النهار العربي اليوم: لبنان يسقط نظريّة الفوضى الخلاقة… دمشق تطلب انسحاباً فورياً  المصدر: النهار العربي.صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 18 آب (أغسطس) 2022.‏

في السياسية
كتب راغب جابر: لبنان يسقط نظريّة الفوضى الخلاقة بالصّربة القاضية
اتخذت النظرية التي هي في الأصل نظرية رياضية وفيزيائية معاني عديدة خلال تطورها، كالبناء بعد الهدم، والهدم البنّاء والفوضى البنّاءة، وهناك من ما زال يعتبرها نظرية ناقصة ولم تثبت صحتها بعد.

كتب فاروق يوسف: هل يخطط الصدر لإزالة النظام السياسي الحالي في العراق؟
يس صحيحاً ما يُقال من أن مقتدى الصدر لن يخسر شيئاً إذا ما سقط. فلولا النظام بتركيبته الطائفية ما كان للصدر أن يتصدر المشهد السياسي باعتباره واحداً من أهم أركان ما سُمي مجازاً بـ”البيت الشيعي”. منذ بداياته والنظام يحرص على أن لا تنقص حصة الصدر من الغنيمة، ثروة العراق التي تقاسمتها الأحزاب.

كتب محمد قواص: الحوار مع “حزب الله”: نزال من دون قواعد!

لم تكن هناك جبهة مرصوصة أو قيد التشكل في لبنان ضد “حزب الله” حتى يُعتبر خروج رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عليها مفاجئاً وانقلابياً. سبق للرجل أن غادر صفوف تحالف “14 آذار” واختار منطقة محايدة وسط ذهول حلفائه، ولم يعد مذذاك إلى حضن “الحلف السيادي” الذي لم يعد موجوداً، فما جديد الحدث الذي يقابل بضجيج مبالغ وانفعال غير منطقي.
في التقارير
طالبت وزارة الخارجية السورية الولايات المتحدة الأميركية بالسحب “الفوري” و “غير المشروط” لقواتها الموجودة على أراضي الجمهورية العربية السورية بشكل غير شرعي.
كتب أحمد دغاغله: مير حسين موسوي يكشف خفايا النظام الإيراني في كتاب: يسعى إلى التوريث ودمر سوريا وتسبب بظهور “داعش”
ستار خفايا النظام في إيران يتمزق شيئاً فشيئاً، واللافت أن التمزق لا يقتصر على “مؤامرات” الأعداء، فهناك من بين صفوف أصدقاء النظام وأبنائه الأوائل من يساهم في ضرب جوانب من الستار، وقد يكون آخرهم مير حسين موسوي رئيس وزراء الإيراني الأسبق.
في وسط مدينة القاهرة، وبالقرب من ميدان الأوبرا، قبل نهاية شارع عبد الخالق ثروت، ثمة صيدلية عتيقة، لها واجهة من الخشب والزجاج، تلفت نظر المارة، ليس فقط لطرازها الكلاسيكي المميز، لكن أيضاً لما تحتويه من تراث فريد لمهنة الصيدلة.

 
في الاقتصاد 
ارتفاع التضخم في بريطانيا لأعلى مستوى منذ 1982
أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا قفز إلى 10.1 بالمئة في تموز (يوليو) ليصل إلى أعلى مستوى له منذ شباط  (فبراير) 1982مرتفعا عن معدل سنوي بلغ 9.4 بالمئة في حزيران (يونيو) مما يزيد الضغوط على الأسر.

محافظ البنك المركزي المصري يغادر بين إشادات وانتقادات
مع أنه يعد من أفضل محافظي البنوك المركزية على مستوى العالم، وفقا لتقرير مجلة “غلوبال فاينانس”، أفاد التلفزيون الرسمي ومكتب الرئاسة في مصر اليوم الأربعاء بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل استقالة محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر وأصدر قراراً بتعيينه مستشاراً للرئيس.

 
 
في الرياضة 
يستعدّ مطار دبي لتسهيل عبور مشجعي كرة القدم، الذين سيتوجهون عبر دبي لحضور كأس العالم في كرة القدم، المقرّرة نهاية العام في قطر، بحسب ما أعلن الرئيس التنفيذي لمطارات دبي لوكالة “فرانس برس”.
 
استدعت الشرطة البريطانية النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، على خلفية تحطيمه هاتف أحد مشجعي إيفرتون في ختام مباراة من الموسم الماضي.
واستمعت الشرطة إلى رونالدو (37 عاماً) والمتهم بالاعتداء و”الضرر الإجرامي”، جراء الحادثة التي وقعت في 9 نيسان (أبريل)، إثر هزيمة “الشياطين الحمر” في إيفرتون.

 
في التكنولوجيا 
أشارت تقارير لموقع “ذا فيرج” إلى أنّ “فايسبوك” لن تستعجل في مراجعة قرارها بحظر دونالد ترامب عن المنصّة حتى لو أعلن الرئيس السابق ترشحه للمنصب مرة أخرى في الأسابيع المقبلة. وفي مقابلة مع “بوليتيكو”، قال نيك كليغ، رئيس الشؤون العالمية لـ”ميتا” إن الشركة لن تتوصّل إلى قرار قبل تاريخ 7 كانون الثاني (يناير) 2023.
 
في الصحة 

دراسة تكشف معلومة خطيرة عن البطيخ

كشفت دراسة جديدة أن أول بطيخ أحمر تم زرعه منذ حوالي 6000 عام، وكان له طعم مر، مشيرة إلى أنه كان يمكن أن يقتل الإنسان إذا أكله.
وحسب ما نقلت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فإن العلماء اكتشفوا أن أسلافنا في شمال إفريقيا كانوا يتخلصون من اللب الأحمر ويتناولون البذور فقط، حسبما نشر موقع “سكاي نيوز عربية”.

جدري القرود ينتقل من إنسان إلى كلب!

كشف باحثون مؤخراً بأن الأشخاص المصابين بجدري القرود ربما نقلوا الفيروس إلى كلبهم.
وفي التفاصيل وفق تقرير لمجلة “The Lancet”، تم فحص رجلين في مستشفى “Pitié-Salpêtrière” في باريس أوائل حزيران (يونيو). والرجلان هما شركاء غير حصريين يعيشون في المنزل نفسه. وكلاهما ظهرت عليهما أعراض جدري القرود بما في ذلك الطفح الجلدي والتعب والصداع والحمى بعد حوالي ستة أيام من ممارسة الجنس مع أشخاص آخرين.
في الثقافة
ينطلق الفنّان أدهم الدمشقي يوم الأحد المقبل في 21 آب/ أغسطس، إلى تركيا للمشاركة في “إكسبو بدروم للفنون المعاصرة”، عبر مجموعة لوحات تحملُ عنوان “عصفور”.
التاريخ السياسي للإمارات العربية المتحدة
في كتاب “التاريخ السياسي للإمارات العربية المتحدة”، الصادر حديثًا عن دار الساقي، يرصد المؤلف خالد بن محمد مبارك القاسمي الفترة الزمنية ما بين 1905 و1971. وفيه  يعود إلى حين انتهاء الحملة البرتغالية على مداخل الخليج العربي، لييحكي كيف اشتدّت سواعد سكان «الساحل المتصالح»، وبدأت هجرة القبائل العربية من الداخل إلى الساحل، وعاودت نشاطها القديم في الملاحة والغوص وراء اللؤلؤ.
في الفن واللايف ستايل
حصدت الفنّانة ميريام فارس في جولتها الغنائيّة بين قبرص ومونتي كارلو نجاحاً مبهراً، وفازت بقلب الجمهور في الحفلتيْن الغنائيتيْن اللتيْن أحيتهما مؤخراً وحضرهما حشدٌ كبير من عشّاق الموسيقى والفنّ، ومحبّي ملكة المسرح.
 
أعلن سائق سباقات السيارات (رالي) القطري مبارك الهاجري أن زوجته النجمة الإماراتية أحلام الشامسي تبضعت بشكل ضخم جداً خلال قضائهما الإجازة السنوية في إسبانيا مع أولادهما.
ونشرت الفنانة الخليجية في حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي مجموعة فيديوات من داخل طائرتها الخاصة خلال رحلة العودة من إسبانيا.
 
الأناقة تطغو في خطوبة الأمير الحسين على رجوة خالد

بعد مرور شهر على خطوبة الأميرة إيمان، جاء دور الابن الأكبر للملك الأردني عبدالله الثاني والملكة رانيا، الأمير الحسين للإرتباط. فقد أعلن الديوان الملكي الهاشمي ليل أمس الأربعاء خطوبة ولي العهد البالغ من العمر 28 عاماً من امرأة حياته، رجوة خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز السيف.
في الفيديو
بعدما أطلقت قطر العدّ التنازلي لاستضافة مونديال 2022 الذي سيبدأ بعد أقل من 100 يوم، يبدو أنّ العالم على موعد مع برنامج ترفيهي وثقافي حافل بأنشطة وفعاليات مميزة. وهذه آخر المعطيات لأبرز ما سيتضّمنه الحدث.