مباني مدمّرة في غزة. (أ ف ب)

مباني مدمّرة في غزة. (أ ف ب)
صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الأربعاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2023.‏
في السياسة
كتب سمير التقي: إذ تكتشف إسرائيل أمنها المثقوب… ماذا بعد؟

تستدعي الكوارث المتتالية التي مرّت فيها السياسة الإسرائيلية استنباطاً أعمق، ليس فقط لنظرية الأمن الإسرائيلية، ولكن للفلسفة التي قامت عليها الدولة العبرية.
كتب علي حمادة: إسرائيل مجبرة على تحمّل تكلفة اجتياح غزّة… لكنّها ستدفع أثماناً سياسيّة باهظة في المستقبل

وصلت المنطقة إلى حافة الحرب الشاملة. وبالرغم من قدوم الرئيس الأميركي إلى المنطقة كما أعلن في اليومين الماضيين، فإن الحملة البرية التي تحضر لها إسرائيل ستحدث.
كتب محمد حسين أبو الحسن: القرش والريمورا… “بلطجي الحي” وتغيير الشرق الأوسط!

تشبه إسرائيل سمكة “الريمورا”، تلتصق ببطن “القرش” وتتغذى على فضلاته وبقايا طعامه، وتنتقل بحرية في المحيطات، آمنة من الوحوش؛ لأنها بصحبة المفترس الأكبر.
كتب أسعد عبود: العلاقات الروسية – الإسرائيلية على محكّ غزة

سلّط الموقف الروسي من الحرب بين اسرائيل و”حماس” الضوء على الخلل في العلاقات بين موسكو وتل أبيب. وبدا الكرملين غير متعجّلٍ في التنديد بهجوم “حماس”، وإنما ذهب إلى التركيز على أنّ الحرب هي بمثابة فشل للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، وفق توصيف الرئيس فلاديمير بوتين.
كتب أسامة رمضاني: التوتر بين تونس والاتحاد الأوروبي

تفاقُم التوتر بين تونس والاتحاد الأوروبي خلال الفترة الأخيرة بشكل غير مسبوق، يوحي بانعطافة سوف تكون لها انعكاساتها على السياسات التونسية تجاه أوروبا.

كتب خيرالله خيرالله: “أبو مازن” واللعب على الكلام…

للمرّة الأولى منذ سنوات طويلة، منذ سيطرة “حماس” على قطاع غزّة وتحويله إلى “إمارة إسلاميّة” على طريقة “طالبان” في أفغانستان، تصدر عن رئيس السلطة الفلسطينية جملة مفيدة ما لبث، للأسف، أن تراجع عنها.
كتب سميح صعب: بايدن أمام تحدّي منع نكبة ثانية

صار محسوماً أنّه بعد 7 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، باتت للرئيس الأميركي جو بايدن القدرة على التحكّم برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
في التقارير
كتب جورج عيسى: هل تكشف أحداث غزّة حدود دبلوماسيّة الصّين؟

بعدما رعت اتّفاقيّة تطبيع العلاقات الدبلوماسيّة بين المملكة العربيّة السعوديّة وإيران في آذار (مارس) الماضي، سادت توقّعات بافتتاح الصين عصراً جديداً من الدبلوماسيّة في العالم، وتحديداً في الشرق الأوسط.
كتب أحمد علي حسن: أطفال درنة الليبيّة لا يزالون تحت الصدمة النفسيّة… منظمات تحذّر من ميول انتحارية!

لا تزال مأساة سكان مدن شرق ليبيا الساحلية تراوح مكانها بعد شهر من العاصفة “دانيال” التي راح ضحيتها الآلاف بين قتلى ومفقودين، وسط انقسام سياسي يلقي بظلاله على فرص التعجيل بإعادة إعمار المناطق المنكوبة.

في الاقتصاد
كتبت لميا نبيل: “حرب غزة” اقتصادياً: من آثار هامشية إلى كارثة عالمية

مع تصاعد الأحداث والاضطرابات المشتعلة في قطاع غزة، لا يكلّ المحلّلون العسكريون والسياسيون أو حتى الاقتصاديون عن إجراء حسابات لا تتوقف.
مصر تقيد استخدام بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية

طلب البنك المركزي المصري من البنوك التجارية اليوم الثلثاء فرض قيود على استخدام العملاء لبطاقات الائتمان في المعاملات بالعملات الأجنبية في الداخل والخارج، وهي المرة الثانية خلال أسبوع التي يتخذ فيها إجراءات صارمة بشأن البطاقات.
في الرياضة
ميسي يتألق والبرازيل تخسر في تصفيات كأس العالم

أكد منتخب الأرجنتين بدايته المثالية في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، بعدما حقّق انتصاره الرابع توالياً، ليحصد العلامة الكاملة.
بعد دعمه لفلسطين… لاعب من أصل مغربي يتعرّض للإيقاف

قرر نادي ماينتس الألماني لكرة القدم إيقاف مهاجمه الدولي الهولندي من أصل مغربي أنور الغازي لاتخاذه موقفاً من الصراع الدائر حالياً بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

في الأعمال والتكنولوجيا
سوق الهواتف الذكية في أدنى مستوياته منذ عقد

انكمش سوق الهواتف الذكية العالمي بنسبة 8 % ليصل إلى أدنى مستوى له في الربع الثالث خلال عقد بسبب ضعف الطلب على العلامات التجارية الكبرى، بما في ذلك “أبل” و “سامسونغ”.
قلمٌ جديد من “أبل” بسعرٍ مخفّض ومنفذ USB-C

أعلنت “أبل” عن قلم جديد (Apple pencil) أرخص ثمناً ومزوداً بمنفذUSB-C . وسيبلغ سعر ملحق “أيباد” 79 دولاراً أميركياً ويأتي مع غطاء منزلق يكشف عن منفذ USB-C.

في الصحة

كيف يمكن التعرف على لدغات “بق الفراش”؟

قد يجد البعض صعوبة في تمييز لدغات “بق الفراش” مع تلك التي لحشرات أخرى، بينما تزداد حشرة البق انتشاراً في دول عديدة وتتزايد المخاوف منها، علماً أنّها كانت قد اختفت منذ الخمسينات قبل أن تعاود التكاثر حالياً نتيجة السفر ومقاومة مضادات الحشرات.
في الثقافة
كتب هنري زغيب: كميليا كلوديل: ضحيةُ رودان؟ أَم مُلهمَتُه؟ (1)

طالما ارتبط اسمها باسمه وسيرتها بسيرته، مع أَنها انتهت في مصح عقلي بسبب الصدمة التي ولَّدها لها رفضُه القاسي الزواجَ منها، بالرغم من عشر سنوات أَمضياها معًا في حالة حب مجنون أَشعلَه الشغَف والولَه والولَع.
كتب يسري عبدالله: القلق والارتحال في رواية “من جراب الكنغر”

 تطلع الحكايات من نواميس الأرض وهي تعج بالتحولات؛ تبدو ساكنة في ظاهرها، موارة في جوهرها، تحمل في جوفها عرق الفلاحين وأناتهم، ضحكهم وبكاءهم، مثلما تحمل في جوفها موتاهم، حيث قتلى السخرة والعبث.

السعودية تستعرض عالمية “الخط العربي” عبر معرض “رحلة الكتابة والخط” في المدينة المنورة

دشنت وزارة الثقافة السعودية في المدينة المنورة النسخة الثانية من معرض “رحلة الكتابة والخط” في مركز المدينة للفنون في المدينة المنورّة تحت شعار “دروب الروح”، وسط مشاركة 34 خطاطاً وخطاطة من 11 جنسية، و19 فناناً ومصمماً معاصراً من 12 جنسية، بأعمالٍ فريدة تُعرض لأول مرة.

كتاب “ثلاثة عوالم: مذكرات يهودي عربي”… عودة إلى عصر بعيد!

استضافت العاصمة البريطانية لندن حفل إطلاق كتاب تحت عنوان “ثلاثة عوالم: مذكرات يهودي عربي” للبروفيسور آفي شلايم، وهو مؤرخ عراقي الأصل، بريطاني إسرائيلي الجنسية، متخصص بالتراث العراقي.

 
في الفن واللايف ستايل
حارس تايلور سويفت الشخصي يتوجّه للمحاربة في اسرائيل

 كشفت مواقع اخبار فنية أنّ حارس النجمة تايلور سويفت الشخصي عاد إلى وطنه إسرائيل للمحاربة في صفوف الجنود الاسرائيليين.
القوات الإسرائيلية تعتقل فنانة فلسطينية

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، بسبب دعمها وطنها بمنشور عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

كتبت ماغي عنيد: ناعومي كامبل تختتم أسبوع الموضة في دبي بحضورها الآسر (صور وفيديو)

أثبتت ناعومي كامبل أنّها ما زالت ملكة منصّات عروض الأزياء رغم تخطّيها سن 53 عاماً، بحضورها المميّز في عرض مجموعة ربيع وصيف 2024 للخياطة الراقية من دار الأزياء الماليزيّة Rizman Ruzaini Couture، في اليوم الختامي لأسبوع الموضة في دبي.

بإطلالة أنيقة شارون ستون تستقبل محبّيها في معرض لوحاتها (صور وفيديو)

تشتهر شارون ستون بكونها نجمة بأدائها الرائع، لكنها أيضاً ناشطة ومؤلّفة ورسّامة. بدأت الرسم عندما كانت طفلة، مستوحية من عمتها التي رسمت على الجدار.
 
في الطبخ
تقشير البيض بسهولة وكشف طزاجته

البيض من أساسيات المطبخ، لاسيما في وجبات الفطور والعشاء، بفضل استخداماته المتنوعة وطرق طهيه المختلفة، سواء في السلق أو القليّ أو حتى استعماله نيئاً.
في الفيديو
بصمة تراثية تتباهى به المرأة… مميزات الثوب الفلسطيني