غلاف المجلد
غلاف المجلد

صدر في دار صوفيا (الكويت) المجلّد الرابع من عشريّة الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة التي يُعدّها مشير باسيل عون بمؤازرةِ مجموعة من الباحثين العرب يربو عددهم على المائة. ينطوي هذا المجلّد على خلاصات أبحاث الفلاسفة الفرنسيّين المعاصرين الذين اعتنَوا بتأريخ الأنظومات والأفكار الفلسفيّة، واجتهدوا في الاستدلال على الاتّجاهات التي استرشدها تاريخُ الفلسفة العالميّ منذ زمنِ ما قبل سقراط حتّى الزمن المعاصر.

وجاء التقديم: «إذا أراد المرءُ أن يدرك حركة التاريخ الفلسفيّ، وَجب عليه أن يتحرّى منطقَ التطوّر الذي أصاب النشاط البنائيّ النظريّ في تفاعله الجدليّ والأحداث الثقافيّة الاجتماعيّة السياسيّة الاقتصاديّة. ذلك بأنّ التيّارات والمذاهب الفلسفيّة التي نَشطت على تعاقب العصور لم تنشأ في الفراغ الثقافيّ، بل انغرست في تربة التفاعل المحتدم بين القوى الفكريّة المتصارعة في معترك التاريخ.

لا غرابة، والحال هذه، من أن يُكبّ فلاسفةُ تأريخ الفلسفة الفرنسيّون على استجلاء طبيعة الصلات السببيّة المنعقدة بين هذا المذهب وذاك، بين هذه الفكرة وتلك، بين السبيل الفلسفيّ هذا وذاك. ومن ثمّ، ينفرد كلُّ فيلسوفٍ من هؤلاء الفلاسفة باعتمادِ منهجيّةٍ تأريخيّةٍ تلائم أصلاً الانتماء الفلسفيّ الأرحب الذي إليه يركن وفي أرجائه ينسلك. فإذا بتنوّع المنهجيّات التأريخيّة يضارع اختلاف الأنظومات الفلسفيّة المعتمَدة».