ل اطلاع ………. مهند القاطع يصدر كتاباً عن التوزع الديموغرافي لاكراد سورية مصدر الناس نيوز

أخبار 0 editor Hossein

الحسكة ( شمال شرق سوريا ) – الناس نيوز :

صدر حديثا للباحث السوري مهند القاطع كتاب يتناول فيه بالدراسة ديموغرافيا منطقة الجزيرة السورية ذات الغالبية من القبائل العربية السنية .

ويركز الكتاب على أكراد سوريا، تاريخهم، مناطق توزعهم، وخطابهم السياسي. موضوع الكتاب ، هو من اهتمامات الساعة المعاصرة جداً، ليس من ناحية ندرة الدراسات والمصادر التي تتناول المسألة الكردية المستجدة في سوريا فحسب، بل لمحاولة المؤلف إجراء مقاربة تحليلية ونقدية لهذا الخطاب، والمفاهيم والمصطلحات المتفرعّة منه، الحديثة النشأة، ضمن الجغرافية السياسية السورية.

ويحاول المؤلف تقديم صورة واضحة عن المغالطات التي يحملها الخطاب القومي الكردي في سوريا، وانعكاسات ذلك على المشروع الوطني الجامع في سوريا، وكذلك يسلط الضوء على التحديات والمخاطر التي تواجه أكراد سوريا في محاولاتهم لاستنساخ ذات الخطاب والمفاهيم والمصطلحات لأكراد الجوار، في ظل خصوصية ظروفهم التاريخية وواقعهم الديموغرافي والسياسي.

ونعني بذلك مفاهيم ومصطلحات معيّنة بالذات مثل: القضية الكرديّة في سوريا، كردستان سوريا، الفيدرالية، حق تقرير المصير، مشروع روجافا، الإدارة الذاتية ومصطلحات الأمة الديمقراطية والشعوب الديمقراطية في خطاب قوى الأمر الواقع التابعة لحزب العمال الكردستاني في سوريا، وكل المشاريع والمفاهيم والمظلوميات المثيرة للجدل التي ظهرت في الخطاب والممارسات الكرديّة في خضم الأحداث التي تشهدها سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة بشكل متسارع ولافت.

كتاب: أكراد سوريا.. التاريخ، الديموغرافية، السياسة
تأليف: مهند الكاطع
عدد الصفحات: ٥٨٦
إصدارات دار قناديل ، بغداد شارع المتنبي

الكاتب editor Hossein

editor Hossein

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة