وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، اليوم (الخميس)، عن مسؤولين أميركيين القول إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ مسؤولين في حكومة الحرب الإسرائيلية الأسبوع الماضي أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتقد أن الصراع يجب أن ينتهي خلال أسابيع لا أشهر، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وقال المسؤولون الأميركيون، الذين لم تسمهم الصحيفة، إن المسؤولين الإسرائيليين أعربوا لبلينكن عن اهتمامهم بالعودة إلى الحياة الطبيعية حتى لا تتعرض البلاد لضربة اقتصادية، لكنهم لم يقدموا في الوقت ذاته ضمانات حول أمد الصراع.

وبحسب الصحيفة، فقد قال أحد المسؤولين الأميركيين إن هناك إدراكاً لدى الجميع بأنه كلما طال أمد هذه الحرب، أصبحت أصعب على الجميع.

من جهة أخرى، اعتبر بلينكن في تصريحات لشبكة «سي إن إن» الأميركية، اليوم، أن حركة «حماس» الفلسطينية اختارت إنهاء عملية إطلاق سراح المحتجزين، وقال إن عليها أن تختار إطلاق هذه العملية مجدداً.

ونقلت الشبكة عن بلينكن القول: «الواضح لي، والواضح للرئيس الأميركي جو بايدن… الاختيار في يد (حماس)، هي أوقفت إطلاق سراح الرهائن. هي تراجعت عن التزاماتها تجاه إسرائيل وتجاه جميع المعنيين الآخرين».

في الوقت ذاته، رأى بلينكن أن إسرائيل تتخذ خطوات مهمة لتوفير حماية أفضل للمدنيين في جنوب قطاع غزة، وأن القوات الإسرائيلية تستجيب لدعوته للعمل بشكل مختلف في هذه المرحلة من الحرب مع «حماس» عما فعلته في شمال غزة، بحسب ما ذكرته الشبكة الأميركية.