طهران تواجه مظاهرات الإيرانيات وتعرض دعماً للأفغانيات.أربيل – نورث برس

أربيل – نورث برس

أعلنت إيران التي تواجه منذ 100 يوم احتجاجات نسوية عارمة، استعدادها لدعم للأفغانيات بعد أن قررت كابول حظر حق التعليم الجامعي للفيتات في جامعات البلاد.

وقالت نائبة الرئيس الإيراني لشؤون الأسرة والمرأة، أنسيه الخزعلي، في تغريدة على تويتر، إنه في الاجتماع الذي عقدته مع لجنة شؤون المرأة، أعربت مديرة اللجنة عن امتننانها للدعم الذي تقدمه السلطات الإيرانية للاجئات الأفغانيات.

وقالت إن بلادها مستعدة لتسهيل استمرار تعليم المرأة الأفغانية في مختلف مراحل التعليم الجامعي.

ويأتي هذا الموقف من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وقت لازالت سلطات البلاد تواجه بقوة احتجاجات كبيرة منذ مقتل الفتاة الكردية جينا أميني (مهسا) في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

والسبت الفائت، أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني رسول موسوي، في لقاء مع مسؤول السفارة الأفغانية في طهران، عن موقف بلاده للمسؤولين الافغانيين من تعليق دراسة الطالبات في جامعات البلاد.

وأعرب المسؤول الإيراني عن استعداد إيران للمساعدة في حل مشاكل التعليم بطرق مختلفة، بما في ذلك “عبر الإنترنت واستخدام البنية التحتية الموجودة في إيران.”

وفي وقت سابق قررت حكومة طالبان تعليق دراسة الطالبات في الجامعات الأفغانية حتى إشعار آخر. وأمرت وزارة التعليم العالي الجامعات العامة والخاصة بتعليق دراسة الطالبات على الفور تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.

إعداد وتحرير: هوزان زبير