قتل جينا مهسا أميني الوحشي شكل منعطفاً للإيرانيات (أ ف ب)

منح البرلمان الأوروبي الخميس جائزة “ساخاروف” لحرية الفكر إلى الشابة الإيرانية مهسا أميني وحركة “امرأة حياة حرية” التي قابلتها سلطات طهران بقمع شديد.

وأعلنت رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا أن “قتل جينا مهسا أميني الوحشي شكل منعطفاً”، في إشارة إلى وفاة الفتاة في 16 سبتمبر (أيلول) 2022 بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية انتهاك قواعد اللباس الصارمة في إيران.

وأضافت ميتسولا أن “ذلك أطلق حركة قادتها نساء دخلت التاريخ وبات شعار (امرأة حياة حرية) شعاراً يجمع خلفه كل الذين يدافعون عن المساواة والكرامة والحرية في إيران”.

 

وتمنح جائزة ساخاروف للأفراد أو الجماعات الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر، وسميت الجائزة على اسم العالم الروسي والمنشق أندريه ساخاروف، وحيث أسسها البرلمان الأوروبي في ديسمبر (كانون الأول) 1988.

وتوضع قائمة مختصرة بالمرشحين سنوياً من قبل لجنة البرلمان الأوروبي للشؤون الخارجية ولجنة التنمية، ويعلن عن اسم الفائز في أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الذي يتسلم 50 ألف يورو (52.8 ألف دولار).

وحاز الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا الجائزة الأولى عام 1988، بينما تم منحها في 2022 للأوكرانيين الذين “يحمون الديمقراطية والحرية وسيادة القانون” في أعقاب اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا العام الماضي.