أول زيارة أميركية في حقبة بايدن… ماكغورك يجتمع بالكاظمي في بغداد أربيل – نورث برس

img

أربيل – نورث برس

بحث رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي ووفد حكومي أميركي رفيع المستوى، بقيادة منسق البيت الابيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بريت ماكغورك ، الثلاثاء، التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

والسبت الفائت، قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن وفدا دبلوماسيا وأمنياً يبدأ جولة خارجية تشمل الإمارات والأردن ومصر والسعودية وتستمر حتى 7 أيار/ مايو، لبحث عدد من القضايا الإقليمية.

وضم الوفد الذي ترأسه ماكغورك، مستشار وزارة الخارجية الأميركية، ديريك شوليت، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، جوي هد، ونائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول.

وقال مكتب الكاظمي إن اللقاء آلية  تفعيل مخرجات الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

وتناول اللقاء ما يتعلق بانسحاب القوات المقاتلة من العراق، “وتطوير التعاون وتوسيعه في المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية”.

وقال المكتب إن اللقاء بحث “التعاون في المجال الصحي ومكافحة جائحة كورونا، والمساعدة في توفير الدعم لتأهيل بعض المؤسسات الصحية في العراق”.

والزيارة الحالية للشرق الأوسط هي الأولى بعد تنصيب الرئيس الحالي جو بايدن، خلفاً لدونالد ترامب.

وأمس الاثنين، زار الوفد الأميركي، العاهل الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، وتناول اللقاء علاقات الصداقة التاريخية المتينة والشراكة الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأمريكية”، بحسب ما أفاد الديوان الملكي الأردني.

إعداد: حسن حاجي- تحرير: هوشنك حسن

الكاتب editor Hossein

editor Hossein

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة