السبت. أكتوبر 16th, 2021
(أ.ف.ب) ساحة التحرير. بغداد
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

عدّت الولايات المتحدة وبريطانيا و10 دول أخرى، اليوم الأربعاء، أن الانتخابات العراقية «فرصة ليقرر العراقيون مستقبلهم على نحو ديمقراطي»، وفقاً لبيان صادر عن تلك الدول.

وجاء في البيان؛ الذي أصدرته وزارة الخارجية الأميركية وتلقت «وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)» نسخة منه: «يرحبُ وزراء خارجية كلٌ من: أستراليا وكندا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد ووزير خارجية المملكة المتحدة ووزير الخارجية الأميركي، باستعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لإجراء الانتخابات في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. إن هذه الانتخابات المُبكرة لهي فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلِهم على نحوٍ ديمقراطي».

وأوضح البيان: «نحن ندرك أهمية هذه اللحظة في التاريخ العراقي. واستجابة لمطالب الشعب العراقي، جرى حشد موارد كبيرة لدعم إجراء انتخابات حرة وعادلة».

واختتم البيان بأن «الشعب العراقي يملك الآن فرصة لممارسة حقه الأساسي في التصويت. ونحن ندعم جهود الحكومة العراقية الرامية لضمان بيئة انتخابية آمنة وحرة وعادلة وشاملة لجميع العراقيين؛ بمن فيهم النساء والشباب، الذين لطالما واجهوا العنف والترهيب في سعيهم للإصلاح. وبالمثل، فإننا ندعم جهود الحكومة العراقية لضمان مشاركة الأشخاص النازحين داخلياً بشكل آمن في الانتخابات. وندعو جميع الأطراف إلى احترام سيادة القانون ونزاهة العملية الانتخابية».