وقفتُ مع صديقي في مطار البلاد البعيدة. كنت عائدًا إلى سوريا، بعد سنين طويلة من غربتي، جفت فيها معارضتي للحكم، ونسيتُ فيها تلاوين الكتب الحمراء التي كانت تشعل مساماتي نحو ثورة حمراء.
هربت من سورية حين تعرض كثيرون من أصدقائي للاعتقال. هربت لأحمي نفسي. لكنَّ أصدقائي قالوا: لا لا.. أنت لم تهرب، أنت تريد أن توقد ثورة حمراء من بعيد.
– هل تريد العودة حقًا؟ أكاد لا أصدق…!! قال صديقي.
“أريد أن أرى الشمس في تلك الحدود اليابسة. الحدود المقيدة بجدران الاعتقال وجدران الخوف. هناك شمس تختلف عنها هنا. لن تصدِّق أنَّني أشتاق لتلك الشمس! لن تصدِّق أنَّني أغامر الآن من أجل أن أرى تلك الشمس.. يا صديقي وحده الشوق يعيدني إلى البلاد تلك. هجرت الثورات أسلحتها، اعتزل ثوار الأمس أو تقاعدوا، تغيَّرت كلُّ البلدان، بلادي السابقة تغيَّرت. سأعود لأنَّني أنا تغيَّرت أيضًا”.
” عودة التفاصيل ” مجموعة قصصية للكاتب السوري المُقيم في هولندا طالب إبراهيم، صادرة حديثاً عن مؤسسة “ميسلون للثقافة والترجمة والنشر”.
درس إبراهيم علوم الفيزياء والكيمياء في جامعة تشرين في اللاذقية- سورية، حتى تاريخ اعتقاله بسبب انتمائه إلى حزب يساري، بين عامي 1993 و2000. صدرت له أربعة كتب باللغة العربية، بين شعر وقصة قصيرة ورواية. كما صدرت له مجموعة قصصية باللغة الهولندية. عمل منسقًا للقسم السوري في إذاعة هولندا بين عامي 2011 و2017. أنشأ المركز العربي الهولندي للدراسات والأبحاث، مع مجموعة من الأكاديميين والصحافيين.
يُمكن الحصول على الإصدار الجديد بشكل مطبوع أو إلكتروني، عبر موقع (أمازون.كوم) ومتجر مكتبة (نيل وفرات)، أو من خلال “متجر الكتب” في الموقع الإلكتروني لمؤسسة ميسلون: