أنقرة (زمان التركية)- أعلنت السلطات في تركيا أن شبكة جواسيس الموساد المكونة من 34 شخصا والذين تم اعتقالهم مؤخرا، صدر قرار بسجن 15 منهم سبق اعتقالهم في 8 ولايات، وترحيل عدد من الأجانب.

وتم إطلاق سراح 11 شخصا بشرط الخضوع للرقابة القضائية، وتقرر ترحيل 8 أشخاص.

جواسيس إسرائيل في تركيا

وفي 2 ديسمبر/كانون الأول 2023، أمرت النيابة العامة في إسطنبول بالقبض على 46 شخصا بتهمة “التجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد”.

ونفذت قوات الأمن التركية، عملية لاعتقال 46 شخصًا في إسطنبول و7 محافظات أخرى في تركيا، واعتقلتهم من 57 موقعا.

وألقي القبض على إجمالي 34 شخصا في هذه العملية الأمنية.

وأحالت قوات الأمن الموقوفين إلى المحكمة بعد الإدلاء بشهادتهم.

وبحسب المعلومات المتاحة، فقد أمرت المحكمة بسجن 15 شخصاً، وتم إطلاق سراح 11 شخصاً بشرط الرقابة القضائية، وترحيل 8 أشخاص إلى بلدهم.

وتم تنفيذ هذه العملية في ولايات إسطنبول وأنقرة وكوجايلي وهاتاي ومرسين وإزمير في تركيا وولايتي فان وديار بكر في شمال كردستان.

وبحسب ادعاء النيابة العامة في إسطنبول، فإن هؤلاء الأشخاص الـ 46 في تركيا تابعوا مواطنين أجانب لصالح الموساد وحاولوا خطفهم، ومن بينهم بعض قادة حماس.

إسرائيل تخطط لقتل قادة حماس

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية الشهر الماضي أن “إسرائيل تخطط لقتل قادة حماس في كل أنحاء العالم”.

وبعد تقرير صحيفة وول ستريت جورنال، أعلنت وكالة الأناضول الرسمية التركية أن “المخابرات التركية حذرت إسرائيل بشأن هذا الأمر وقالت إنه ستكون هناك عواقب وخيمة”.

وكان مدير المخابرات الداخلية الإسرائيلية (الشاباك) رونين بار قد قال في وقت سابق في كلمة ألقاها على تلفزيون “كان” الحكومي: “إذا انتظرنا لسنوات، سواء كان ذلك في قطر أو تركيا أو لبنان أو في أي مكان في العالم، فإننا مصممون على اقتلوا قادة حماس.” .