دمشق – نورث برس

كشفت مصادر دبلوماسية، سبب إلغاء زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا، مشيرة إلى أنها تأتي في إطار الضغط على تركيا للتراجع عن موقفها تجاه إسرائيل.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الرئاسة التركية إلغاء مفاجئ لزيارة إبراهيم رئيسي إلى أنقرة، كان قد أعلن عنها أردوغان في مؤتمر صحفي على متن طائرته العائدة من قمة إقليمية في الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر دبلوماسية لم تُسمّها، إن سبب تعليق الزيارة جاء بسبب محاولة الرئيس الإيراني الضغط على تركيا، لـ “اتخاذ موقف يتجاوز مجرد الخطاب الحاد ضد إسرائيل”.

وأشارت على أن الرئيس الإيراني أراد أن يمارس ضغطاً على تركيا بسبب استمرار علاقاتها بإسرائيل على الرغم من استدعاء سفيرها للتشاور.

وتلتقي مصالح كل من إيران وتركيا في عدة مناطق في الشرق الأوسط، لا سيما سوريا والعراق، إلا أن الطرفان تسابقا في غزة لتبني موقف وحماس والتأثير عليها.

وحظيت الزيارة التي أُعلن إلغائها أمس بالتزامن من قبل الدولتين باهتمام إعلامي واسع داخل تركيا وإيران، خاصة أن أردوغان قال حين الإعلان السابق عنها أنهما (أي رئيسي وأردوغان) سيركزان على صياغة رد مشترك على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

إعداد وتحرير: أحمد عثمان