رووداو ديجيتال

انتقد نائب عن كتلة المساواة والشعوب الديمقراطي في البرلمان التركي ازدواجية التعامل مع كلمة “كوردستان” في تركيا، متسائلاً خلال جلسة للبرلمان: “لماذا تضعون العلم التركي إلى جانب علم جنوب كوردستان ولا تسمحون لا أن ننطق كلمة كوردستان؟”.

النائب عن دائرة وان، سنان جفتَيورك، انتقد في كلمة خلال جلسة للبرلمان التركي، الخميس (9 تشرين الثاني)، كتل العدالة والتنمية، الحركة القومية، حزب الخير، الرفاه الجديد وتركيا العظمى، لمنعها استخدام كلمة “كوردستان” في البرلمان التركي.

سنان جفتَيورك قال في هذا الصدد: “الجمهورية التركية لا تقبل وجود الشعب الكوردي. الآن فقط تقولون إن هناك كورداً وهم اخوة لنا. عليكم أن لا تنكروا وجود الكورد. نريد أن نعرف لماذا تنكرون وجود الكورد؟”.
وأضاف: “بالأمس كانت المعارضة تقول لماذا لا تنتقد الحكومة التركية الصين إزاء الضغوط المستمرة التي تفرضها على الأتراك الايغور؟ وأنا أقول إنها لا تستطيع، لأنها متى ما انتقدت الصين، سيستخدمون بدورهم ورقة كوردستان. الحكومة التركية تدرك هذا الأمر أفضل مني. ما أن توجه لهم الانتقادات، سيقولون لها (الصينينون للحكومة التركية)، إن الأتراك الايغور لديهم كيان رسمي، لكنكم تنكرون وجود الكورد”.
النائب عن كتلة المساواة والشعوب الديمقراطي شدد على ضرورة أن لا تكيل الكتل النيابية التركية بمكيالين و”لا تقيم القيامة عندما نستخدم كلمة كوردستان”.
وتابع: “لكل إنسان أم. هل رايتم إنساناً لا أم له؟ لا يوجد في أي مكان بهذا العالم شعب دون أرض. للكورد أرضهم ووطنهم أيضاً، لكنكم لا تقبلون بذلك. تذهبون إلى جنوب كوردستان وتضعون علمكم إلى جانب علم جنوب كوردستان. لماذا تقبلون ذلك، ولا تقبلونه لنا؟ لماذا لا نستطيع أن ننطق كلمة كوردستان؟ اكتبوا ذلك كملاحظة لديكم. غداً ستفخرون وتقولون بأن أكبر كوردستان، هي كوردستاننا. هذا ليس مستبعداً، واريدكم أن تصدّقوا ذلك”.
وكانت القضية الكوردية قد أثارت سجالاً حاداً في البرلمان التركي، تشرين الأول الماضي، بين رئيس حزب الحركة القومية والرئيس المشترك لحزب المساواة والشعوب الديمقراطي.
ورد رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي في كلمة خلال الاجتماع الأسبوعي لكتلة الحزب البرلمانية على الانتقادات التي وجهها بعض أحزاب المعارضة للخطوات والسياسات المتبعة خلال 100 عام من عمر الجمهورية التركية.
حول القضية واللغة الكورديتين وجّه دولت بهتشلي انتقادات حادة لنواب حزب المساواة والشعوب الديمقراطي، قائلاً إن “القوميين الأتراك كلهم يتحدثون التركية، لكن كم من الذين يتبعون PKK يتحدثون الكوردية؟ إذا بدأنا قول الحقيقة، لا يمكنهم التجول ليس في البرلمان وحسب، بل في شوارع أنقرة وديار بكر أيضاً”.
من جهته، رد الرئيس المشترك لحزب المساواة والشعوب الديمقراطي ” HEDEP”، تونجر باكرهان، خلال اجتماع كتلة حزبه البرلمانية على دولت بهتشلي قائلاً بالكوردية: “نحن كورد وجئنا من كوردستان. لغتنا كوردية. وطننا كوردستان. ثقافتنا وفننا بارزان. لن نقوم بما تفعلونه ولن نهاجمكم. عليكم قبولنا. تقولون إنكم تمنعون لغتنا وثقافتنا، وسنجعلكم جميعاً أتراكاً. لن نقول شيئاً للشعب التركي، لكن أقوالكم فاشية تماماً، ونحن نقف ضد هذه الفاشية”.