روسيا تعين غيراسيموف قائداً لقواتها في أوكرانيا. الشرق الاوسط

فاليري غيراسيموف (سبوتنيك)
موسكو: «الشرق الأوسط»

قام وزير الدفاع الروسي اليوم (الأربعاء)، بإجراء تعيينات جديدة في قيادة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حسبما أفادت وزارة الدفاع.

وبحسب بيان الوزارة، تم تعيين رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف، قائدا للمجموعة المشتركة للقوات في منطقة العمليات الخاصة.

وصعدت روسيا سيرغي سوروفيكين، الذي تلقبه وسائل الإعلام الروسية «الجنرال أرماغيدون» بسبب شهرته بانعدام الرحمة، ليكون قائدها الأعلى في ساحة المعركة في أكتوبر (تشرين الأول) عقب سلسلة من الهجمات المضادة الأوكرانية التي حولت مسار الصراع.

وأشارت وزارة الدفاع أن سوروفيكين سيظل نائبا لغيراسيموف، وقالت الوزارة إن التغييرات مصممة لزيادة كفاءة إدارة العمليات العسكرية في أوكرانيا، بعد أكثر من عشرة أشهر في الحملة.

وواجه غيراسيموف، مثل شويغو، انتقادات لاذعة من المدونين العسكريين المؤيدين للحرب بسبب انتكاسات عدة روسية في ساحة المعركة والفشل في تأمين النصر في حملة توقع الكرملين أن تستغرق وقتا قصيرا.

واشتبكت القوات الروسية والأوكرانية في معركة عنيفة اليوم (الأربعاء) حول بلدة سوليدار في شرق أوكرانيا، وهي نقطة انطلاق في ضغوط موسكو للاستيلاء على منطقة دونباس بأكملها.

يذكر أن روسيا عينت أمس الجنرال ألكسندر لابين رئيساً لأركان القوات البرية في البلاد، وفقاً لما ذكرت وكالة «تاس» الرسمية.