النهار العربي” اليوم: “انقلاب” لتونس وصفحة جديدة بين “الجزائر وفرنسا… هل تغتال ايران الصدر؟ النهار العربي صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 2 أيلول (سبتمبر) 2022.‏

مشيعون عراقيون يحضرون جنازة اثنين من مقاتلي "سرايا السلام" في مدينة البصرة جنوب العراق (أ ف ب)

مشيعون عراقيون يحضرون جنازة اثنين من مقاتلي “سرايا السلام” في مدينة البصرة جنوب العراق (أ ف ب)
 صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الجمعة 2 أيلول (سبتمبر) 2022.‏
في السياسة
 
 
على نحو متزامن، كثفت وسائل إعلام قريبة من الفصائل الموالية لإيران، نشر تقارير منقولة عن وسائل إعلام غير عراقية، تتحدث عن “دور حاسم” لعبه زعيم “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله في إقناع مقتدى الصدر بسحب أنصاره المعتصمين في البرلمان العراقي منذ مطلع آب (أغسطس)، لكن القيادات السياسية في بغداد والنجف تتحدث عن قصة أخرى، فيما لا تظهر ملامح أي نتائج للوساطة المفترضة على الأرض.
تتراكم المؤشرات إلى احتمال قرب التوصل إلى اتفاق في فيينا، لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 بين إيران والقوى الدولية. توحي بذلك التصريحات الصادرة عن المسؤولين في واشنطن وطهران، فضلاً عن الانخراط الأوروبي المكثف في المفاوضات بين الجانبين، ما أدى إلى التغلب على عقبات عدة باعتراف الأطراف المعنية كافة.
شكلت حرب الساعات الأربع والعشرين في قلب بغداد وعدد من المدن العراقية الجنوبية ذات الغالبية الشيعية جرس إنذار دراماتيكي لكل الأطراف المتصارعة إما حول السلطة، أو حول النفوذ الإيراني الذي ترسخ بعد احتلال العراق عام 2003.
انتهت الأغلبية اليهودية في فلسطين التاريخية، حسب إحصائيات الإدارة المدنية في إسرائيل 2020 وسلسلة من استطلاعات الرأي حول مواقف الجمهور العربي واليهودي في إسرائيل، التي أوردها مؤخراً ثلاثة من الخبراء الإسرائيليين في صحيفة “هآرتس”، غلعاد هيرشبرغر وسيون هيرش – هافلر وشاؤول أرئيلي. يشكل اليهود أقل من 50% من السكان بين نهر الأردن وساحل البحر المتوسط، عنوان المقالة يبدو مثيراً ومحرضاً في الوقت نفسه، “خلال نومكم، تحول اليهود إلى أقلية في أرض إسرائيل”، هكذا جاء العنوان، رغم أنهم في إسرائيل يواصلون دون توقف بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي وترحيل الفلسطينيين كأفراد عبر هدم البيوت، أو كتجمعات ومناطق مثل الأغوار ومسافر يطا والخان الأحمر، والمطاردة المسلحة بقوانين المحاكم ودوريات الشرطة وقانون “يهودية الدولة” للقرى البدوية، غير المعترف بها، في النقب، وتزوير عقود البيع والملكية وتأليف “الحدائق العامة” وخطوط المواصلات وخرائط العهد القديم … إلى آخر الحيلة الخصبة التي تعيد إنتاج نفسها منذ إعلان الدولة.

كتب عادل بن حمزة: قيس سعيّد… من الانقلاب الدّاخلي إلى الانقلاب الخارجي

كان المفكر المغربي عبد الله العروي يقول دائماً إن المغرب جزيرة ويجب على المغاربة التصرف على هذا الأساس. يبدو أن قدر الجغرافيا والجغرافيا السياسية يسيران في هذا الاتجاه ويؤيدان هذه الفكرة، على الأقل في العقود التي أطبق فيها الاستعمار يده على المغرب ووظف المشرط في تقسيمه وتجزيئه، بشكل جعل المغرب الدولة الأكثر عراقة وشساعة في أفريقيا يخرج زمن الاستقلال وهو يفقد أجزاءً من ترابه الوطني. لا يتعلق الأمر هنا برغبة في إعادة عقارب التاريخ إلى الوراء، بل للوقوف على الأسباب العميقة لتعثر مشروع الدولة الحديثة في المنطقة المغاربية، ورهاب وارتباك الهوية الوطنية في عدد من دولها، هذا الوضع بثقله التاريخي له تداعيات خطيرة على الحاضر والمستقبل والمغرب باستمرار، وفي قلب تلك التداعيات.
في التقارير:

كان أهم ما توّجت به زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجزائر من 25 آب (أغسطس) إلى 27 منه، ما يعرف بـ”إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة” الذي وقّعه مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وهي وثيقة تم التوقيع عليها في اللحظات الأخيرة من عمر الزيارة، تنص على استحداث مجلس أعلى للتعاون على مستوى الرئيسين وتحديد أولويات الشراكة، وترسم أجندة مشتركة للمستقبل بحلول 2030.

كتب ياسر خليل: تكاد تتوارى خلف لغات “مبتكَرة”… البرلمان المصري يناقش مشروعاً للنّهوض باللغة العربيّة

يستعد البرلمان المصري لمناقشة مشروع قانون لحماية اللغة العربية من التهديدات التي باتت تتعرض لها، وفق ما أكده خبراء ومتخصصون.
المشروع الذي تقدم به مجمع اللغة العربية بالقاهرة، لقي دعماً من نحو 60 عضواً في مجلس النواب، ومن المقرر أن يناقش خلال دورة الانعقاد الثالث في شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
كتبت روزيت فاضل:“الروشة” قديماً: “صخرة الحبّ” ترمق شمس بيروت وذاكرة الحياة الصاخبة

تغيّرت معالم عدة في لبنان ومنها منطقة “الروشة”، التي كانت من أهم المعالم السياحية المطلة على بحر بيروت، المدينة النابضة بالحياة، والحاضنة لأشهر وأرقى المطاعم والفنادق والأبنية الفخمة، وهي كانت متناسقة ومنسجمة بهندستها وعمارتها، وكأنها تعانق “صخرة الحب والانتحار” الدهرية التي سميت المنطقة باسمها.
في الاقتصاد: 
تراجعت العملة اليابانية، اليوم الخميس، إلى أدنى مستوياتها منذ 24 عاماً مقابل الدولار الذي سجل ارتفاعاً كذلك مقابل اليورو والجنيه الإسترليني في سوق يسودها القلق.

تضع المملكة العربية السعودية اللمسات الأخيرة على إطلاق شركة طيران دولية جديدة بمليارات الدولارات، والتي تقول المصادر إنه من المرجح أن يطلق عليها اسم “ريا” (RIA)، بحسب موقع “أرابيان بيزنس”.

في الرياضة: 

أهدى جايدون سانشو فريقه مانشستر يونايتد فوزه الثالث توالياً، وذلك بتسجيله هدف المباراة الوحيد على أرض ليستر سيتي الخميس في المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.
نقل تصفيات آسيا للشباب من العراق بسبب الأحداث الأمنية

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نقل مباريات المجموعة الثامنة من التصفيات الآسيوية للشباب دون 20 عاماً، المؤهلة إلى نهائيات القارة في أوزبكستان 2023، من مدينة البصرة في جنوب العراق، على خلفية الأحداث الأمنية الدامية الأخيرة.

في الاعمال والتكنولوجيا

 
في فصلٍ جديد من فصول الحرب الباردة المتمحورة حول الرقائق الإلكترونية، كشفت شركة التكنولوجيا الأميركية “إنفيديا” أن حكومة الولايات المتحدة الأميركية أعلنت عن قرارٍ فوري بوقف تصدير الشرائح المعدة للاستخدام في صناعة الكومبيوتر والذكاء الاصطناعي الى كل من روسيا والصين.
 
 
قالت شركة بترول أبو ظبي الوطنية الإماراتية “أدنوك” إنّها أرسلت أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا، وأضافت الشركة في بيان أنّ الشحنة التجريبية سيتم تسليمها إلى “أوروبيس”، المزوِّد العالميّ للمعادن غير الحديدية وواحدة من أكبر شركات إعادة تدوير النحاس في جميع أنحاء العالم، ويقع مقرها الرئيسي في هامبورغ.
أخيراً… “تويتر” يطلق زر التعديل للمشتركين

تطلق شركة “تويتر” بدءا من اليوم زر التعديل للمرة الأولى، بعد سنوات من النقاش  الداخلي والخارجي حول ما إذا كانت هذه الميزة فكرة جيدة لمنتج معروف بجعل المنشورات تنتشر بسرعة.

أقدمت شركة “ميتا” على استحداث قسمٍ جديد مهمته خلق “ميزات غير مجانية” عبر منصاتها (فايسبوك، إنستغرام، وواتساب)، بحسب مذكرة داخلية أرسلتها الإدارة لموظفيها الأسبوع الماضي.

في الصحة

كتبت كارين اليان: مع العودة إلى المدرسة… ما هو النظام الغذائي الذي يساعد الطفل على التركيز؟

في العطلة الصيفية، يميل نمط حياتنا إلى الفوضى ويغيب الانضباط من النواحي كافة، وهذا ينطبق على أطفالنا. مع العودة إلى المدرسة، تبرز الحاجة إلى عودة النظام وإلى تنظيم كافة الأمور المرتبطة بنمط الحياة ومنها النظام الغذائي، خصوصاً أن للتغذية أثراً مهماً في القدرات الفكرية للأطفال كالقدرة على التركيز والذاكرة والذكاء. بحسب اختصاصية التغذية ميريام شهاب ثمة علاقة مؤكدة ما بين النظام الغذائي المبتع والأطعمة التي يتناولها الطفل من جهة وقدراته الفكرية ومستوى الذكاء لديه ومستوى الأداء الاكاديمي لديه من جهة ثانية، ما يدعو إلى التركيز على أطعمة معينة مفيدة له من هذه الناحية في المدرسة واستبعاد أخرى قد تكون مضرة.
لا تبدو فكرة ممارسة الرياضة جذابة للكل. في الواقع، عندما تمارسين الرياضة إلى جانب الحمية التي تتبعينها تحقق النتيجة التي تبحثين عنها وتخفضين وزنك بمزيد من الفاعلية، بحسب ما نشر في TopSante.
في الثقافة: 
كتبت مهى سلطان: معرض تكريم النّحاتة غولين دير بوغوصيان… في ذكرى الأربعين لرحيلها

 “غولين والرحلة مستمرة” عنوان المعرض الجماعي لمنتدى صانعي الفنون، الذي أقيم في غاليري إكزود (الأشرفية – نزلة العكاوي)، تكريماً لذكرى رحيل الفنانة النحاتة غولين ديربوغوصيان (1951-2022)، متضمناً مجموعة من أعمالها على الحديد الملون، المنتقاة من مراحلها الأخيرة، فضلاً عن لوحات من أعمال ثمانية رسامين من عائلتها وصديقاتها (لوتشيا غبريالا، مهى جماس، لينا ايدنيان، مهى أبو شقرا، شاهي ومارال ديربوغوصيان، نورا ديبان ونوبار اسكدجيان)، والمعرض هو بمثابة تحية وفاء وتقدير للفنانة والأستاذة الجامعية التي أحدثت نقلة نوعية في التعاطي مع إمكانات المادة النحتية لدى الجيل الشاب، خصوصاً أن رحيلها  المفاجئ أحدث صدمة لأهل الفن والثقافة، فقد كانت ترسم لنفسها مشاريع وأحلاماً صغيرة لكنها لم تجد الوقت كي تتحقق.
في الفن واللايف ستايل
كتبت ماغي عنيد: أجمل 12 إطلالة على السّجّادة الحمراء في مهرجان البندقيّة السينمائي

جاءت إطلالات جميلات الشّهرة مبهرة وأنيقة جداً على السّجّادة الحمراء في اليوم الافتتاحي لمهرجان البندقيّة السينمائي 2022، حيث سيطرت إبداعات المصمّمين الإيطاليين أكثر من سواها، وهذه أجمل 12 إطلالة ملهمة رصدناها لكم.

 
أدّى تسريب صوتي بلسان الفنان اللبناني فارس كرم إلى تأجيج الخلاف مع مواطنته الفنانة ميريام فارس.

قالت النجمة كيت بلانشيت بطلة فيلم “تار”، إن المخرج الأميركي للعمل تود فيلد يضع فضيحة مدوية تتعلق بحركة (مي تو) في فيلمه الجديد، لكن وصفه بأنه مادة وثائقية اجتماعية أو دعاية سياسية من شأنه أن يظلم العمل.
في الفيديو: 
بعد اقتراب العام الدراسي… نصائح مهمة للأهل
 
دولة الحدث| حـ ـرب كبيرة مؤجلة في العراق؟ ما المتوقع؟