أكد مسؤول كبير في “حماس” لوكالة “فرانس برس”، اليوم الأحد، أن الحركة ستقدم ردها على المقترح الإسرائيلي المتعلق بإعلان وقف إطلاق النار الإثنين في القاهرة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إنَّ “وفداً قيادياً من “حماس” برئاسة خليل الحية يصل مصر الإثنين ويلتقي مع مدير ومسؤولين في المخابرات المصرية العامة لمناقشة وتسليم رد الحركة ومناقشة الاقتراح المصري الجديد لوقف النار وتبادل الأسرى”.

انتظار رد “حماس”…
وفي وقت سابق اليوم، أفادت مصادر إسرائيلية بأن تل أبيب تتوقع استلام رد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في غزة يحيى السنوار على مقترحات صفقة التبادل خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.

وقالت القناة الإسرائيلية 24، نقلاً عن مصادر، إنَّه في حال تلقي رد سلبي من “حماس” فإن إسرائيل قد تلجأ لعملية من عدة مراحل في رفح.

وقبل ذلك، أشارت “القناة 12” إلى أن “إسرائيل تنسق مع مصر وتنتظر رد “حماس” وقد تدخل في مفاوضات مصيرية”.

وأضافت أن المسؤولين داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية يتحدثون عن كونهم ملزمين بدفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نحو صفقة الآن، مشيرين إلى أن المشكلة هي الكابينت التابع له.

اتصال بين نتنياهو وبايدن…
وكانت القناة الإسرائيلية 12 قالت في وقت سابق إنَّه من المتوقع أن يجرى اتصال هاتفي الأحد بين بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن لمناقشة صفقة المحتجزين والعملية العسكرية في رفح.

بدورها، أوضحت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن إسرائيل قد توافق على الشروط التي عارضتها في الجولات السابقة.

وأضافت أن المقترح يتضمن “خفض الحد الأدنى لعدد المختطفين الذين ستلتزم “حماس” بإطلاق سراحهم وإزالة التجزئة بين أجزاء قطاع غزة”.

الحرب متواصلة…
يأتي ذلك، في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة لليوم الـ205.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة مقتل 34454 فلسطينياً وإصابة 77575 في الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر).

وذكرت أن نحو 66 قتلوا وأصيب 138 آخرون في الساعات الأربع والعشرين الماضية.