانيا على امتداد أكثر من 70 سنة بين 1952 و2022.

الملك تشارلز – دوق ويلز قبل تولّيه العرش – هو الابن البكر للملكة الراحلة وزوجها دوق إدنبرة الأمير فيليب ماونتباتن. ولقد ولد في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1948، وتلقى تعليمه في مدرسة غوردونستون ثم في جامعة كمبردج (كلية ترينيتي). وهو بالنظر إلى المدة القياسية لطول عهد أمه، كان أيضاً صاحب أطول فترة ولاية عهد ملكية في تاريخ بريطانيا؛ إذ تسلم المُلك يوم 8 سبتمبر (أيلول) 2022 وهو في سن الثالثة والسبعين.

الملك الجديد تزوّج مرتين، الأولى من ديانا سبنسر (الأميرة الراحلة ديانا)، أم ولديه ولي العهد الحالي الأمير ويليام والأمير هاري، وذلك بين العامين 1981 و1996، وكاميليا باركر – بولز (زوجة الملك) منذ 2005.

على صعيد ثانٍ، شهدت الأيام الأخيرة – وتحديداً يوم 2 سبتمبر – من حكم الملكة إليزابيث تولي وزيرة الخارجية السابقة ليز تراس منصب رئيسة الحكومة لتكون بذلك ثالث امرأة تبلغ هذا المنصب بعد مارغريت ثاتشر وتيريزا ماي، وآخر تكليف حكومي تقوم به الملكة الراحلة. غير أن حكومة تراس أخفقت منذ بداية مسيرتها المتعثرة في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة، فتفاقم الخلاف ضمن حزب المحافظين الحاكم وتراجعت شعبيته بحدة في استطلاعات الرأي؛ ما دفعها إلى الاستقالة يوم 25 أكتوبر (تشرين الأول)، أي بعد 50 يوماً فقط في السلطة.

وعلى الأثر، كلف الملك تشارلز (أول تكليف له) الزعيم الجديد لمحافظين ووزير الخزانة السابقة ريشي سوناك تأليف الحكومة البديلة. ومع سوناك، رجل الأعمال الثري والهندي الأصل والهندوسي الديانة، أُسند أعلى مناصب الدولة لأول مرة إلى رئيس حكومة من أصول آسيوية وغير أبيض وغير مسيحي.

سوناك المتزوج أيضاً من ابنة ملياردير هندي، تلقى تعليمه في كلية وينشستر، إحدى أرقى وأعرق مدارس بريطانيا وجامعة أوكسفورد (كلية لنكولن) وكلية إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد الأميركية الشهيرة.

روسيا ـ أوكرانيا

فولوديمير زيلينسكي… بطلاً قومياً

بدأت مسيرة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باتجاه الشهرة العالمية عندما فاز بانتخابات الرئاسة تحت شعارات ومطالب قومية وأصبح رئيساً للجمهورية عام 2019، إلا أن الممثل الكوميدي السابق اليهودي الديانة وجد نفسه تحت أنظار العالم وفي الخنادق مع شعبه عندما شنّت القوات الروسية في فبراير (شباط) من هذا العام حرباً حقيقية لإجهاض الاستقلال الأوكراني تحت ذريعة إنقاذ المناطق ذات الغالبية الروسية بشرق أوكرانيا وجنوبها من «النازية الجديدة»!

طوال العام الحالي، ارتدى زيلينسكي (44 سنة) زي الميدان وقاد مقاومة شعبه الشجاعة للقوات الروسية، كما لعب بكياسة ومرونة دوريه السياسي والدبلوماسي، مستقبلاً كبار الضيوف الأجانب ومسافراً إلى عواصم القرار الكبرى. وبذا استحق عن جدارة أن يكون من شخصيات 2022.
الولايات المتحدة

رون دي سانتيس… المتحدي الرئاسي المحتمل؟

> بدخول الرئيس الديمقراطي الأميركي جو بايدن البيت الأبيض، انتهت – مرحلياً على الأقل – فترة هيمنة دونالد ترمب على معسكر اليمين في الولايات المتحدة. والحقيقة، أن سياسات ترمب الراديكالية أعادت رسم أولويات، ليس فقط سياسات الحزب الجمهوري، بل أيضاً طبيعة الصراع الحزبي والحياة السياسة ودور القضاء. إلا أنه مع تمكن الديمقراطيين من «كبح» طموح الجمهوريين للسيطرة على مجلسي الكونغرس، وتزايد الانتقادات العلنية لترمب في خضم التهم القانونية الموجهة إليه، أخذ الحزب الجمهوري يبحث بصمت عن بدائل. وكان أداء حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتيس في الانتخابات النصفية (مطلع نوفمبر) ممتازاً، عزّز معه فرصه بأنه يغدو المرشح المفضل لليمين المحافظ خارج إطار المقارنة مع ترمب، أو الاستسلام لهالته التاريخية.

دي سانتيس (44 سنة) اختتم عام 2022 نجماً لامعاً في سماء السياسة الأميركية، أقله في المعسكر الجمهوري، كيف لا وهو محامٍ شاب تخرج في أعرق جامعتين أميركيتين (ييل وهارفارد)، وخطيب مفوه، ويميني محافظ صلب – كما يشهد سجله السياسي -، ويحكم ولاية كبرى من ركائز الجمهوريين الانتخابية، ثم إنه أثبت قدرته في فلوريدا على كسب الصوت الهسبانيكي اللاتيني الذي يهم الجمهوريين في المعركة الرئاسي المقبل.
الصين

شي جينبينغ… سيد الصين المطلق

> مع ترنّح قيادات الدول الكبرى عام 2022، كانت القيادة الصينية ممثلة بالرئيس شي جينبينغ… هي الاستثناء.

شي (69 سنة) الذي انطلق بخطوات واثقة على المسرح العالمي بينما كانت مخاوف الانتخابات النصفية تشغل الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستنقع الأوكراني يقلص من هامش المناورة عند فلاديمير بوتين «الحليف اللدود»، لم يكتفِ شي وفريقه بتعزيز حضور الصين وتوسيع شبكة تواصلها عالمياً، بل عزز موقعه على قمة هرم الحزب الشيوعي الصيني. بين 16 و22 أكتوبر الماضي انعقد المؤتمر العام العشرون للحزب في العاصمة بكين. وللعلم، يُعقد هذا المؤتمر مرة واحدة كل خمس سنوات، ويخصص للبت في التعديلات السياسية والترشيحات والتعيينات القيادية (لا سيما في اللجنة المركزية)، وباختتام أعماله توّج شي جينبينغ – وهو محامٍ متخرج في جامعة تشينخوا الشهيرة في بكين – زعيماً مطلقاً للصين مهيمناً بالكامل على السلطة؛ ما يعد بتزايد أهمية دوره ودور بلاده على المسرح الدولي.
إسرائيل

بنيامين نتنياهو… الشبح العائد

> محبّو الزعيم الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكارهوه قد يختلفون على أي شيء إلا على كونه رقماً صعباً في حسابات السياسة الإسرائيلية وعلاقاتها المعقدة مع الحليف والعدو، والقريب والبعيد.

السياسي اليميني المتشدد الأميركي الثقافة والتعليم واللكنة، نجح رغم حصيلة وافرة من العداوات والفضائح و«مشاريع الفضائح» في النهوض بعد كل كبوة بدت قاضية. وهذا العام، بعد انتخابات عامة جديدة أجريت في أول نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، عاد نتنياهو إلى المسرح رئيس حكومة مكلفاً مستفيداً من تحالفه مع غلاة اليمين الاستيطاني؛ ما يعزز رقمه القياسي كصاحب أطول فترة حكم في تاريخ الدولة العبرية إذ تولى رئاسة الحكومة بين 1996 و1999، ثم بين 2009 و2021.

نتنياهو هو أول رئيس وزراء إسرائيلي مولود على أرض الدولة بعد إعلان تأسيسها؛ إذ أبصر النور في أكتوبر 1949. ولقد تخرج مهندساً معمارياً ثم حاز الماجستير من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا العريق في الولايات المتحدة، وبدأ ولم يكمل الإعداد للدكتوراه في جامعة هارفارد.
أميركا اللاتينية

لولا يقود البرازيل مجدداً

> في خضم «صحوة» قوى اليسار في أميركا اللاتينية، اقتنص الأضواء في البرازيل، خلال عام 2022، القيادي والنقابي المخضرم والرئيس اليساري الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (77 سنة) باستعادته منصب رئاسة الجمهورية، وانضمامه إلى جيل من القيادات اليسارية التي برزت في دول المنطقة من المكسيك شمالاً إلى الأرجنتين وتشيلي جنوباً.

«لولا» – كمل يُشتهر شعبياً – عاد إلى المسرح بعد فترة اضطهاد وإدانة قضائية وسجن وحكم يميني متشدد قاده غريمه اللدود جاير بولسونارو. وفي الانتخابات التي أجريت دورتاها الأولى والثانية يومي 2 ثم 30 أكتوبر (تشرين الأول)، تمكن «لولا» وإن بفارق بسيط من التغلب على بولسونارو. وبفضل هذا الفوز الذي رفض بولسونارو مباركته من المتوقع أن يتسلم «لولا» رسمياً الرئاسة في مطلع عام 2023 الجديد.
مال وأعمال وابتكارات

إيلون ماسك… نبوغ مثير للجدل

> طوال عام 2022 كان إيلون ماسك، الملياردير والمبتكر الجنوب أفريقي المولد والكندي الجنسية والأميركي الإقامة، مالئ الدنيا وشاغل الناس.

ما فعله هذا «الرجل – الظاهرة»، المولود عام 1971، وما يواصل إعلانه وفعله كل يوم، أكثر من أن يُعد وأكثر تعقيداً من أن يُحصر. وهو في كل يوم يبني ليس فقط على نجاحاته الكثيرة… بل أيضاً على قدرته العجيبة على إثارة الجدل وصناعة الأخبار.

مؤسس شركة سيارات «تيسلا» الكهربائية وشركة «نيورالينك» الطبية البحثية وشركة «سبايساكس» الفضائية، وغيرها… وأخيراً المالك الجديد لمنصة «تويتر»، قدّرت ثروته يوم 13 ديسمبر (كانون الأول) الحالي بنحو 164 مليار دولار أميركي. أما أحدث خبطاته الإعلامية التي أبقته بقوة ضمن دائرة الضوء فهو إعلانه التنحي عن منصب رئيس «تويتر» بعد خسارته تصويتاً إلكترونياً مفتوحاً كان قد دعا إليه وسط اللغط المحيط بقراراته حيال المنصة منذ استحواذه عليها.
سام بانكمان فرييد… «مستر بيتكوين»

> الشاب الأميركي الملياردير سام بانكمان فرييد (30 سنة) كان في أواخر عام 2022 على موعد مع نهاية ثروته – المقدّرة بنحو 15 مليار دولار – ومغامرته المثيرة التي صنعها مع العملة المشفّرة cryptocurrency.

بانكمان فرييد، الرئيس السابق لبورصة «إف تي إكس» للعملات المشفّرة، يواجه حالياً اتهامات بالاحتيال في الولايات المتحدة. إذ تتهم السلطات الأميركية هذا الشاب المثير للجدل بارتكاب «واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في تاريخ الولايات المتحدة».

الجدير بالذكر، أن العملة المشفّرة ليست عملة تقليدية، بل تخزّن على الإنترنت وتعمل مثل أدوات الاستثمار أو الأوراق المالية، وغالباً بدرجة عالية من التقلب. ولقد تقدمت «إف تي إكس» بطلب لإعلان إفلاسها؛ ما تسبب في عجز العديد من عملائها عن سحب أموالهم. ووفقاً لدعوى قضائية، فإن «إف تي إكس» مدينة لأكبر 50 من دائنيها بنحو 3.1 مليار دولار. كما أنه كان لديها يقدر بنحو 1.2 مليون مستخدم مسجّل يخشى معظمهم الآن من ضياع أموالهم الموضوعة في محافظ هذه البورصة الرقمية.

صور مهسا أميني لا تزال حاضرة في كل التحركات المناهضة للنظام الإيراني (إ.ب.أ)

حقوق إنسان

مهسا أميني… موتها أطلق ثورة

> ما كان يدور في خلد الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 سنة) عندما تحدّت أنظمة حكم الملالي الصارمة حيال أزياء النساء ومظهرهن سيفجر ثورة شعبية، ولكن هذا بالضبط ما حصل بعد موتها.

مهسا (1999 – 2022) هي الوحيدة بين قائمة شخصيات 2022 المذكورة هنا التي لم تعد على قيد الحياة، إلا أن «الثورة» الشعبية التي أطلقها موتها لا تزال حية. ولقد ولدت جينا (أو زينة) – وهذا هو اسمها الكردي الأصل، بينما مهسا هو اسمها الفارسي – في مدينة سَقّز في غرب إيران لعائلة كردية، ويعمل والدها موظفاً حكومياً، أما والدتها فسيدة بيت. ولقد تلقت تعليمها الثانوي في مدرسة طالقاني للبنات في سَقّز، وقبل توقيفها ومن ثم وفاتها قيد الاعتقال، كانت قد حصلت على القبول في إحدى الجامعات، حيث كانت تنوي دراسة القانون.

اليوم المفصلي كان 13 سبتمبر (أيلول) الفائت، عندما أوقفتها شرطة الأخلاق (الإرشاد)، وفي أحد شوارع طهران بينما كانت مع أسرتها، وبعدها حولتها الأجهزة الأمنية للاعتقال، ولاحقاً أٌعلم أفراد من أسرتها أنها تعرضت لنوبة قلبية وأخرى عصبية وجرى تقلها إلى المستشفى. ولكن أُفيد لاحقاً أنها تعرضت للتعذيب والإهانات في مخفر الشرطة، وتوفيت يوم 16 سبتمبر بعد غيبوبة.
رياضة

ليونيل ميسي… «بطل» كأس العالم 2022

> استعادت الأرجنتين بطولة العالم لكرة القدم بعد فوزها في قمة نهائيات قطر 2022 على فرنسا (حاملة لقب البطولة) بركلات الترجيح 4 – 2 بعد تعادل المنتخبين 2 – 2 بنهاية الوقت الأصلي و3 – 3 بنهاية الوقت الإضافي.

هذا اللقب هو الثالث للأرجنتين، التي سبق لها الفوز به عامي 1978 و1986. وجاء الفوز الكبير استاد لوسيل بالدوحة تتويجاً لمسيرة نابغة الكرة الأرجنتينية ليونيل ميسي (35 سنة) الذي افتتح الأهداف في المباراة، وسجل هدف الأرجنتين الثالث في الوقت الإضافي. في حين أحرز نجم نجوم فرنسا كيليان مبابي أهداف منتخب بلاده الثلاثة.

ميسي من مواليد مدينة روزاريو، ثالث كبرى مدن الأرجنتين عام 1987، وبدأ لعب الكرة في صفوف صغار نادي مدينته العريق نيويلز أولد بويز، قبل أن ينتقل إلى إسبانيا، حيث لعب مع ناشئي نادي برشلونة الإسباني. وتدرج في فرق برشلونة وصولاً إلى الفريق الأول الذي لعب 520 مباراة سجل خلالها 474 هدفاً. وفي العام الفائت غادر برشلونة وتعاقد مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

بلغ عدد المباريات الدولية التي خاضها ميسي مع منتخب بلاده 172 مباراة منذ 2005، وسجل خلالها 98 هدفاً.
كيليان مبابي… موهبة المستقبل

> قبل لقاء القمة النهائي في قطر 2022 كانت الأنظار متجهة إلى نجم أسمر يلعب في المنتخب الفرنسي اسمه كيليان مبابي.

مبابي (23 سنة)، ولد في العاصمة الفرنسية باريس بأواخر عام 1998 لأب كاميروني وأم جزائرية قبائلية ولاعبة كرة يد مرموقة اسمها فايزة العماري. ونشأ مبابي شغوفاً بالرياضة وموهوباً في كرة القدم، وبدأ مسيرته كمحترف عام 2015 مع نادي موناكو الذي أحرز معه بطولة فرنسا. وعام 2017 انتقل في سن الـ18 إلى نادي باريس سان جيرمان ليغدو أحد أثمن لاعبي العالم بسعر نهائي بلغ 180 مليون يورو.

مع سان جيرمان حققت هذه الموهبة النادرة الإنجاز تلو الإنجاز. وعندما فازت فرنسا ببطولة العالم قبل أربع سنوات كان مبابي أصغر لاعب فرنسي يسجل في مباراة نهائية لكأس العالم وثاني لاعب دون العشرين… بعد «الجوهرة السوداء» بيليه. وفي النهائيات الأخيرة في قطر 2022، قاد مبابي منتخب بلاده إلى «مباراة القمة» مجدداً وسجل له أهدافه الثلاثة، وأنهى البطولة برصيد 8 أهداف ليحرز «الحذاء الذهبي».
أُنس جابر… ثاني لاعبات كرة المضرب عالمياً

> كان عام 2022 علامة فارقة في مسيرة نجمة كرة المضرب التونسية أنس جابر، وذلك عندما بلغت المباراة النهائية لفردي السيدات في أهم بطولتين عالميتين للعبة هما البطولة البريطانية المفتوحة في ويمبلدون (لندن) والبطولة الأميركية المفتوحة في فلاشينغ ميدوز (نيويورك). وبالتالي، توجت مسيرتها المبهرة خلال 2022 باحتلالها المرتبة الثانية بين طليعة لاعبات العالم المحترفات.

ولدت أنس جابر قبل 28 سنة في بلدة قصر هلال القريبة من مدينة المنستير، ونشأت في مدينة سوسة. وإنجازها العالمي الكبير هذا العام غير مسبوق عربياً في تاريخ اللعبة. وتبقى الإشارة إلى أن أنس متزوجة من الرياضي التونسي كريم كمون، ويتولى تدريبها المدرب التونسي عصام الجلالي.
فن

جين فوندا… ابنة هوليوود اللامعة

> أعلنت جين فوندا الممثلة الأميركية العالمية ومؤلفة كتب اللياقة البدنية والناشطة السياسية السلمية والبيئية السابقة خلال عام 2022 عن إصابتها بسرطان الدم، إلا أنها قبل نهاية العام طمأنت جمهورها أن مرضها في حالة خمول، وأنها ستوقف العلاج الكيماوي.

فوندا (المولودة عام 1937)، ابنة الممثل العالمي هنري فوندا وشقيقة الممثل والمخرج بيتر فوندا والزوجة السابقة للمخرج الفرنسي العالمي روجيه فاديم. وهي تعد من ألمع ممثلي العالم؛ إذ حصلت في مسيرتها الفنية على جائزتي أوسكار لأفضل ممثلة عامي 1971 و1976، إضافة إلى جوائز أخرى وترشيحات عديدة لمختلف المنجزات الفنية. وعندما اتجهت إلى اللياقة البدنية ضربت تسجيلاتها التعليمية التلفزيونية أرقاماً قياسية في الرّواج. مع هذا، تعرضت فوندا خلال السنوات القليلة الماضية لمتاعب صحية عدة، منها إصابتها عام 2010 بسرطان الثدي، وفي الجلد عام 2019.